الأحد 26 مارس 2017 م - ٢٧ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / السياسة / الاحتلال يفتح النار بغزة برا وبحرا .. ويشن حملة اعتقال وقمع بالضفة
الاحتلال يفتح النار بغزة برا وبحرا .. ويشن حملة اعتقال وقمع بالضفة

الاحتلال يفتح النار بغزة برا وبحرا .. ويشن حملة اعتقال وقمع بالضفة

القدس المحتلة ــ الوطن:
أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي المتمركزة في أبراج المراقبة العسكرية الجاثمة على الشريط الحدودي شمال بلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزة، الرصاص الحي صوب مجموعة من المزارعين شمال بيت لاهيا مما أدى الى اثارة الرعب في صفوف المزارعين. وتسبب القصف في تشويش عمل المزارعين في الأراضي الزراعية، نظرا لخطورة الأوضاع. إلى ذلك، استهدفت زوارق الاحتلال الاسرائيلي امس، الصيادين ومراكبهم بنيران أسلحتها الرشاشة في بحر وسط قطاع غزة القطاع دون أن يبلغ عن وقوع إصابات. وتسببت هذه الاعتداءات بإجبار الصيادين على مغادرة عمق البحر والتوجه إلى منطقة الشاطئ خوفا على حياتهم. وتتعمد بحرية الاحتلال يوميًّا إطلاق الرصاص صوب الصيادين في بحر غزة وتمنعهم من ممارسة مهنة الصيد.

وفي الضفة الغربية، أصيب شاب، الليلة قبل الماضية، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في قرية كفر قدوم، شرق قلقيلية. وأفاد منسق المقاومة الشعبية في كفر قدوم، مراد اشتيوي في تصريح لـ “الوطن”، بأن قوات الاحتلال اقتحمت القرية ما أدى لاندلاع مواجهات أسفرت عن إصابة شاب يبلغ من العمر 21 عاما بعيار ناري حي في قدمه، نقل إثرها للمستشفى. وأضاف اشتيوي أن جنود الاحتلال نصبوا حاجزا على مدخل القرية، وداهموا أحد المنازل فيها وأخضعوا ساكنيه لتحقيق ميداني، كما سلموا شابا بلاغا لمراجعة مخابراتهم. إلى ذلك, استولت قوات الاحتلال الاسرائيلي على منزل قيد الانشاء في بلدة تقوع، جنوب شرق بيت لحم. وقال مراسل “الوطن” أن قوة كبيرة من جيش الاحتلال استولت على منزل المواطن جمعة محمد علي، المجاور لمدرسة الخنساء الاساسية في بلدة تقوع بعد ان خلعت ابوابه الرئيسية واعتلت سطحه وحولته إلى ثكنة عسكرية. وقام الجنود برفع العلم الاسرائيلي فوق سطح المنزل، كما وضعوا سواتر حماية رملية على نوافذ ومداخل المنزل الذي يقع على الشارع الرئيسي في البلدة. يذكر ان قوات الاحتلال تنفذ حملات دهم وتفتيش واقتحام شبه يومية لبلدة تقوع، كما انها تقوم بالتنكيل بطلبة المدارس واخر هذه الممارسات قيام جنود الاحتلال بوضع سياج حديدي في طريق طلبة المدارس لمنعهم من التوجه إليها.

وفي سياق متصل ,اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي ، شقيقين من قرية حوسان غرب بيت لحم. وأفاد مصادر فلسطينية بأن قوات الاحتلال اعتقلت الشقيقين مهند أمجد حمامرة (22عاما)، وعصمت (21عاما)، بعد دهم منزل والدهما وتفتيشه. وفي جنين, اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، امس الثلاثاء، 6 شبان، بينهم 3 أشقاء من بلدة برطعة، جنوب غرب جنين، وداهمت عددا من المنازل، واستجوبت ساكنيها، كما استولت على إحدى المركبات في المدينة. وذكرت مصادر فلسطينية أن قوات الاحتلال اعتقلت كلا من: معتصم مصطفى عزيز قبها، ومؤنس مروان نواف قبها، ومحمد الحاج سعيد قبها (53 عاما)، والأشقاء حامد، وماهر، ومجاهد جميل خطيب، وجميعهم في العشرينات من العمر، وذلك عقب مداهمة منازلهم في برطعة، الواقعة داخل جدار الضم والتوسع العنصري. كما داهمت تلك القوات عدة منازل، وفتشتها، واستجوبت ساكنيها، عرف من أصحابها: ضرار ابراهيم قبها، ومحمد إبراهيم قبها، ويونس ابراهيم قبها، وكمال عبد حسين قبها، وعبد القادر جاد صبري، ونافع الحاج أحمد قبها، وأحمد الحاج سعيد. على صعيد آخر، ذكرت مصادر امنية أن قوات الاحتلال استولت على مركبة من نوع “كيا”، بعد اقتحامها مدينة جنين، ومداهمة ورشة للمركبات في حي الألمانية، تعود للمواطن طارق العنزاوي.

وفي الخليل, احتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مواطنا، وفتشت عدة منازل بمحافظة الخليل، جنوب الضفة الغربية. وأفادت مصادر أمنية فلسطينية بأن قوات الاحتلال اعتقلت من مدينة الخليل المواطن فايز مسك وافرجت عنه عقب احتجازه لعدة ساعات، كما فتشت منزله وعبثت بمحتوياته. كما فتشت قوات الاحتلال عدة منازل في المدينة عرف من أصحابها: فادي شاور، وبلال سلهب التميمي، وانس الزغير، وثائر زياد الفاخوري، وهشام حميدان الشرباتي، وهاشم أبو تركي، ويعقوب الزعارير، ورائد النتشة، ورسمي دوفش، ويحيى القواسمة، وشادي ومحمود العويوي. وفي السياق ذاته، نصبت قوات الاحتلال عدة حواجز عسكرية على مدخلي مدينة الخليل الشمالي والجنوبي، ومداخل بلدات سعير وحلحول، وأوقفت مركبات المواطنين، وفتشتها، ودققت في بطاقات راكبيها، ما تسبب في إعاقة تنقلهم. كما صادرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر امس الثلاثاء، مخرطة من بلدة جماعين جنوب نابلس. وقالت مصادر فلسطينية”، إن قوات الاحتلال اقتحمت جماعين، وداهمت موقع مخرطة تعود للمواطن منصور ماجد غيث، واستولت على المعدات التي بداخلها، وهدمت جدران الموقع.

إلى الأعلى