Alwatan Newspaper

اضغط '.$print_text.'هنا للطباعة

روسيا تعتزم التواصل مع أوكرانيا بعد الانتخابات وبصدد إجراءات ردا على زيادة قوات (الناتو)

موسكو ـ (الوطن) ـ وكالات:
أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن موسكو مستعدة للحوار مع القيادة الأوكرانية الجديدة التي سيتم تشكيلها عقب الانتخابات في ال25 من مايو. فيما قال الجيش الروسي إنه بصدد إجراءات للرد على قيام حلف شمال الأطلسي (الناتو) بزيادة قواته على الحدود.
وأكد بوتين في منتدى بطرسبورج الاقتصادي الدولي أن أهم شيء بالنسبة لروسيا أن “يحل السلام والهدوء في أوكرانيا”، مشددا “من مصلحتنا أن يأتي السلام والهدوء إلى الدولة الشقيقة”، في إشارة إلى أوكرانيا. وأوضح بوتين أن روسيا دأبت على دفع الطرفين المتنازعين في أوكرانيا نحو إقامة اتصالات، قائلا “نحن نعتبر وأنا أيضاً أن أي مواجهات تنتهي بالمفاوضات لذا من الأفضل بدؤها بوقت أبكر، لذلك نحن دوماً ندفع الأطراف المتنازعة لبدء الاتصالات المباشرة”. وأضاف إن أول الاتصالات بين السلطات الأوكرانية الجديدة وأنصار الفيدرالية بدأت بمشاركة روسيا “للأسف الوضع يتأزم لأن السلطات في كييف مستمرة في العملية العقابية شرق تلك البلاد،العمليات العسكرية لا تتوقف، يستعملون المدافع والمدرعات والدبابات،القذائف تصيب الأبنية السكنية والمدنيون يقتلون”. ورأى بوتين أن التوصل إلى نتيجة إيجابية للاتصالات بين الطرفين مرهون “بوقف العنف من أي جهة كان”.
إلى ذلك أعلن رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية فاليري جيراسيموف أن الولايات المتحدة وحلفاءها يقفون وراء الجزء الأكبر من النزاعات المسلحة الإقليمية. وقال جيراسيموف في كلمة ألقاها في مؤتمر موسكو الدولي للأمن ،إن واشنطن لا تستطيع قبول ظهور مراكز القوى الجديدة، مشيرا إلى أنها تستخدم لذلك طائفة واسعة من الوسائل بما فيها العقوبات ودعم قوى موالية للغرب لكن القوة العسكرية تصبح “حجة حاسمة”. وأكد رئيس الأركان العامة الروسية أن موسكو تتخذ إجراءات ردا على زيادة قوات الناتو بالقرب من حدودها. وأشار جيراسيموف إلى أن حلف الناتو يقوم بتغيير سياسته العسكرية من خلال تخفيض مدة استعداد قوات الرد السريع للحلف وتكثيف التدريب القتالي لقواته بالقرب من الحدود مع روسيا.


تاريخ النشر: 24 مايو,2014

المقالة مطبوعة من جريدة الوطن : http://alwatan.com

رابط المقالة الأصلية: http://alwatan.com/details/18060

جميع حقوق النشر محفوظة لجريدة الوطن © 2014