الجمعة 26 مايو 2017 م - ٢٩ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / السياسة / وفاة 5 يابانيين بانفجار في مصنع كيماويات

وفاة 5 يابانيين بانفجار في مصنع كيماويات

طوكيو ـ ا.ف.ب:قتل خمسة اشخاص واصيب 12 اخرون بجروح امس لدى وقوع انفجار في مصنع كيميائي في وسط اليابان،اغلق لفترة قبل ثلاث سنوات بسبب خرق للانظمة السارية.
وقال متحدث باسم المجموعة لوكالة الأنباء الفرنسية ان الانفجار حصل في موقع يوكايشي التابع لمجموعة ميتسوبيشي ماتيريالز في منطقة ميي (وسط)اثناء عمليات صيانة محول حراري يستخدم لصنع منتجات بالسيليسيوم.
من جهتها قالت متحدثة باسم شرطة منطقة ميي”قتل خمسة اشخاص واصيب 12 اخرون بجروح بينهم تسعة جروحهم طفيفة.
واشارت الى انه تم اخماد الحريق الذي اندلع على اثر الانفجار.
ولم تبدأ الشرطة تحقيقها في موقع الانفجار خوفا من احتمال وقوع انفجار اخر، لكن استبعد اي تسرب كيميائي خطير على الفور على ما يبدو.
وظهر في صور نقلتها التلفزيونات اليابانية عمال الاطفاء ينقلون الضحايا على حمالات وسط ركام تبعثر في كل مكان تحت ضغط الانفجار.
وافاد عامل في مصنع مجاور”سمعت انفجارا وشاهدت الدخان الابيض ينبعث من المصنع”.والمصنع الواقع في قلب منطقة صناعية ضخمة متخصص في انتاج العناصر المستخدمة في صنع ألواح شمسية وقطع غيار للسيارات ومن بينها معدات من السيليسيوم.
واضطر المصنع الى الاغلاق عدة اشهر في 2010 بأمر من سلطات المنطقة بعد ان كشف تفتيش للمنشأة عن توليدها غازات عالية الضغط من دون طلب ترخيص من السلطات الادارية.
وتمكن المصنع من اعادة فتح ابوابه، حتى حدوث الانفجار الذي وقع بعيد الظهر فيما كان حوالى 170 شخصا يعملون فيه. على الفور علقت مجمل انشطة المصنع بحسب متحدث باسم ميتسوبيشي ماتيريالز.
وتصنع ميتسوبيشي ماتيريالز مجموعة واسعة من المنتجات، من قطع السيارات الى كعكات السيليسيوم واشباه الموصلات، وكذلك الاسمنت للاشغال العامة.
وهي توظف اكثر من 22 الف شخص في العالم. فالى جانب اليابان تنشط المجموعة في الولايات المتحدة والبرازيل والمانيا والهند. وتتخذ المجموعة مقرا لها في طوكيو، وقد حققت العام الماضي رقم اعمال قدره 1287 مليار ين (9 مليارات يورو).
ويشكل حادث امس أسوأ حادث صناعي في اليابان منذ انهيار نفق في مصفاة نفطية ادى الى مقتل 5 اشخاص في فبراير 2012.
في نوفمبر الفائت ادى انفجار في مصنع لمعالجة النفط المستهلك في نودا (شرق طوكيو) الى مقتل شخصين وجرح 16. في الشهر نفسه اسفر انفجار في منشأة تخص عملاق الفولاذ نيبون ستيل & سوميتومو ميتال في كيتاكيوشو (جنوب غرب اليابان) الى مقتل موظف.

إلى الأعلى