الجمعة 24 مارس 2017 م - ٢٥ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الرياضة / عرض مرئى عن الأنشطة المستقبلية للجنة الأولمبية العمانية لمكافحة المنشطات
عرض مرئى عن الأنشطة المستقبلية للجنة الأولمبية العمانية لمكافحة المنشطات

عرض مرئى عن الأنشطة المستقبلية للجنة الأولمبية العمانية لمكافحة المنشطات

تمت إجازة صياغة اللائحة العمانية من قبل الوكالة الدولية
عقد بمقر اللجنة الأولمبية العمانية ظهرأمس مؤتمر صحفي للجنة العمانية لمكافحة المنشطات حضره السيد الدكتور سلطان بن يعرب البوسعيدي رئيس لجنة مكافحة المنشطات باللجنة الاولمبية العمانية و طه بن سليمان الكشري أمين السر العام للجنة الأولمبية العمانية وحضور عدد من مديري الفرق الرياضية والمنتخبات الوطنية ومديري البعثات الرياضية وممثلي وسائل الاعلام.
واستعرض البوسعيدي في مستهل المؤتمر تقديم عرض مرئي عن انشطة اللجنة المستقبلية كما تم توضيح المستجدات في مجال النظم واللوائح في الكشف عن المنشطات حيث اكد السيد رئيس اللجنة العمانية لمكافحة المنشطات بان صياغة اللائحة العمانية للرقابة على المنشطات متوافقة والأنظمة الدولية من خلال دراسة اللائحة ومراجعتها مع الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات . وبعد الاتهاء من صياغتها تم إرسالها إلى قسم المعايير والمواءمة في الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات لإجازتها .وتمت إجازة اللائحة العمانية لمكافحة المنشطات واعتمادها قانونياً بأنها متوافقة مع المدونة الدولية لمكافحة المنشطات .
وأضاف البوسعيدي بان الجهود في مجال مكافحة المنشطات بدأت قبل تشكيل اللجنة العمانية لمكافحة المنشطات في عام 2008م من خلال لجنة الطب الرياضي حيث قامت اللجنة العمانية لمكافحة المنشطات بدور نشط في تأسيس وتطوير المنظمة الإقليمية لمكافحة المنشطات لدول مجلس التعاون واليمن كالتالي:

- المشاركة في الاجتماع التشاوري في الدوحة بقطر في عام 2005م
- والمشاركة الاجتماع التأسيسي الأول في مسقط في شهر مارس 2006م
- وحضور الاجتماع الثاني في دولة الكويت سبتمبر 2006م ، واستمر بعد ذلك في الانعقاد سنوياً بشكل منتظم ، كان آخرها في دولة الإمارات العربية المتحدة (دبي) في شهر إبريل 2014م .

• وتم الإتفاق على عقد الاجتماع الثالث عشر في مسقط والمتوقع انعقاده في الربع الأول من عام 2015م.
• يصاحب هذه الاجتماعات وعلى هامشها ورشات عمل تدريبية بالتنسيق مع الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات في المجالات المختلفة المتعلقة بالأنشطة والأمور القانونية والإدارية .
• تمت استضافة مدير عام الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات ومدير التطوير والتعليم في الوكالة خلال الفترة من 3-5 ديسمبر 2007م ، إلتقى خلالها بكبار المسؤولين عن الأنشطة الرياضية في السلطنة وممثلين عن الإتحادات الرياضية .

• تم تدريب عدد كبير من المتطوعين والمتطوعات في مجال جمع العينات تحت إشراف متخصصين بالتنسيق مع الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات في داخل السلطنة وخارجها .
• حضور ورشات عمل في مجال إدارة النتائج للأعضاء في لجنة الاستماع واللجنة التأديبية في الخارج .
• حضور ورشات عمل في مجال النظام الإدراي لمكافحة المنشطات المسمى (ADAMS) .

• إعادة صياغة اللائحة العمانية لمكافحة المنشطات بما يتماشى مع التغييرات التى إعتمدت على المدونة الدولية لمكافحة المنشطات في الإجتماع الذي عقد في جوهانسبرج – بجنوب أفريقيا . والتى ستبدأ تطبيقها في 1 يناير 2015م .
• الاستعداد والتنسيق لعقد الاجتماع القادم لأعضاء المنظمة الإقليمية لدول مجلس التعاون واليمن في مسقط في الربع الأول لعام 2015م ، كما سيتم عقد ورشة عمل تدريبية على هامش الإجتماع .
• الاستعداد للبدء في إجراء فحوصات لمكافحة
المنشطات داخل السلطنة بعد التنسيق مع اللجنة الأولمبية العمانية والإتحادات واللجان الرياضية .
• مخاطبة جميع الإتحادات واللجان الرياضية بالسلطنة بمواءمة قوانينها لتتوافق مع اللوائح الدولية ولائحة اللجنة العمانية لمكافحة المنشطات.
• الاستمرار في تأهيل وتدريب الكوادر من فئة مسؤولي مراقبة تعاطي المنشطات وتطبيق إجراءات الاعتماد والتفويض لهذه الفئة.
• تنفيذ البرامج التربوية والتعليمية والتثقيفية في مجال مكافحة المنشطات.
• العمل على تدشين الكتاب المقرر اعتماده في المنهج التعليمي بوزارة التربية للصفوف ( 5-12) والذي نتوقع أن يكون التدشين مصاحباً لانعقاد اجتماع المنظمة الإقليمية لمكافحة المنشطات لدول مجلس التعاون واليمن في الربع الأول من عام 2015م.
• العمل على تضمين أخطار تعاطي المنشطات في الرياضة في برنامج الصحة العامة الذي تشرف عليه وزارة الصحة.
• حضور الاجتماعات والمؤتمرات الرسمية والعلمية التي تنظم من قبل الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات لعام 2015م ، والمنظمة الإقليمية لمكافحة المنشطات ، والمنظمات الدولية الأخرى في مجال مكافحة المنشطات.

إلى الأعلى