الأربعاء 24 مايو 2017 م - ٢٧ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / تشاؤم أوكراني حول موعد إجراء (الرئاسية) وروسيا تطلب إيضاحات عن مرتزقة (أميركيين)

تشاؤم أوكراني حول موعد إجراء (الرئاسية) وروسيا تطلب إيضاحات عن مرتزقة (أميركيين)

كييف ـ عواصم ـ (الوطن) ـ وكالات:
برز تشاؤم أوكراني من إمكانية اجراء الانتخابات الرئاسية المقررة في الـ25 من الشهر الجاري فيما طالبت روسيا بايضاحات حول مشاركة مرتزقة أميركيين في العملية العسكرية التي تشنها السلطات الأوكرانية ضد أنصار الفيدرالية في شرق أوكرانيا.
وحذرت اللجنة الانتخابية من أن الانتخابات الرئاسية قد لا تجري في 25 مايو، ومن أن مليوني ناخب في الشرق قد يحرمون من المشاركة فيها، فيما شككت موسكو في شرعية انتخابات ستجرى على “وقع المدافع”.
وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان “نستطيع أن نتساءل هل يتطابق إجراء الانتخابات على وقع المدافع مع المعايير الديمقراطية لعملية انتخابية؟”.
وبعد طاولة مستديرة أولى الأربعاء في كييف سرعان ما تحولت إلى حوار طرشان، التقى أبرز وزراء الحكومة ورئيسان أوكرانيان سابقان ونواب ومسؤولون دينيون، أمس في خاركييف، المركز الصناعي والثقافي في وسط أوكرانيا.
إلى ذلك قال مندوب روسيا الدائم لدى منظمة الأمن والتعاون في أوروبا أندريه كيلين إن المرتزقة الأميركيين ينسقون أعمال القوات المسلحة الأوكرانية في الجنوب الشرقي. وذكر في خطاب ألقاه في جلسة المجلس الدائم للمنظمة ونشر نصه في موقع الخارجية الروسية أن الجانب الروسي طالب زملاءه في الجلسات السابقة إثبات عدم وجود موظفي الشركات الأمنية الأميركية الخاصة في الأراضي الأوكرانية. وقال: “أكدوا لنا ذلك.. لكن تظهر اليوم في وسائل الإعلام الغربية وليس الروسية وخاصة في جريدة “بيلد” الألمانية المعروفة أنباء عن وجود مرتزقة أجانب في أوكرانيا”. وأضاف أن المرتزقة الأميركيين يشاركون بنشاط في تنسيق أعمال القوات المسلحة الأوكرانية في العملية التنكيلية جنوب شرق أوكرانيا”.
كذلك جددت وزارة الخارجية الروسية التعبير عن استيائها من العملية العسكرية التي تجريها السلطات الأوكرانية. وجاء في بيان صدر عن الوزارة أن الوضع حول مدينة سلافيانسك في مقاطعة دونيتسك تأزم الليلة الماضية. وقام الجيش الأوكراني بدعم من الطائرات بمحاولة جديدة لاقتحام المدينة. ويقوم بقصف المباني المدنية بالمدفعية الثقيلة.

إلى الأعلى