الثلاثاء 25 يوليو 2017 م - ١ ذي القعدة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / العراق: المالكي يتصدر (التشريعية) والحكومة رهن المساومات والتحالفات

العراق: المالكي يتصدر (التشريعية) والحكومة رهن المساومات والتحالفات

بغداد ـ وكالات: تصدر ائتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي نتائج الانتخابات التشريعية العراقية بحصوله على 95 مقعداً، ولكنه لم يحقق الأغلبية المطلوبة لتشكيل حكومة ما يجعلها رهنا للمساومات والتحالفات.
وجاء في المرتبة الثانية القوائم الصدرية بـ32 مقعداً ثم ائتلاف المواطن بـ29 مقعداً ومن بعده ائتلاف متحدون بـ23 مقعداً بحسب قناة السومرية نيوز العراقية.
كما جاء ائتلاف الوطنية بزعامة إياد علاوي في المركز الخامس بـ21 مقعدا، فيما حل بالمركز السادس الحزب الديمقراطي الكردستاني بـ19 مقعدا يشاركه الاتحاد الوطني الكردستاني بـ19 مقعدا أيضا.
ويسعى المالكي الذي يتولى منصب رئيس الوزراء منذ عام 2006، لتأمين ولاية ثالثة في منصبه رغم المعارضة من الأقلية السنية في البلاد التي تتهم حكومته بممارسات قمعية وتمييزية.
ومن المتوقع أن تفتح النتائج الباب أمام المساومات مع مجموعات شيعية أصغر والأحزاب الكردية والأحزاب السنية التي شعرت بالغضب جراء الحملة التي قام بها المالكي ضد الاحتجاجات غرب العراق في نهاية العام الماضي.
وبعد الانتخابات البرلمانية التي جرت في عام 2010 ، والتي أسفرت عن سيناريو مماثل، استغرقت الأحزاب المتنافسة تسعة أشهر لتشكيل حكومة.

إلى الأعلى