السبت 29 فبراير 2020 م - ٥ رجب ١٤٤١ هـ
الرئيسية / الأولى / شركات إنتاج ونقل الكهرباء تنجح في احتواء الانقطاعات
شركات إنتاج ونقل الكهرباء تنجح في احتواء الانقطاعات

شركات إنتاج ونقل الكهرباء تنجح في احتواء الانقطاعات

نجحت شركات إنتاج ونقل الكهرباء في احتواء مشكلة انقطاع التيار الكهربي إلى حد كبير وفقا لأحدث تقارير المراجعة من هيئة تنظيم الكهرباء.
ففي أعقاب وقوع عدد كبير من حوادث أنظمة الكهرباء التي أدت إلى انقطاع تزويد المشتركين بالكهرباء كلفت الهيئة شركة فيكتور لحلول الطاقة المحدودة بمراجعة قدرات حماية نظام الطاقة لشركات قطاع الكهرباء، وقالت الهيئة إن هذه المراجعة تمت على أساس معيار الشخص الملائم، أي تحديد ما إذا كانت الشركات تملك الموارد الفنية المتاحة للقيام بواجبات حماية الطاقة المطلوبة، وكشفت المراجعة الأولية لعام 2013 أنه لا توجد شركة واحدة أوفت بمتطلبات حماية الطاقة. وبالتالي وضعت توصيات محددة وهادفة لتعزيز قدرة الشركات ومقاوليها، وأجرت هيئة تنظيم الكهرباء عمليات تدقيق للمتابعة خلال عامي 2015 و2016 لمتابعة مدى التقدم الذي تم إحرازه.
وأوضح ملخص تقرير مراجعة عام 2016 تقدما كبيرا وتحسينات دخلت على البرامج المستهدفة لتطوير كفاءة الموظفين وتطبيق أفضل الممارسات. من ناحية أخرى كشف التقرير أيضا أنه في بعض الحالات لاتزال هناك فرصة لمزيد من التحسينات، وأن ثلاث شركات لم تصل بعد إلى المعايير الفنية المطلوبة.
من جانبه قال المهندس إبراهيم الحارثي مدير الإدارة الفنية بهيئة تنظيم الكهرباء إن إصدار التقرير التقييمي يؤكد على الشفافية المستمرة لقطاع الكهرباء، ويكشف مدى التقدم الذي تحقق في حماية نظام الكهرباء بالسلطنة لمنع حالات انقطاع الكهرباء غير الضرورية. كما أشار إلى أن الهيئة تعتزم تزويد المشتركين وموظفي شركات القطاع بمراجعة شاملة للعمل الذي يتم لتحسين قدرات حماية نظام الطاقة، منوها بأن برامج الكفاءة زادت بدرجة كبيرة عدد العمانيين المؤهلين مهنيا في حماية نظام الطاقة.

إلى الأعلى