الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م - ١٣ ربيع الاول ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / “السياحة” توقع اتفاقية تطوير مشروع نسيم الصباح السياحي المتكامل بالسيب بقيمة 400 مليون ريال عماني
“السياحة” توقع اتفاقية تطوير مشروع نسيم الصباح السياحي المتكامل بالسيب بقيمة 400 مليون ريال عماني

“السياحة” توقع اتفاقية تطوير مشروع نسيم الصباح السياحي المتكامل بالسيب بقيمة 400 مليون ريال عماني

كتب: يوسف الحبسي
تصوير: حسين المقبالي

تم أمس بمبنى ديوان عام وزارة السياحة التوقيع على اتفاقية تطوير مشروع نسيم الصباح بين وزارة السياحة والمطور الرئيسي للمشروع شركة أمواج للسياحة والفنادق حيث وقع الاتفاقية من جانب الوزارة معالي أحمد بن ناصر المحرزي وزير السياحة، ومن جانب الشركة ماماس كريستودوليديس رئيس مجلس إدارة الشركة ومحمد الخالدي أحد الشركاء بالمشروع.
مشروع نسيم الصباح الكائن موقعه على شاطئ الموالح الشمالية بولاية السيب بمحافظة مسقط يندرج تحت قائمة مشروعات المجمعات السياحية المتكاملة (ITC) وتم التوقيع عليه بين وزارة السياحة وشركة أمواج للسياحة والفنادق المطور والمستثمر الرئيسي للمشروع بنظام حق الانتفاع وهو يمتد على مساحة إجمالية تبلغ 400 ألف متر مربع ويقام على مرحلتين تنطلق الأعمال الانشائية في المرحلة الأولى العام المقبل.
يقع المشروع الذي تصل قيمة الاستثمارات فيه إلى 400 مليون ريال عماني في أحد أهم المواقع الحيوية بمحافظة مسقط ويتميز بواجهته البحرية وسيتم إنشاؤه من قبل فريق عالمي من المستشارين والمهندسين ليكون مجمعاً سياحياً سكنياً بخدمات راقية ومعايير جودة دولية مع الأخذ في عين الاعتبار استدامة المشروع وملائمته لثقافة وحضارة المجتمع العماني.
تم تصميم المشروع لاستيعاب أكثر من 1200 وحدة سكنية وغرفة فندقية ويضم في أبرز مكوناته فندقا عالمياً من فئة الخمس نجوم وفندقاً للأعمال بسعة إجمالية للفندقين 600 غرفة بالإضافة إلى 696 وحدة سكنية ذات تصميم وجودة عالمية ومرفأ بحري وناد لليخوت بالإضافة إلى قرية مزدهرة ومتنوعة للأعمال تضم أجنحة مكتبية ومركزا تجاريا ومطاعم متنوعة ومرافق ترفيهية وخدمية أخرى.
وصرح معالي أحمد بن ناصر المحرزي وزير السياحة أن “نسيم الصباح هو أحد مشروعات المجمعات السياحية المتكاملة التي نطمح من خلالها إلى تحقيق عدد من الأهداف المرتبطة بتنمية وتطوير القطاع السياحي في السلطنة ضمن الاستراتيجية العمانية للسياحة 2040 وذلك بتعزيز البنية الأساسية للقطاع ورفع اعداد الغرف الفندقية وجودة الخدمات وإيجاد مرافق ترفيهية وخدمية متنوعة للسائح الدولي والمحلي وضمان الاستفادة المثلى للمقومات السياحية مع تحقيق قيمة مضافة للمجتمع”.
وأشار معاليه إلى أن هذه الاتفاقية تتضمن انشاء منتجع سياحي متكامل يشمل فندقين أحدهما بفئة 5 نجوم ويشمل 300 غرفة والآخر فئة 4 نجوم ويشمل 300 غرفة، وينقسم إلى مرحلتين المرحلة الأولى يشمل الفندق 4 نجوم مع 300 وحدة سكنية ومكاتب ومجموعة من المطاعم والمحلات والمرحلة الثانية تشمل مرفأ وفندق 5 نجوم بجانب شقق فندقية، وهذا المشروع للتمليك لمختلف الجنسيات نأمل منه بأن يساهم في انتعاش قطاع السياحة في السلطنة .. مشيراً إلى أن عدد السياح بلغ أكثر من 3 ملايين سائح خلال العام الماضي، ونأمل ارتفاع أعداد السياح في هذه السنة.
وقال معاليه :إن هذا المشروع فريد من نوعه حيث أن أي مشروع يتعلق بردم البحر أو له علاقة بالبيئة هنالك دراسات وموافقات تتم عن طريق وزارة البيئة والشؤون المناخية وتم هذا الأمر وهنالك تنسيق مع المشاريع المجاورة كمشروع الموج بحيث أن المشاريع تأتي تباعاً فمشروع الموج ومشروع نسيم الصباح ومشروع مدينة النور تم التنسيق بين أصحابها بحيث تم الاتفاق على أن تكون مفتوحة من جهة البحر بحيث الزائر يستطيع ان ينتقل بين هذه المشاريع عن طريق الجهة المقابلة للبحر.
وأضاف: أن مدة تنفيذ هذا المشروع تتراوح بين 7 ـ 8 سنوات وهذه المدة القصيرة تجعله ليس كباقي المشاريع إذ يصل مدة الإنجاز الى 20 سنة، وهذه المشاريع في قطاع السياحة تخلق العديد من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة، وعن سرعة الإنجاز في الإجراءات والتسهيلات في عام 2016.
وقال معاليه: تم إصدار 230 موافقة لإقامة مشاريع سياحية في جميع أنحاء السلطنة في مختلف التصنيفات.
من جهته قال ماماس كريستودوليديس رئيس مجلس إدارة شركة أمواج للسياحة والفنادق: “نتطلع من خلال إنشاء مشروع نسيم الصباح إلى تحقيق رؤية خاصة لهذه النوعية من المجمعات السياحية المتكاملة وإيجاد قيمة حقيقية وحيوية مؤكدة وملموسة من خلال تطوير هذا المشروع العالمي بطريقة تعبر عن الحضارة والتراث والمعمار والبيئة العمانية وتوفر فرص عمل للعمانيين”.

إلى الأعلى