الأربعاء 18 يناير 2017 م - ١٩ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / ليبيا: عملية عسكرية ضد المسلحين في بنغازي والحكومة تصفها بـ(الانقلاب)
ليبيا: عملية عسكرية ضد المسلحين في بنغازي والحكومة تصفها بـ(الانقلاب)

ليبيا: عملية عسكرية ضد المسلحين في بنغازي والحكومة تصفها بـ(الانقلاب)

بنغازي (ليبيا) ـ وكالات:
شنت قوات ليبية مدعومة بالمروحيات عملية عسكرية لملاحقة مسلحين في بنغازي (شرق ليبيا) الأمر الذي اعتبرته الحكومة الليبية انقلابا.
وقتل 24 على الأقل وأصيب نحو 146 آخرين بجروح في مواجهات عنيفة بين ميليشيات ومجموعة مسلحة موالية للواء متقاعد وشاركت فيها وحدات من الجيش الليبي وطائرات ومروحيات قتالية.
فقد قصفت وحدات تابعة لسلاح الجو الليبي موالية للواء المتقاعد خليفة حفتر مواقع لمجموعات من المسلحين في بنغازي (شرق)، بحسب شهود تحدثوا عن مواجهات عنيفة قضى فيها أربعة وعشرين شخصا على الأقل.
إلا أن رئيس هيئة أركان الجيش الليبي عبد السلام جاد الله نفى أي تورط للجيش النظامي في هذه المواجهات.
وفي تصريح للتليفزيون الوطني، دعا جاد الله “الجيش والثوار إلى التصدي لأي مجموعة مسلحة تحاول السيطرة على بنغازي بقوة السلاح”.
وقالت مصادر طبية إن 24 شخصا على الأقل قتلوا وأصيب 146 آخرون بجروح أمس الجمعة في المعارك بين مجموعة مسلحة يقودها حفتر وميليشيات في بنغازي.
وقال مركز بنغازي الطبي إنه تلقى تسع جثث وثمانية مصابين في حين أفاد مستشفى الجلاء أنه تلقى 29 جريحا ومستشفى المرج (100 كلم شرق بنغازي) حيث يتم علاج عناصر اللواء المتقاعد خليفة حفتر أنه تلقى أربع جثث و60 مصابا.
من جهته، أعلن اللواء الركن المتقاعد خليفة حفتر الذي كان قائدا سابقا في حركة التمرد التي أدت إلى الإطاحة بنظام معمر القذافي في 2011، أن هذه العملية ترمي إلى “تطهير” بنغازي من “المجموعات الإرهابية”، كما أعلن متحدث باسم القوة التي يقودها ويطلق عليها اسم “الجيش الوطني”.
وأعلن هذا المتحدث محمد الحجازي وهو ضابط سابق في الجيش النظامي “هذه ليست حرب أهلية. أنها عملية للجيش ضد المجموعات الإرهابية”.
ووصف رئيس الحكومة الانتقالية عبد الله الثني في مؤتمر صحفي قوة حفتر بأنها “مجموعة خارجة عن القانون”.
واتهم الثني هذه المجموعة ب”محاولة الاستفادة من الوضع الأمني (الهش) لإجهاض ثورة 17 فبراير” التي أطاحت بنظام القذافي في 2011. على حد قوله.
وأوضح الثني في بيان صحفي بشأن التطورات والأحداث التي تشهدها مدينة بنغازي أن” محاولة استغلال الوضع الأمني في تحركات عسكرية خارج نطاق الشرعية هو “انقلاب “على الثورة والدولة ” بحسب وكالة الأنباء الليبية (وال).

إلى الأعلى