الخميس 29 يونيو 2017 م - ٤ شوال ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / تسجيل 9 حالات مصابة بحمى القرم في السلطنة

تسجيل 9 حالات مصابة بحمى القرم في السلطنة

بلغ عدد عدد الحالات المصابة بحمى القرم ـ الكونغو النزفية (CCHF) المبلغ عنها في الربع الأول من العام الحالي(2017) في السلطنة تسع حالات مؤكدة ثلاث منها في أسبوع واحد ، منها أربعة عمانيين، كما بلغ عدد الوفيات3 بمعدل وفاة 37.5% ويعد هذا ارتفاعا ملحوظا عند مقارنته بالفترة ذاتها من العام المنصرم (2016)، حيث كان عدد الحالات المسجلة ثلاث حالات فقط .
ويعد مرض حمى القرم ـ الكونغو النزفية (CCHF) من الأمراض ذات أولوية عالية على المستوى العالمي والمحلي ويتم التبليغ عنه خلال 24 ساعة ونسبة فيروس تحمله حشرة القراد.
وتصاب الحيوانات مثل الأغنام والماعز والأبقار بالعدوى عن طريق لدغة القرادات المصابة ، وينتقل الفيروس إلى البشر إما عن طريق لدغة القرادات أو بالاتصال المباشر بدم أو أنسجة الحيوانات المصابة أثناء الذبح أو بعده مباشرة وينتقل الفيروس من إنسان إلى آخر نتيجة الاتصال المباشر بدم الشخص المصاب أو إفرازاته أو أعضائه أو سوائل جسمه الأخرى.
وتبدأ أعراض المرض في الظهور بشكل مفاجئ ، وتشمل الحمى وآلام العضلات والدوخة وآلام الرقبة وتَيَبُّسها وآلام الظهر والصداع والتهاب العيون والحساسية للضوء. ومن الأعراض التي قد تظهر في بداية الإصابة بالمرض الشعور بالغثيان والقيء والإسهال وآلام البطن والتهاب الحلق.
وفي ظل عدم توافر لقاح آمن وفعال متاح على نطاق واسع للاستخدام البشري فإن وزارة الصحة تهيب بالمواطنين اتباع التدابير الوقائية والحرص على الممارسات السليمة عند التعامل مع الحيوانات أو مخالطة المصابين بالمرض للحد من التعرض للفيروس ومن هذه التدابير إجراء عملية الذبح في المسالخ , عدم سحق القراد أو نزعه باليد والتلوث بدمائه, ارتداء القفازات وغيرها من الملابس الواقية أثناء التعامل مع الحيوانات أو أنسجتها التخلص السليم من مخلفات الذبح ارتداء القفازات والمعدات الواقية وغسل اليدين عند رعاية المرضى المصابين بالفيروس والإسراع إلى طلب المشورة الصحية في حالة ظهور أعراض المرض وإخطار المختصين بالتعرض السابق والأعراض المصاحبة تَجَنُّب الاتصال الجسدي المباشر بالمصابين بفيروس حمى القرم ـ الكونغو النزفية .

إلى الأعلى