الثلاثاء 18 سبتمبر 2018 م - ٨ محرم ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / السياسة / السعودية تؤكد التزامها بمبادئ نزع السلاح النووي

السعودية تؤكد التزامها بمبادئ نزع السلاح النووي

الرياض ـ وكالات:
أكدت المملكة العربية السعودية، التزامها بمبادئ نزع السلاح النووي ، مشيرة إلى أن التخلص من هذه الأسلحة يشكل الضمان الأكيد في مواجهة استخدامها أو التهديد باستخدامها. وجددت المملكة تأكيدها على الحق المشروع لدول المنطقة في الاستخدام السلمي للطاقة النووية وفق معايير الوكالة الدولية للطاقة الذرية وإجراءاتها وتحت إشرافها. جاء ذلك في كلمـة المملكة ، خلال أعمال مؤتمر الأمم المتحدة للتفاوض على صك ملزم قانوناً لحظر الأسلحة النووية تمهيداً للقضاء التام عليها في مقر المنظمة الدولية في نيويورك. وبحسب وكالة الانباء السعودية»واس» أول أمس الاثنين، قالت المملكة فى كلمتها إن «استتباب الأمن والاستقرار في أي منطقة لا يأتي عن طريق امتلاك أسلحة ذات دمار شامل، إنما يمكن تحقيقه عن طريق التعاون والتشاور بين الدول». واعربت المملكة عن اسفها إزاء وقوف اسرائيل حائلا أمام اقامة منطقة خالية من الاسلحة النووية فى الشرق الاوسط.

وقال :»نحن في منطقة الشرق الاوسط بين الرفض الإسرائيلي لأي مسعى في هذا المجال ، وبين السعي الإيراني غير المشروع لامتلاك السلاح النووي ، وذلك للهيمنة على المنطقة والتدخل في الشؤون الداخلية لدولها» . وأعرب المسؤول السعودي عن أمل المملكة في أن يؤدي الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين الدول الكبرى وإيران بشأن ملفها النووي إلى ضمان الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم ، مجددا في هذا السياق تأكيد المملكة على الحق المشروع لدول المنطقة في الاستخدام السلمي للطاقة النووية .
من جهة اخرى وقع الاردن والسعودية 15 اتفاقية ومذكرة تفاهم تصل قيمتها لاكثر من 3,5 مليار دولار في مجالات الاستثمار والطاقة والتعدين والاسكان الصحة والبيئة والمياه والثقافة والاعلام، حسبما افاد مصدر رسمي اردني أمس الثلاثاء.
وذكرت وكالة الانباء الاردنية الرسمية (بترا) التي اوردت النبأ انه تم توقيع الاتفاقيات بحضور العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني والملك سلمان بن عبد العزيز. وابرز تلك الاتفاقيات اتفاقية لانشاء «شركة الصندوق السعودي الأردني للاستثمار المساهمة العامة المحدودة»، للقيام باستثمارات في الأردن في العديد من القطاعات الحيوية، يتوقع أن يصل حجمها إلى نحو ثلاثة مليارات دولار. كما تم توقيع مذكرة تفاهم لمشروع مدينة للعلاج والتأهيل الطبي في الرياض بقيمة تقدر بحوالى 320 مليون دولار، واخرى لإنشاء شركة سعودية أردنية في مجال تطوير الخدمات الطبية بقيمة تقارب 54 مليون دولار. ووقع الجانبان ايضا مشروع اتفاقية قرض إعادة إنشاء وتأهيل الطريق الصحراوي الذي يربط العاصمة الاردنية بمدينة العقبة الساحلية (320 كلم جنوب) بقيمة ما يقارب 105 ملايين دولار، ومذكرة تفاهم لمشروع الريشة لتطوير وبناء وتشغيل محطة شمسية بقدرة 50 ميغاواط على الحدود الشرقية للأردن بقيمة 70 مليون دولار. والى جانب مشاريع اتفاقات في مجالات حماية البيئة والإسكان والاستثمار، وقع الجانبان مشروع عقد للبحث والتطوير في مشروع تعدين خامات اليورانيوم في منطقة وسط الأردن وآخر لبناء مفاعلين بتقنية المفاعل ذي الوحدات المدمجة الصغيرة في الاردن لانتاج الكهرباء وتحلية المياه. وكان العاهل السعودي وصل الى عمان في زيارة رسمية يترأس خلالها وفد بلاده الى القمة العربية التي تعقد في منطقة البحر الميت الاربعاء.

إلى الأعلى