الخميس 30 مارس 2017 م - ١ رجب ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / الاحتفال بتسليم جائزة الإعلام السياحي العربي في دورتها الرابعة
الاحتفال بتسليم جائزة الإعلام السياحي العربي في دورتها الرابعة

الاحتفال بتسليم جائزة الإعلام السياحي العربي في دورتها الرابعة

كتب ـ الوليد العدوي:
تصوير/إبراهيم الشكيلي
احتفل اليوم بفندق قصر البستان بتسليم جوائز الإعلام السياحي العربي الدورة الرابعة 2014 م، وجائزة رجل التراث العربي 2014م، الذي ينظمها المركز العربي للإعلام السياحي بالتعاون مع وزارة السياحة تحت رعاية معالي أحمد بن ناصر المحرزي وزير السياحة وبحضور الدكتور عبدالعزيز التويجري رئيس منظمة الايسيسكو ورئيس المنظمة الإسلامية للثقافة والفنون وعدد من المسئولين والإعلاميين العرب من مختلف الدول العربية.

أربع جوائز
وقد حصدت السلطنة على أربع جوائز في المسابقة حيث فازت محافظة ظفار كأفضل وجهه سياحية عربية، فيما فاز الطيران العماني بجائزة أفضل شركة طيران عربية ناقل، وفاز الزميل مصطفى المعمري الصحفي بجريدة (الوطن) بجائزة أفضل كاتب سياحي عربي مع السعودي عاطف محمد القاضي وفازت جريدة الرؤية كذلك بالجائزة الرابعة وذلك لعام 2014م.
وعبر معالي وزير السياحة عن سروره بالمشاركة في احتفالية تكريم الفائزين بجوائز السياحة العربية مشيرا الى ان المركز العربي للإعلام السياحي يعتبر مؤسسة رائدة وغير حكومية وهو يقوم بدور كبير في الترويج للسياحة العربية سواء السياحة البينية او التعريف بمقومات السياحة العربية للعالم الخارجي.
وحول حصول السلطنة على أربع جوائز من أصل 18 جائزة على المستوى العربي أشار معاليه الى ان السلطنة لها من المقومات السياحية الكثيرة والتنوع حيث ان الإنسان العماني معروف ولكن علينا التعريف والمركز العماني للإعلام السياحي قائم بهذا الدور للتعريف.
وأعلن حسين علي المناعي رئيس المركز العربي للإعلام السياحي فوز صحيفة الرؤية العمانية بجائزة أفضل صحيفة تهتم بالسياحة مع صحيفة البيان وفوز مجلة العربي الكويتية ووكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية بجوائز أفضل وسائل إعلام عربية تناولا للقضايا السياحية.
وفاز بجائزة أفضل برنامج إذاعي سياحي “برنامج تقارير” والذي تبثه الإذاعة الجزائرية لـ”صابرين رفلين” كما فاز البرنامج التلفزيوني السياحي “عيشها في مصر” والذي تبثه القناة الثانية على التلفزيون المصري بجائزة أفضل برنامج تلفزيوني. ومنح المركز جائزته الخاصة للبرنامج السياحي “بلاد طيبة” والذي تبثه القناة الفضائية المصرية، وفاز موقع “تماره سيتي” من المغرب بجائزة أفضل موقع إلكتروني.
وفاز مجدي سليم رئيس الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي بوزارة السياحة المصرية بلقب سفير السياحة العربية, وفاز بجائزة شخصية العام السياحية الشيخ عبدالمحسن الحكير فضلا عن فوز الدكتور عبدالعزيز التويجري رئيس منظمة الايسيسكو ورئيس المنظمة الإسلامية للثقافة والفنون بجائزة شخصية العام التراثية ورجل التراث العربي لعام 2014 م. وفازت مدينة رأس الخيمة المدينة الأكثر نموًا سياحيًا كما فازت جزيرة ياس في أبوظبي بجائزة أفضل المعالم السياحية العربية.
وقال حسين علي المناعي رئيس المركز العربي للإعلام السياحي في تصريح له إن الاحتفال بالدورة الرابعة من المركز العربي للإعلام السياحي الذي اطلق هذه الجوائز في عام 2012م.
وأشار الى انها كانت جوائز موزعة على أفضل صحفي وأفضل برنامج إذاعي وأفضل برنامج تلفزيوني وأفضل موقع إلكتروني وكذلك لأكثر المدن نموا في السياحة ورجل التراث العربي. وتمنى المناعي خلال المرحلة المقبلة أن يقوم هؤلاء الصحفيون العرب بإبراز أهم المقومات السياحية التي يزخر بها الوطن العربي.
من جانبه ألقى الدكتور عبدالعزيز عثمان التويجري المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) كلمة قال فيها: “شرفني المركز العربي للإعلام السياحي باختياري (رجل التراث العربي لعام 2014)، اعتبرت هذا الاختيار شهادة مهمة تضاف إلى رصيد المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة، لأن من اختصاصات هذه المنظمة العمل على حماية التراث المادي واللامادي في دول العالم الإسلامي، والسعي من أجل الحفاظ على الموروث الثقافي الحضاري الذي هو خاصية من خصائص الحضارة الإسلامية”.
وأضاف التويجري: “حيث إن التراث الحضاري الإسلامي بات مهددا في عدد من الدول الأعضاء في الإيسيسكو التي تتعرض لحروب واضطرابات، وفي القدس الشريف، وفي غيرها من المدن الفلسطينية الواقعة تحت الاحتلال الإسرائيلي وقياما بالواجب الملقى على عاتقها في هذا المجال، اهتمت الإيسيسكو بحماية الآثار والمعالم الإسلامية في فلسطين وفي غيرها من الدول الأعضاء التي تتعرض فيها الثروة الآثارية للأخطار، فأنشأت (لجنة الإيسيسكو لخبراء الآثار) تنفيذا لقرار صادر عن مؤتمر القمة الإسلامي العاشر المعقد في كوالالمبور عاصمة ماليزيا سنة 2003م.

تراث ينبض بالحياة
وأشار التويجري: كما هو معروف فإن التراث ليس هو الأثر الموروث الذي تقادمت عليه العصور فحسب، وإنما التراث حي فينا نابض بالحياة، فنحن حينما نتعامل مع تراثنا الحضاري الفكري والثقافي والمعماري لا نرجع إلى الماضي ولكننا نصبو نحن المستقبل لأن التراث هو الماضي المؤثر في الحاضر وفي المستقبل.

والقى الدكتور سلطان بن خميس اليحيائي رئيس المركز العماني للإعلام السياحي كلمة أوضح من خلالها ان هذه الفعالية تأتي من دور المركز وتوجهاته في دعم القطاع السياحي العربي بشكل عام من خلال باكورة الفعاليات الرائدة خلال خطته لهذا العام .
سلسلة برامج
وأشار الى ان هذا الحدث العربي الإعلامي السياحي يعد متابعة لسلسلة البرامج والفعاليات التي ينظمها المركز العماني للإعلام السياحي بالتعاون مع وزارة السياحة والذي يأتي تأكيدا من المركز على أهمية السلطنة السياحية وما تمهده من تطور في مختلف المجالات.
وقد شهد حفل التكريم كلمة لمجدي سليم رئيس الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي بوزارة السياحة المصرية كما تخلل الحفل عرض أفلام عن السياحة في السلطنة وملخص عن مسيرة جائزة السياحة العربية وفيلم عن قصر البستان بالإضافة لفيلم عن الدكتور عبدالعزيز التويجري رئيس منظمة الايسيسكو ورئيس المنظمة الإسلامية للثقافة والفنون بجائزة شخصية العام التراثية ورجل التراث العربي لعام 2014 م .
يذكر أن المركز العربي للإعلام السياحي قد أعلن الفائزين في ملتقى الإعلام العربي تحت “عنوان السياحة العربية.. دعم وإنجاز” حيث ناقش المشاركون في المؤتمر واقع الإعلام السياحي العربي وموضوع الإعلام الجديد والسياحة والمعالجة السلبية للأخبار السياحية والمستجدات الإعلامية في القطاع السياحي وإظهار الصورة الحقيقية لمقاصد مصر السياحية.

إلى الأعلى