الأحد 8 ديسمبر 2019 م - ١١ ربيع الثانيI ١٤٤١ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / قطاع الصناعات التحويلية يتابع تطورات سير العمل في مبادرات التنويع الاقتصادي
قطاع الصناعات التحويلية يتابع تطورات سير العمل في مبادرات التنويع الاقتصادي

قطاع الصناعات التحويلية يتابع تطورات سير العمل في مبادرات التنويع الاقتصادي

مسقط ـ العمانية:
عقد بوزارة التجارة والصناعة أمس الاجتماع الثالث للجنة التسييرية لمتابعة ما تم خلال الشهر الماضي بشأن مخرجات مبادرات (تنفيذ) في القطاع الصناعي.
ترأس الاجتماع معالي الدكتور علي بن مسعود السنيدي وزير التجارة والصناعة بحضور فريق وحدة دعم التنفيذ والمتابعة وممثلين من الجهات الحكومية وشركات ومؤسسات القطاع الخاص.
وتم خلال الاجتماع الإعلان عن إنجاز ما يقارب عن 10% من المبادرات بالقطاع الصناعي من حيث إيجاد الحلول لبعض التحديات وفقا للجدول الزمني المحدد في المبادرات الخاصة بمختبر الصناعات التحويلية.
وشدد الاجتماع على السماح باستمرار العمليات اللوجستية لأحد المشاريع الصناعية واستمرار استيراد المواد عبر ميناء السلطان قابوس في مسقط حتى يتم نقل محطة الاستيراد إلى أحد الخيارات المتوفرة في ميناء صحار لضمان استمرار المواد المطلوبة للمشروع الجديد على المدى البعيد.
كما استعرض الاجتماع الموقف التنفيذي للمبادرات الخاصة بالصناعات المصاحبة لصناعات الألمنيوم والحديد والتي وصل البعض منها إلى 60% من الإنجاز وفق البرنامج الزمني المخطط له في مختبرات برنامج تنفيذ .
واستعرض المجتمعون الموازنة المعتمدة من قبل الحكومة لمشروع الابتكار الصناعي في صحار وغيرها من المشاريع، وكذلك بدائل توفير 500 ميجا وات من الكهرباء للمشاريع الصناعية بما في ذلك البديل من طاقة الفحم في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم.
أما في ما يخص مشروع السقالات والمدرج ضمن صناعات المعادن الفلزية أوضحت اللجنة بأنه من المتوقع الانتهاء من المشروع خلال الربع الثالث من هذا العام.
وناقشت اللجنة توقيع مذكرة التفاهم حول مشروع الابتكار الاستثماري للنخيل في السلطنة بين الشركة العمانية لتنمية الاستثمارات الوطنية “تنمية” والمديرية العامة لمشروع زراعة المليون نخلة ومركز الإبتكار الصناعي.

إلى الأعلى