الإثنين 29 مايو 2017 م - ٢ رمضان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / المحليات / بلدية مسقط : 474 طن نفايات شهريا ناتجة عن نظام النقل المباشر بأحياء بوشر والسيب
بلدية مسقط : 474 طن نفايات شهريا ناتجة عن نظام النقل المباشر بأحياء بوشر والسيب

بلدية مسقط : 474 طن نفايات شهريا ناتجة عن نظام النقل المباشر بأحياء بوشر والسيب

حتى الآن .. توزيع 1905 حاوية منزلية وقريبا تفعيل الحاويات تحت الأرض
النظام قلل من انتشار المخلفات العشوائية والحشرات وأدى إلى تحسين البيئة الحضرية والمظهر العام
أكدت إدارة الشؤون الصحية ببلدية مسقط أن كمية النفايات الناتجة عن نظام النقل المباشر للنفايات المجمعة من المنازل في الأحياء السكنية بولايتي السيب وبوشر اللتين تم تطبيق النظام فيهما بلغت حوالي 15.60 طنا يوميا ، وإجمالي 474 طنا في الشهر تقريبا ، وبلغ عدد الحاويات الموزعة على هذه الأحياء 1905 حاوية ، على أن يتوسع تطبيق النظام ليغطي عدة مناطق أخرى بمحافظة مسقط في الفترة القريبة القادمة ، وستنفذ البلدية قريبا مشروع الحاويات الجديدة تحت الأرض وذلك في المناطق التجارية مثل روي والقرم وعدد من المواقع القريبة من الشواطئ .
وأشارت إدارة الشؤون الصحية إلى نجاح نظام النقل المباشر للنفايات الذي تم تدشينه مطلع العام الماضي بالتعاون مع المديرية العامة لبلدية مسقط بالسيب والمديرية العامة لبلدية مسقط ببوشر تحت شعار مسقط نظيفة (بنا جميعا….لنا جميعا) والقائم على نقل النفايات من المنازل بطريقة مباشرة إلى مركبات تجميع النفايات ومن ثم التخلص منها في المرادم المخصصة .
لقد تم اعتماده هذا النظام بعد أن حقق نجاحه على مناطق التجربة في كل من : العذيبة (المرحلة السادسة) بولاية بوشر، ومنطقة الموالح الجنوبية (خلف مركز سيتي سنتر)، وأجزاء من أحياء المساكن الاجتماعية بمنطقة الخوض بولاية السيب ، وقد قامت فرق العمل بسحب جميع حاويات النفايات الموزعة في الساحات والأماكن العامة في هذه المناطق بهدف تطبيق النظام و الارتقاء بالمظهر العام، وتوفير حاويات للنفايات خاصة لكل منزل ، ويقوم النظام على تنفيذ عمليات النقل اليومي المباشر من أمام المنازل وتخصيص حاويات خاصة لكل منزل، كخطوة لتطوير أساليب جمع النفايات والحفاظ على الصحة العامة والمنظر الجمالي للمدينة .
وقد تم توزيع عدد 1148 حاوية منزلية بولاية السيب و 757 حاوية منزلية بولاية بوشر ، وبلغت كمية النفايات المنتجة بولاية السيب خلال اليوم 9.30 طن في اليوم بإجمالي 285 طنا خلال الشهر ، كما بلغت كمية النفايات المنتجة بولاية بوشر خلال اليوم 6.30 طنا في اليوم ،وإجمالي 189 طنا خلال الشهر.
كما أنّ الخطة المستقبلة بتطوير تطبيق هذا النظام تقوم على فصل المخلفات من مصدرها ليتم فرز هذه المواد لإعادة استخدامها أو تدويرها وذلك تطبيقا لنظام إعادة الاستخدام ( التدوير ) و تحويل النفايات إلى مورد اقتصادي من خلال الشركات المتخصصة في هذا المجال .
نتائج ملموسة
ونتج عن هذا النظام انخفاض ملموس في كمية النفايات ، وقد حقق البرنامج إزالة حاويات جمع النفايات من المناطق المستهدفة وأدى ذلك إلى تقليل انتشار الحشرات والقوارض من المنطقة، والتقليل من انتشار الأمراض التي تسببها الحشرات والقوارض ، والامتناع عن رمي المخلفات الاستهلاكية والصلبة في الساحات العامة وحول الحاويات جراء تخصيص مواقع خاصة لتجميعها ونقلها من المصدر ( المنزل).
وقد أوضحت المتابعة المباشرة من قبل المسؤولين لتطبيق البرنامج أنّ من أهم إيجابياته ونتائجه الحد من انتشار المخلفات الصلبة و مخلفات الاشجار ، وانخفاض نسبة انتشار الحشرات والقوارض لعدم توفر بيئة لتكاثرها ،و تحسين المظهر العام للمنطقة بخلوها من النفايات وانعدام الروائح الكريهه.
الدور التوعوي
وظهر أن من أهم أسباب نجاح هذا النظام دور مكاتب التوعية والارشاد بالمديريات لايصال الرسالة إلى سكان المناطق ، وتنظيم برنامج لزيارات المنازل في المناطق المستهدفة لتعريفهم بنظام النقل المباشر وتوعيتهم بأهميته وأهدافه ونتائجه المتوقعة، وتوزيع المنشورات المطبوعة باللغتين العربية والإنجليزية وتعريف السكان حول أدوارهم و كيفية المساهمة في إنجاح هذا البرنامج وأهميته على البيئة المحيطة لما لهذه الخطوات من دور في استمراريته وتطويره للمراحل المحددة له والأفكار المستقبلية .
والحاوية تتميز بأنها مصنعة من مادة البلاستيك بسعة 120 لترا مانعة للتسربات وبغطاء واق يمنع من انتشار الروائح الكريهة ، وتوجد بها عجلات لتسهل عملية النقل ،ومحددة بالون الأخضر .
تقوم سيارات نقل النفايات بالمرور على الأحياء المطبق فيها البرنامج يومياً عند السابعة صباحاً لنقل النفايات المنزلية من كل منزل على حدةّ ، بالاتفاق مع ملّاك هذه المنازل بإخراج الحاويات قبل السابعة صباحا بغرض إفراغها من قبل الفريق المختص بنقل النفايات المنزلية مما يقلل مدّة بقاء النفايات في الحاويات ، وهذا بدوره يقلل من انتشار الحشرات و الروائح التي كثيراً ما تكون مزعجة بالنسبة للأفراد . وتمر مركبات البلدية على المنازل وتفريغ الحاوية وإعادتها إلى وضعها أمام المنزل.
كما تم ترقيم الحاويات الموزعة على المنازل بحيث يكون رقم المنزل هو رقم حاوية الجمع مع وجود رقم تسلسلي يبين عدد الحاويات التي تم توفيرها لكل منزل وذلك لتسهيل اجراءات نقل النفايات من هذه الحاويات بالإضافة إلى سهولة متابعة المنازل المتجاوبة وغير الملتزمة مع استمارة تسليم حاوية باللغتين (العربية والانجليزية ) يوضح بها العنوان بالكامل ورقم الهاتف و التوقيع بالإستلام وهي عبارةعن نسختين واحدة يتم تسليمها للمواطن والأخرى خاصة بسجلات البلدية ليتسنى معرفة المنازل التي تم تسليم الحاويات لها .
وقد حددت البلدية يومي السبت والثلاثاء من كل أسبوع لنقل النفايات الصلبة الأخرى والكبيرة الحجم مثل (بقايا الأجهزة والأثاث، وجذوع الأشجار وغيرها) وتأمل البلدية كذلك في هذا الصدد تعاون الجميع لإخراج النفايات الصلبة من المنازل قبل يوم واحد من الموعد المحدد ووضعها في المواقع المخصصة في الحي بطريقة منظمة، لتتولى مركبات البلدية نقلها في صباح اليوم التالي وبذلك ترتقي نظافة الحي طيلة أيام الأسبوع.

إلى الأعلى