الثلاثاء 23 مايو 2017 م - ٢٦ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الرياضة / الكشف عن تفاصيل فعاليات برنامج صيف الرياضة 2014
الكشف عن تفاصيل فعاليات برنامج صيف الرياضة 2014

الكشف عن تفاصيل فعاليات برنامج صيف الرياضة 2014

فى ثوب جديد وبشكل مختلف
البرنامج ينقسم الى 3 فترات والانطلاقة 3 يونيو برعاية حصرية لمؤسسة الزبير
فهد الرئيسى:نهدف إلى رسم استراتيجية ترويجية جديدة لتلبية احتياجات المجتمع المحلي
سعود امبوسعيدي :سيتم التركيز على طلاب المدارس لاستغلال أوقات فراغهم بما ينفعهم
تغطية ـ خالد بن محمد الجلنداني :
كشفت اللجنة الرئيسية لبرنامج صيف الرياضة 2014م يوم امس عن تفاصيل البرنامج الذي تنظمه وزارة الشؤون الرياضية للعام التاسع على التوالي حيث يأتي برنامج هذا العام بثوب جديد ومختلف عن البرامج التي تم تنفيذها خلال السنوات الثامن الماضية جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقد بالمكتب الرئيسي لمؤسسة الزبير الراعي الرئيسي لبرنامج هذا العام بحضور فهد بن عبدالله الرئيسي مدير عام الرعاية والتطوير الرياضي بوزارة الشؤون الرياضية وسعود بن بدر أمبوسعيدي مدير دائرة النشاط الرياضي رئيس لجنة صيف الرياضة وابراهيم بن عبدالله السالمي مدير الاتصالات الاجتماعية بشركة الزبير الراعي الحصري للبرنامج وعدد من المشرفين والمنظمين لبرنامج صيف الرياضة.
في بداية المؤتمر القى فهد الرئيسي كلمة رحب فيها بالحضور وقال بأن برنامج هذا العام الذي تنظمه وزارة الشؤون الرياضية يأتي بثوب جديد ومختلف عن البرامج السابقة حيث سعت وزارة الشؤون الرياضية ومن خلال اللجنة المشرفة على برنامج صيف الرياضة على رسم استراتيجية تسويقية وترويجية جديدة تستهدف من خلالها الشركات ذات العلامة التجارية الرائدة في السلطنة، وإيمانا من اللجنة التي تعلم ماهية البرنامج وقيمته فإنها سعت عن راعي حصري وذلك عن طريق ربط اهدف البرنامج والفئات المستهدفة منتجات الشركات وذلك يقينا منا أن الشركات في السلطنة تبحث عن برامج أو فعاليات تكون منظمة وذات أهداف محددة وتشمل جميع محافظات السلطنة وتلبي احتياجاتها من ترويج منتجاتها كما ان اللجنة المشرفة على البرنامج ومن خلال استراتيجية الترويج الجديدة تسعى لتلبية احتياجات المجتمع المحلي واستقطاب اكبر شريحة متنوعة الأعمار لهذا فإن لجنة صيف الرياضة وضعت القواعد الاساسية لهذه الاحتياجات والمتمثلة.
وأضاف الرئيسي نتيجة لهذه الاستراتيجية الجديدة التي تبنتها الوزارة في تسويق المناشط المختلفة الرياضية والشبابية، كان من الأهمية بمكان أن تجد الوزارة شريكا استراتيجيا في الرعاية الحصرية من الشركات الرائدة في القطاع الخاص وبالأخص في الرعاية المجتمعية والمسؤولية الوطنية في مثل هذه البرامج، ولهذا توافقت الأهداف ما بين الوزارة ومؤسسة الزبير في تحقيق الأهداف المنشودة من هذا البرنامج فتم اختيار مؤسسة الزبير الراعي الحصري للبرنامج.
انشطة منظمة
وقال سعود بن بدر أمبوسعيدي رئيس لجنة صيف الرياضة بأن صيف الرياضة لهذا العام ركز على العمل المنظم بشكل رائع من خلال رؤية واضحة وتكاتف العاملين على تنفيذه في جميع محافظات السلطنة ليكون ذات جودة عالية ومحدد من حيث نوعية اللعبات وآلية تنظيمها والمشرفين عليها كذلك التوزيع الجغرافي الجيد للمراكز على مستوى كل محافظة على حده.
واضاف أمبوسعيدي بأن البرنامج يستهدف الفئات العمرية المتنوعة ويركز في المقام الأول على طلاب المدارس ذكورا وإناثا، مواطنين ومقيمين باعتبارهم نواة المستقبل وعماد المجتمع واستغلال أوقات فراغهم خلال فترة الإجازة الصيفية لتفريغ طاقاتهم بشكل إيجابي يعود بالنفع عليهم ولمجتمعهم. كما أن صيف الرياضة يعطي فرصة اضافية لأولياء الامور لاختيار النشاط المناسب لابنائهم من بين الانشطة المنفذة خلال الفترة الصيفية والذي يمكن من خلاله المشاركة معهم المتعة والتحدي.
سهولة تواصل
وقال سعود امبوسعيدي بأن برنامج صيف الرياضة يساعد الشركة الراعية التواصل المباشر مع المجتمع وإرسال رسائل لمختلف المشاركين من خلال منتجات يقدمونها للمشاركين أو من خلال مساهمتهم في دعم الأنشطة والبرامج الرياضية والشبابية والتي توظف في تنمية الشباب.
صيف الرياضية مجانا
واضاف امبوسعيدي بأن هذا البرنامج رغم حجمه الكبير وتنوع أنشطته وأماكن تنفيذه إلا ان وزارة الشؤون الرياضية تقدمة للمجتمع بالمجان لذا فهو نموذج من النماذج الجيدة للاستغلال الامثل للموارد المالية التي تقدمها الحكومة للمجتمع كذلك يساهم البرنامج في استغلال المرافق الرياضية المختلفة في فترة توقف الانشطة وبرامج بعض الاتحادات كمراكز التدريب والدوريات المحلية.
محوران اساسيان
واشار سعود امبوسعيدي تماشا مع التجديد في البرنامج من حيث التنظيم فإن انشطة البرنامج تتمركز على محورين اساسيين وهما مراكز تدريب تهدف الى تعرف المشاركين على رياضات جديدة لم يمارسوها من قبل وكذلك يهدف البرنامج من خلال هذا المحور على المساهمة في زرع قيم ومبادئ أخلاقية رياضية واجتماعية ونفسية.
وأنشطة رياضية متنوعية كأيام رياضية مفتوحة ،عائلتي رياضية، برنامج أنا وأمي، أيام مفتوحة للجاليات تهدف الى المساهمة في نشر مفهوم الرياضة للجميع و استغلال أوقات الفراغ في فعاليات تبعث في النفس المرح والسرور والترويح سواء على مستوى الاسرة بصفة خاصة أو على مستوى المجتمع المحلي بصفة عامة.
رعاية حصرية
قال إبراهيم السالمي مدير الاتصال المجتمعي بمؤسسة الزبير : إن مشاركة مؤسسة الزبير في هذا البرنامج الوطني بالرعاية الحصرية نابع من إيمان المؤسسة وقناعتها بالمسؤولية المجتمعية، وأن هذا البرنامج الصيفي تتوافر فيه كل الأدوات التي تحقق تلك المسؤولية بدءا بالنطاق الواسع لفئات المجتمع المستفيدة منه، وأيضا بانتشاره في كافة محافظات وولايات السلطنة ، بالإضافة إلى برامجه المتنوعة ومناشطة المتعددة في مختلف المجالات الرياضية وغيرها، كما أنه يستهدف العمانيين والمقيمين على حد سواء”.
وأضاف: “إن مؤسسة الزبير تنظر إلى هذه الرعاية الحصرية بمنظور المشاركة في تحقيق أهداف برنامج صيف الرياضة، وأن الدعم الذي تقف به مع وزارة الشؤون الرياضية هو في الحقيقة موجه إلى أبناء هذا المجتمع والمساهمة في استمرارية هذا البرنامج الوطني من أجل إتاحة الفرصة لأولياء الأمور لتأهيل أبنائهم رياضيا وشغل أوقات فراغهم في فترة الصيف بما هو مفيد لبناء ذواتهم ومستقبلهم، وتوجيه طاقات هؤلاء الشباب من الفئات المشاركة في البرنامج نحو الاتجاهات الإيجابية لصالح مجتمعهم، حيث أن برنامج صيف الرياضة يعد واحدا من أفضل المنصات المجتمعية في توجيه طاقات الشباب طوال فترة الصيف”.
وأضاف السالمي “سوف تستثمر مؤسسة الزبير هذا البرنامج في تعريف المشاركين بالبرنامج من أولياء أمور وأبنائهم على ما لدى المؤسسة من مبادرات في دعم الشباب العماني وكيفية استثمار تلك النوافذ في تنمية مواهبهم وقدراتهم، وبخاصة فيما يتعلق برواد الأعمال أصحاب المؤسسات الصغيرة، وأصحاب المواهب الفنية والابتكارات العلمية”.

الموقع الالكتروني
· ومن ضمن الجديد في هذا العام لصيف الرياضة الموقع الالكتروني بحيث تم التعاقد مع إحدى الشركات الرائدة في مجال تصميم المواقع الالكترونية في السلطنة لتصميم موقع إلكتروني جديد يساهم في تسهيل عملية التسجيل في صيف الرياضة . ويتميز البرنامج بتفاعل جميع المستفيدين من البرنامج بحيث سيكون لكل مشارك في البرنامج سواء كان مستفيد أو منظم أو مشرف أو مدرب صفحة خاصة تشتمل على بعض الامتيازات فمثلا يمكن التسجيل في الموقع الالكتروني للمستفيدين ويكون له صفحته الخاصة تتضمن البرامج التدريبية الخاصة به ومكان التنفيذ واسم المدرب وأمكانية تقييم المركز ومدى الاستفادة منه وكذلك يستطيع الموقع الالكتروني تحديد موقع المراكز من خلال خرائط جوجل. كذلك يتوفر تطبيق في الهواتف الذكية يمكن استخدامة في أي مكان كما أن البرنامج مرتبط بقنوات التواصل الاجتماعي وهو الموقع الإلكتروني الجديد: www.summersports.om
· فترة تنفيذ البرنامج
ينقسم البرنامج الى ثلاث فترة وهي: الفترة الاولى من 3 الى 26 يونيو المقبل والفترة الثانية من 3-24 يوليو المقبل خلال شهر رمضان المبارك والفترة الثالثة من 10-28 اغسطس المقبل اما الفئات المستهدفه من البرنامج هي من سن الخامسة فأكثر للجنسين ولجميع الجنسيات
- التسجيل في برنامج صيف الرياضية
يبداء التسجيل في البرنامج صباح اليوم الثلاثاء 20 مايو ويستمر حتى الاسبوع قبل الاخير من البرنامج، وتوجد طريقتين للتسجيل: التسجيل عن طريق الموقع الالكتروني www.summersports.om وبعدها يذهب الى مركز التسجيل لتأكيد تسجيله والتأكد من أن بيانته صحيحة. أوالتسجيل في مركز التسجيل مباشرة من خلال تعبئة استمارة التسجيل.

· أماكن تنفيذ الانشطة
يتميز صيف الرياضة خلال هذا العام بتنوع أماكن تنفيذ الانشطة الرياضية في كافة محافظات السلطنة حيث سيشمل جميع المجمعات الرياضية والاندية الرياضية بالاضافة الى الكثير من الفرق الرياضية والمدارس وجمعيات المرأة والحدائق العامة الشواطئ وبعض المرافق الرياضية التابعة لجهات أخرى.
· القافلة الرياضية وعائلتي رياضية
كما استحدث هذا العام برنامج القافلة الرياضية وعائلتي رياضية في صيف الرياضية بحث تسعى الوزارة من خلال هذا البرنامج وفكرة القافلة الرياضية الى توصيل خدمات وزارة الشؤون الرياضية الى القرى البعيدة عن المرافق الرياضية من خلال تنفيذ انشطة رياضية مفتوحة ليوم كامل سواء للشباب أو الفتيات أما عائلتي رياضية فهي انشطة رياضية تستهدف الاسر خلال نهاية الاسبوع والتي تساهم في تقوية الترابط الاسري.
· الرياضات المدرجة
· كرة القدم و كرة قدم صالات وكرة السلة والكاراتيه و كرة الطائرة و كرة الطائرةالشاطئية و الفروسية و الرياضات التقليدية وكرة اليد و كرة الطاولة و اللياقة البدنية والسباحة و الشراع و الرماية التقليدية و اليوجا و الريشة الطائرة والهوكي والاسكواش ورياضات ذوي الاعاقة والعاب القوى و الكريكت وانشطة رياضية نسائية

· فعاليات حسب المحافظات
محافظة مسقط
المراكز الرياضية مع مدربين من ذوي الخبرة في السباحة، كرة الطاولة، أنشطة رياضية نسائية، كرة السلة، كرة القدم للصالات، رياضات حرة، كرة القدم، العاب القوى ، التنس الارضي، اللياقة البدنية، ايروبكس مائي، اليوجا، كرة الهدف للمكفوفين، كرة اليد، كرة القدم للصم. وتتضمن الايام الرياضية، دوري كرة القدم ، دوري الكريكت، المشي، والايام المفتوحة.
محافظة ظفار:
المراكز الرياضية في السباحة، اللياقة البدنية، كرة اليد، الكرة الطائرة، التنس الارضي، الفروسية، رياضات نسائية مختلفة، ألعاب القوى، الرياضات التقليدية، كرة السلة، كرة الطائرة، الهوكي، كرة القدم، كرة الطاولة، كرة الساعة، البولينج، رياضات للمعاقين ورياضات الصم، بالاضافة للايام الرياضية المفتوحة وتتضمن، يوما مفتوحا للسباحة، يوما رياضيا للعائلات( عائلتي رياضية)، يوم المشي للجميع، ومجموعة متنوعه من الرحلات التثقيفية.
محافظة مسندم
المراكز الرياضية في اللياقة البدنية ، الريشة الطائرة ، التنس الارضي ،اليوجا، السباحة، كرة القدم، كرة الطاولة ،كرة السلة، الرياضات التقليدية، كرة الطائرة، كرة اليد، اليوجا، ألعاب القوى، الدرجات الهوائية، الرماية التقليدية، الأنشطة الرياضية النسائية،و الكريكت، بالاضافة الى الايام الرياضية و تتضمن يوم رياضي مفتوح، ملتقى (عائلتي رياضية).
محافظة البريمي
المراكز الرياضية في كرة القدم، كرة السلة، كرة الطائرة، الكراتيه، الفروسية، الرياضات التقليدية، كرة اليد، كرة الطاولة ، اللياقة البدنية. بالاضافة الى الايام الرياضية تتضمن، يوما ترفيهيا للاطفال، كرة الطائرة الرملية، سداسيات كرة القدم، القافلة الرياضية.

محافظة الداخلية
المراكز الرياضية في السباحة، اليوجا، الكريكت، ألعاب القوى، اللياقة البدنية، كرة اليد، الرياضات التقليدية، كرة القدم، كرة الطائرة، كرة الطاولة، كرة السلة،الفروسية، الكراتيه، الريشة الطائرة، الهوكي، جولة سياحة، البولينج، الدراجات الهوائية، الرماية التقليدية، وكذلك الايام الرياضية التي تتضمن يوما رياضيا مفتوحا، رحلة سياحية، يوما رياضيا مفتوحا لموظفي القطاع الخاص والحكومي، يوما رياضيا مفتوحا لموظفات القطاع الخاص والحكومي، ورحلات تثقيفية تنافسية.
محافظة شمال الباطنة
تتنوع الايام الرياضية منها يوم مائي مفتوح لعائلات الوافدين، يوم رياضي شاطئي(صحم)، أيام رياضية لموظفي الشركات، يوم رياضي للموظفات، يوم رياضي مفتوح (أنا وأمي) ورحلة للمدينة الرياضية بالمصنعة، أيام رياضية مائية، يوم رياضي للمدارس الخاصة، يوم رياضي مفتوح للبولينج ، مسابقة مفتوحة(خماسيات كرة قدم)، مسابقة مفتوحة للريشة الطائرة، مسابقة كريكت مصغرة.
ايضا تتنوع المراكز الرياضية التدريبية مع وجود مدربين في عدد من الرياضات بالإضافة إلى مركز للأطفال الذين تتراوح أعمارهم من (5-7) سنوات، ومركز رياضي لذوي الإعاقة.
محافظة جنوب الباطنة:
المراكز الرياضية في السباحة، الشراع، كرة القدم الشاطئية، كرة الطاولة، كرة الطائرة، كرة السلة، اليوجا، اللياقة البدنية، التايكواندو، الرماية التقليدية والايام الرياضية تتضمن، يوما مفتوحا لموظفي التربية والتعليم، دوري كرة قدم شاطئية، رحلة بحرية للمشاركين، القافلة الرياضية، ويوما رياضيا مفتوحا.
محافظة جنوب الشرقية
المراكز الرياضية في السباحة، كرة الطائرة الشاطئية، كرة القدم، كرة الطاولة، كرة اليد، ألعاب القوى، اللياقة البدنية، كرة السلة، الرياضات التقليدية، والفروسية وبالاضافة الى الايام الرياضية المتنوعة(رياضات ترفيهية)، القافلة الرياضية، يوم مفتوح للجاليات بصور.
محافظة شمال الشرقية:
الايام الرياضية المفتوحة تشمل يوم المشي، دوري الجاليات للكريكت وكرة القدم، دوري كرة القدم للدوائر الحكومية، يوما رياضيا (عائلتي رياضية)، و رحلات تثقيفية بين مراكز صيف الرياضة داخل المحافظة. بالاضافة الى مراكز تدريب لكرة اليد، كرة الطاولة، الريشة الطائرة، الرياضات النسائية ، رياضات ذوي الاعاقة، كرة السلة، كرة الطائرة ، الفروسية، ألعاب القوى، الدراجات الهوائية، كرة القدم، وألعاب القوى.
محافظة الظاهرة
المراكز التدريبية في الدراجات الهوائية، الكراتية، الفروسية، الرماية التقليدية، اللياقة البدنية ، اليوجا، كرة اليد، كرة السلة، كرة القدم، كرة الطاولة، كرة الطائرة، الرياضات التقليدية، اللياقة البدنية ( نجيد)، اللياقة البدنية ( ينقل)، اللياقة البدنية ( بالسليف) وبالاضافة للايام الرياضية وتشمل يوما رياضيا، دوري كرة السلة، دوري كرة اليد،و ايام رياضية (عائلتي رياضية) ، مسابقة المشي، يوما رياضيا لذوي الإعاقة.
محافظة الوسطى
المراكز الرياضية في كرة القدم الشاطئية، اللياقة البدنية، كرة الطائرة وكذلك الايام الرياضية التي تتضمن دوري كرة الطائرة، دوري كرة القدم، مسابقات في السباحةو مسابقات في الرماية، دوري كرة الطاولة، مسابقات الدراجات الهوائية، ودوري الكريكت.
تدشين الشعار الجديد
من الرؤية والتطور الجديد التي آتى به برنامج صيف الرياضة لعام 2014 هو الشعار الجديد وذلك لمواكب التطور والتجديد في البرنامج لخلق روح رياضية مفعمة بالنشاط والحيوية، حيث صمم هذا الشعار ليكون بسيطا جذابا وغير معقد، عليه وبناء على الشرح المقدم من الشركة الدولية المصممة للشعار ( الشعار: يُحاكي حيوية الصيف ، أزرق يتوسط اللونين البرتقالي والأصفر، أما الرمادي فيلوّن اسم البرنامج، ولا يتناغم بين ألوان الشعار العابقة بالحياة وحسب، بل يُضيف أيضاً الى قوتها قوةً. وبفضل دينامية انحناءاته ووضوح التمايل في عناصره، يُمثل هذا الشعار تعبيراً صارخا عن الطاقة الإيجابية، والروح الرياضية، ومتعة التشويق).

إلى الأعلى