الأحد 26 مارس 2017 م - ٢٧ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / روسيا تعتزم احترام خيار الأوكرانيين

روسيا تعتزم احترام خيار الأوكرانيين

موسكو ـ عواصم ـ وكالات: جدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاعتبار بأن إبعاد الرئيس الاوكراني فيكتور يانكوفيتش عن السلطة لم يجر وفق الدستور، إلا أنه قال إن روسيا مستعدة للتعاون مع السلطة الجديدة في أوكرانيا، وقال: “سنحترم خيار الشعب الأوكراني وسنعمل مع السلطات المشكلة”.
واعتبر الرئيس الروسي خلال لقاء مع مديري وكالات الأنباء العالمية أنه كان منطقيا أكثر لو أنه في البدء تم إجراء استفتاء في أوكرانيا ومن ثم تغيير الدستور وبعدها إقامة الانتخابات، “إلا أن السلطات القائمة اليوم في كييف، أو أولئك الذين يتحكمون بهذه السلطة سلكوا طريقا آخر ويريدون إجراء الانتخابات أولا ومن ثم التغييرات”.
واعتبر بوتين أن الرئيس الجديد في أوكرانيا قد يصبح شخصية انتقالية أو، بالعكس، سيركز في يديه أقصى حد من الصلاحيات، وبأية حال سيكون هذا مرتبطا بتفاقم الصراع السياسي في أوكرانيا. وقال بوتين “إن أولئك الأشخاص الذين يتحكمون بالسلطة في كييف، والمرشحين الأساسيين لمنصب الرئيس، أناس مختلفون، ومن الممكن أن يكون من يتحكم (بالسلطة) اليوم غير مهتم بأن يكون الرئيس المنتخب الجديد شرعيا بالكامل”. روسيا مستعدة للتعاون مع السلطة الجديدة في أوكرانيا .
الى ذلك أعلنت كل من “جمهورية دونيتسك الشعبية” و”جمهورية لوجانسك الشعبية” غير المعترف بهما عن اتحادهما ليصبحا “دولة نوفوروسيا”. وقال “المحافظ الشعبي” لدونباس بافل جوباريوف إن “الجمهوريتين توحدتا بدولة نوفوروسيا بموجب وثيقة وقعتا عليها”، موضحا أن الوثيقة وقع عليها من جانب “جمهورية دونيتسك الشعبية” رئيس الوزراء أليكسي بوروداي، ومن جانب “جمهورية لوجانسك الشعبية” الرئيس أليكسي كارياكين. وأكد جوباريوف أن الدولة الجديدة لا تعترف بالرئيس والبرلمان في أوكرانيا.

إلى الأعلى