الأحد 21 يوليو 2019 م - ١٨ ذي القعدة ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / السياسة / واشنطن توجه (تحذيرا رسميا) لإيران .. وطهران تعلن نجاح تجربة (الباليستي)
واشنطن توجه (تحذيرا رسميا) لإيران .. وطهران تعلن نجاح تجربة (الباليستي)

واشنطن توجه (تحذيرا رسميا) لإيران .. وطهران تعلن نجاح تجربة (الباليستي)

واشنطن ــ عواصم ــ وكالات :
أعطى البيت الأبيض مؤشرا إلى موقف أكثر تشددا تجاه طهران مع إدانة تجربة صاروخية إيرانية أجريت مؤخرا، والإعلان عن توجيه “تحذير رسمي” لإيران. فيما صرح وزير الدفاع الإيراني العميد حسين دهقان بأن الاختبار الصاروخي الذي أجرته إيران مؤخرا كان ناجحا، وليس فاشلا كما تقول الولايات المتحدة.
وقال الرئيس الأميركي دونالد ترامب في تغريدة على تويتر إن “إيران تسلمت تحذيرا رسميا” بسبب إطلاقها صاروخا باليستيا بعد أن قالت إدارته أمس الاول الأربعاء إنها تبحث كيفية الرد على هذه التجربة. وأضاف ترامب في التغريدة التي أرسلها في الصباح الباكر “كان عليهم أن يكونوا ممتنين للاتفاق المريع الذي أبرمته الولايات المتحدة معهم!”. وفي تغريدة ثانية قال “كانت إيران على شفا الانهيار حتى جاءت الولايات المتحدة وألقت لها بطوق النجاة في شكل اتفاق: 150 مليار دولار”. وانتقد ترامب الاتفاق النووي الإيراني مرارا ووصفه بأنه ضعيف وغير فعال.
من جانبه اتهم مستشار الأمن القومي الاميركي مايك فلين الادارة السابقة لباراك اوباما بانها “فشلت في الرد بشكل كاف على تصرفات طهران “. واستشهد فلين بالتجربة الصاروخية الأخيرة لايران . وقال فلين في تصريحات واضحة ومعدة مسبقا “تشعر ايران الان بالجرأة”، مضيفا “ومن اليوم نحن نوجه تحذيرا رسميا لايران”، دون ان يتوسع في الحديث.
من جهته، قال المتحدث باسم البنتاجون كريس شيروود إنه لم يحدث “اي تغيير في وضع الولايات المتحدة العسكري” حول ايران في هذا الوقت. واضاف “نحن في جهوزية للدفاع عن مصالح اميركا وشركائها حول العالم”
هذا، وذكرت وكالة تسنيم للأنباء أن إيران أعلنت نجاح تجربة الصاروخ الباليستي الذي قالت الولايات المتحدة إنه انفجر قبل أن يصل إلى هدفه. ونقلت الوكالة عن وزير الدفاع حسين دهقان قوله في تصريح للوكالة “التجربة الصاروخية يوم الأحد كانت ناجحة، التجربة لم تنتهك اتفاقا نوويا مع القوى العالمية أو أي قرار للأمم المتحدة.”

إلى الأعلى