الأربعاء 13 نوفمبر 2019 م - ١٦ ربيع الاول ١٤٤١ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / نفط عمان يحلق فوق الـ”55″ دولاراً ونمو مخزونات أميركا تضغط على الأسعار العالمية
نفط عمان يحلق فوق الـ”55″ دولاراً ونمو مخزونات أميركا تضغط على الأسعار العالمية

نفط عمان يحلق فوق الـ”55″ دولاراً ونمو مخزونات أميركا تضغط على الأسعار العالمية

مسقط ـ عواصم ـ وكالات:
بلغ أمس سعر نفط عُمان تسليم شهر ابريل القادم 54ر55 دولار، وأفادت بورصة دبي للطاقة بأن سعر نفط عُمان شهد أمس انخفاضًا 12 سنتًا مقارنة بسعر أمس الأول الخميس الذي بلغ 66ر55 دولار.
تجدر الإشارة إلى أن معدل سعر النفط العُماني تسليم شهر مارس المقبل بلغ 53 دولارًا و93 سنتًا للبرميل مرتفعًا بمقدار دولار واحد و21 سنتًا مقارنة بسعر تسليم شهر فبراير الجاري.
وانخفضت أسعار النفط أمس الجمعة بعدما زادت مخزونات الخام الأميركية للأسبوع السابع وهو ما يشير إلى أن السوق ما زالت تواجه صعوبة في تقليص تخمة المعروض رغم الجهود التي يبذلها الكثير من المنتجين لكبح الإنتاج.
وقالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية: إن مخزونات الخام في الولايات المتحدة ارتفعت 564 ألف برميل في الأسبوع المنتهي في 17 فبراير لكن الزيادة جاءت دون تقديرات المحللين الذين توقعوا نموها بواقع 3.5 مليون برميل.
وجاء استمرار نمو المخزونات الأميركية في الوقت الذي خفض فيه أعضاء منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” ومنتجون آخرون خارج المنظمة إنتاج الخام.
وقالت مصادر من أوبك نقلا عن نتائج اجتماع لجنة فنية عقد الأسبوع الماضي: إن مستوى الالتزام المشترك باتفاق خفض الإنتاج الذي جرى التوصل إليه أواخر العام الماضي بلغ نحو 86% في يناير المنصرم.
وتواصل الولايات المتحدة التي لا تشارك في الاتفاق زيادة إنتاجها، وقال محللون في آي.إن.جي: إنهم يتوقعون استمرار نمو الإنتاج الأميركي مع بقاء الأسعار عند مستوى قوي بما يكفي للتشجيع على زيادة أنشطة الحفر.
وانخفض خام القياس العالمي مزيج برنت 48 سنتاً إلى 56.10 دولار للبرميل بينما تراجع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 39 سنتا إلى 54.06 دولار للبرميل.
وأظهرت بيانات الإدارة العامة للجمارك الصينية أمس الجمعة أن السعودية استعادت موقعها كأكبر مورد للنفط الخام إلى الصين في يناير الماضي.
وأشارت البيانات إلى أن واردات الصين من النفط الخام السعودي زادت 18.9% في يناير مقارنة مع مستواها قبل عام لتصل إلى 5.03 مليون طن أو ما يعادل 1.18 مليون برميل يوميا.
وجاءت أنجولا في المركز الثاني مع ارتفاع شحناتها 63.5% على أساس سنوي إلى 4.95 مليون طن أو 1.17 مليون برميل يوميا تليها روسيا في المركز الثالث مع نمو صادراتها 36.5% إلى 4.6 مليون طن أو 1.08 مليون برميل يوميا بحسب البيانات.

إلى الأعلى