الخميس 23 مارس 2017 م - ٢٤ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / مهرجان كان السينمائي يختتم فعالياته والفيلم التركي “نعاس الشتاء” ينتزع السعفة الذهبية
مهرجان كان السينمائي يختتم فعالياته والفيلم التركي “نعاس الشتاء” ينتزع السعفة الذهبية

مهرجان كان السينمائي يختتم فعالياته والفيلم التركي “نعاس الشتاء” ينتزع السعفة الذهبية

كان (فرنسا) ـ (رويترز) :
انتزع فيلم وينتر سليب (نعاس الشتاء) للمخرج التركي نوري جيلان جائزة السعفة الذهبية للدورة 67 لمهرجان كان السينمائي الدولي في وقت متأخر من ليل أمس الأول ، وقال “جيلان” الذي يجسد فيلمه على مدى اكثر من ثلاث ساعات الفجوة الضخمة بين الأقوياء والضعفاء في بلاده إن الجائزة جاءت في الذكرى المئة لصناعة السينما التركية. وأهدى الجائزة “للذين فقدوا ارواحهم خلال العام الماضي” مضيفا انه يشير إلى شبان من بلاده.وأعلنت لجنة التحكيم فوز فيلم (لي ميرافيجلي) للمخرجة الايطالية أليس روهرواتشر بجائزة المركز الثاني.
وتقاسم فيلم (مومي) للمخرج الكندي كزافييه دولان جائزة المركز الثالث مع فيلم (أديو او لونج) للمخرج الفرنسي جان لوك جودار. وحصل الأميركي بينيت ميللر على جائزة أفضل مخرج عن فيلم (فوكس كاتشر) بينما فاز البريطاني تيموثي سبال بجائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم (مستر تيرنر) للمخرج مايك ليج. وفازت جوليان مور بجائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم (مابس تو ذا ستارز) للمخرج ديفيد كروينبيرج. وحصل فيلم (ليفياثان) ‭‬ للمخرج الروسي اندريه زفيجانتزف على جائزة افضل سيناريو.
والفيلم التركي وينتر سليب هو ثاني فيلم تركي يفوز بجائزة السعفة الذهبية بعد فيلم “الطريق” ‭‬ للمخرجين يلمظ كوني وشريف كورين عام 1982. وكان المهرجان انطلق بعرض فيلم (جريس اوف موناكو) للنجمة نيكول كيدمان والذي يجسد حياة اميرة موناكو الراحلة جريس كيلي التي لقيت حتفها في حادث سيارة عام 1982. لكن الفيلم لم يشارك في المسابقة.

إلى الأعلى