السبت 29 فبراير 2020 م - ٥ رجب ١٤٤١ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / النفط العماني يسجل أعلى سعراً هذا العام
النفط العماني يسجل أعلى سعراً هذا العام

النفط العماني يسجل أعلى سعراً هذا العام

مسقط ـ عواصم ـ وكالات:
بلغ سعر نفط عُمان تسليم شهر ابريل القادم أمس 41ر55 دولار، وهو أعلى سعر هذا العام.
وأفادت بورصة دبي للطاقة بأن سعر نفط عُمان شهد أمس ارتفاعًا بلغ دولار و61 سنتًا مقارنة بسعر أمس الأول الذي بلغ 80ر53 دولار.
تجدر الإشارة إلى أن معدل سعر النفط العُماني تسليم شهر فبراير الجاري بلغ 52 دولارًا و72 سنتًا للبرميل مرتفعًا بمقدار 8 دولارات و18 سنتًا مقارنة بسعر تسليم شهر يناير الماضي.
وقالت شركة أرامكو السعودية أمس الخميس: إنها رفعت سعر بيع خامها العربي الخفيف إلى العملاء الآسيويين في شحنات مارس بمقدار 0.30 دولار للبرميل عن فبراير ليصل إلى 0.15 دولار للبرميل فوق متوسط خامي السلطنة ودبي.
ورفعت الشركة سعر البيع الرسمي لشحنات مارس من الخام العربي الخفيف إلى شمال غرب أوروبا بواقع 1.25 دولار للبرميل عن الشهر السابق ليصل السعر إلى المتوسط المرجح لخام برنت مخصوما منه 3.45 دولار للبرميل.
وتقرر رفع سعر البيع الرسمي للخام العربي الخفيف إلى الولايات المتحدة في مارس 0.15 دولار عن الشهر السابق ليصل إلى 0.40 دولار للبرميل فوق مؤشر أرجوس للخام العالي الكبريت.
فيما قال وزير الطاقة الروسي ألسكندر نوفاك أمس الخميس: إن الشركات الروسية قد تخفض إنتاج النفط بوتيرة أسرع مما تم الاتفاق عليه مع أوبك.
وقال نوفاك للصحفيين في بودابست “نتوقع أن تلتزم الشركات بالخطط التي تبنتها في البداية، هذا هو السيناريو الأساسي (ولكن) من المحتمل أن تسرع” وتيرة خفض الإنتاج في فبراير.
وقلصت روسيا إنتاج النفط بواقع 100 ألف برميل يوميا في يناير وتعتزم زيادة الخفض إلى 300 ألف برميل يوميا بنهاية أبريل في إطار اتفاق مع منظمة البلدان المصدرة للبترول يستهدف دعم أسعار الخام.
وأحجم نوفاك عن تحديد المستوى المحتمل لخفض إنتاج النفط في فبراير.
وأظهرت بيانات وزارة الطاقة الروسية أمس الخميس أن إنتاج البلاد من النفط بلغ 11.11 مليون برميل يوميا في يناير انخفاضا من 11.21 مليون برميل يوميا في ديسمبر.
وبلغ الإنتاج 46.992 مليون طن الشهر الماضي مقارنة مع 47.402 مليون طن في ديسمبر.
ووصل إنتاج الغاز إلى 66.11 مليار متر مكعب في الشهر الماضي ـ أو 2.13 مليار متر مكعب يوميا ـ مقارنة مع 66.38 مليار متر مكعب في ديسمبر.

إلى الأعلى