الجمعة 10 أبريل 2020 م - ١٦ شعبان ١٤٤١ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / “عمان اللوجستية” تطرح مزايدة لإنشاء “سوق السيارات المركزي” بجنوب الباطنة
“عمان اللوجستية” تطرح مزايدة لإنشاء “سوق السيارات المركزي” بجنوب الباطنة

“عمان اللوجستية” تطرح مزايدة لإنشاء “سوق السيارات المركزي” بجنوب الباطنة

كتب ـ عبدالله الشريقي:
طرحت شركة عمان اللوجستية “خزائن” بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة مزايدة إنشاء “سوق السيارات المركزي” والذي تقدر مساحته بـ 245 ألف متر مربع وهو الأول من نوعه بالسلطنة وسيوفر خدمات متكاملة للسيارات تحت مظلة واحدة.
ويتميز السوق بموقعه الاستراتيجي الذي يتوسط بين محافظتي مسقط وجنوب الباطنة إذ يقع على تقاطعي طريق الباطنة الجنوبي السريع وطريق بركاءـ نخل المزدوج اللذين يرتبطان مع عدد من المحافظات. حيث سيتعين على إحدى شركات القطاع الخاص إنشاء وإدارة أصول السوق حيث ستتولى إعداد التصاميم وأعمال البناء وتمويل المشروع الذي سيتم تطويره وفق أفضل المعايير من حيث تكامل البنية الأساسية والمرافق وخدمات الأمن والتنظيم.
وسيضم السوق معارض وساحات مفتوحة لبيع السيارت وأخرى لإقامة المزايدات ومباني تجارية ومحلات لأنشطة بيع مستلزمات السيارات والكماليات وقطع الغيار ومتخصصي الفحص الفني بالإضافة إلى توفر الخدمات العامة المختلفة منها : خدمات تسجيل المركبات، والتأمين بالتنسيق مع الجهات المختصة والتي ستوفر على الشركات العاملة بهذا المجال والمستفيدين من السوق الوقت والجهد، ويساهم كذلك في تنظيم القطاع وترويجه لجذب الإستثمارات.
وكانت شركة عمان اللوجستية قد اعلنت مؤخراً عن فرصة الشراكة الإستراتيجية للاستثمار في تصميم وإنشاء وتمويل وتشغيل وتحويل أصول في مشروع خزائن وذلك بمساحة إجمالية قدرها (10) كيلومترات مربعة لمدة (40) عاما.
وتستهدف هذه الفرصة الشركات المحلية والعالمية العاملة في مجالات الاستثمار المتخصصة في تطوير المناطق أو المرافق اللوجستية كبناء المخازن وإدارة الخدمات وشركات التطوير العقاري المتخصصة في الخدمات العامة والأنشطة التجارية والسكنية إلى جانب البنوك وشركات التمويل والمحافظ الإستثمارية. وقد قامت الشركة بالترويج لهذه الفرصة في السلطنة وخارجها عن طريق عدد من القنوات التسويقية والإعلامية، ومن المؤمل بأن تجد هذه الفرصة المتاحة إقبالاً إيجابياً نظراً للأبعاد التجارية للمشروع والبيئة الإستثمارية المحفزة في ظل تكامل البنية الأساسية والدعم الحكومي المتواصل للقطاع اللوجستي.
ويعد مشروع المنطقة اللوجستية في محافظة جنوب الباطنة داعما لتطلعات السلطنة لأن تصبح نافذة الخدمات اللوجستية للمنطقة على نطاق واسع، ويقع المشروع على مساحة تبلغ 95 مليون متر مربع عن تقاطع طريق بركاء ـ نخل مع طريق مسقط الباطنة السريع والسكة الحديدية الوطنية مستقبلا التي تربط بين صحار ومسقط، وسوف يعزز الموقع الاستراتيجي لمشروع “خزائن” إلى جانب المساحات الشاسعة من الأراضي المحيطة به نمو المشروع على المدى الطويل، وتشمل الأنشطة والمرافق التي يوفرها مشروع “خزائن” ميناء جافا تابعا للجمارك، ومحطة قطارات ومستودعات ومراكز للتوزيع والصناعات الخفيفة، ومرافق للتخزين البارد، ومساحات للتخزين المفتوح، ومساحات لوقوف الشاحنات، ومراكز خدمة وصيانة.
ومن المتوقع أن تشتمل الأنشطة التجارية في منطقة الصناعات الخفيفة بمشروع “خزائن” على إنتاج المنسوجات، وتصنيع الإلكترونيات، وصناعة المنتجات الغذائية والمخابز التجارية، وتصنيع وتصليح المنتجات الآلية، والسيارات والمعدات.
كما سوف تستقطب المنطقة السكنية والتجارية استثمارات داعمة في العقارات ومنافذ تجارة التجزئة للمنتجات الاستهلاكية، ومرافق البيع بالجملة، ومنشآت المكاتب الإدارية والمطاعم ومعارض السيارات، ومركز مؤتمرات وفنادق ومرافق مجتمعية أخرى.

إلى الأعلى