الأربعاء 23 أكتوبر 2019 م - ٢٤ صفر ١٤٤١ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / مصر ستخفض متأخرات الشركات الأجنبية إلى النصف

مصر ستخفض متأخرات الشركات الأجنبية إلى النصف

رافينا (إيطاليا) ـ رويترز:
قال وزير البترول المصري طارق الملا أمس الأربعاء: إن مصر تتوقع خفض المستحقات المتأخرة للشركات الأجنبية والبالغة قيمتها 3.5 مليار دولار إلى النصف خلال الأسابيع القادمة.
وقال الملا خلال مؤتمر حول النفط والغاز “حققنا الكثير من التقدم بشأن سداد المتأخرات”.
وأضاف الوزير: أنه يتوقع إتمام اتفاق لاستيراد النفط مباشرة من العراق خلال شهر على أقصى تقدير.
وقال الوزير “سنستورد حوالي مليون برميل شهريا”.
ورداً على سؤال حول الوقت المحتمل أن تتحول فيه مصر إلى بلد مصدر للنفط والغاز قال الملا: إن مصر ستحقق الاكتفاء الذاتي بنهاية 2018.
وأضاف “يمكن الحديث عن التصدير اعتبارا من 2019 وما يليها”.
وقال عمرو المنير نائب وزير المالية للسياسات الضريبية أمس الأربعاء: إن مصر وافقت على احتساب فروق أسعار العملة عند المحاسبة الضريبية لعام 2016 بنسبة تتراوح بين 15 و 60%.
وأضاف المنير في اتصال هاتفي مع رويترز “وافق وزير المالية على اعتماد فروق تدبير العملة عند تحديد وعاء ضريبة الدخل بنسبة 15% في النصف الأول من 2016 و40% في الربع الثالث و60% في أكتوبر وهو أكثر شهر شهد تفاوتا بين السعر الرسمي والسعر المتداول في السوق الموازية”.
وتخلت مصر في الثالث من نوفمبر عن ربط سعر صرف الجنيه بالدولار الأميركي في خطوة مفاجئة تستهدف جذب الاستثمارات الأجنبية والقضاء على السوق السوداء للعملة.
وكانت مصر لا تسمح للشركات بإضافة فروق العملة عند محاسبتها ضريبيا.
وقال المنير “القرار يطبق على الشركات التي يستلزم نشاطها التعامل في العملة الأجنبية وخاصة نشاطي الاستيراد والتصدير”.
وقبل أن تحرر مصر سعر عملتها في نوفمبر وتوفر الدولار اللازم للشركات والمصانع لاستيراد المواد الخام من الخارج كانت الشركات تلجأ للسوق السوداء للحصول على العملة الصعبة.

إلى الأعلى