Alwatan Newspaper

اضغط '.$print_text.'هنا للطباعة

واشنطن تعتزم مراجعة مهمات حفظ السلام .. وقمة مرتقبة بين ترامب وشي بينج

07

نيويورك ــ عواصم ــ وكالات:
وعدت الولايات المتحدة ان تنتهز فرصة رئاستها لمجلس الامن الدولي في ابريل لمراجعة فاعلية مهمات حفظ السلام التي تقوم بها الولايات المتحدة. في وقت يلتقي فيه الرئيس الصيني شي جين بينج الاسبوع المقبل وللمرة الاولى نظيره الاميركي دونالد ترامب في فلوريدا.
وفي كلمة امام المجموعة الفكرية “مجلس العلاقات الخارجية”، قالت السفيرة الاميركية في الامم المتحدة نيكي هالي التي ستتولى رئاسة مجلس الامن الدولي لمدة شهر “جئت الى الامم المتحدة لاظهر للاميركيين قيمة استثمارهم في هذه المؤسسة”. ويريد الرئيس الاميركي دونالد ترامب خفض الاموال الاميركية المخصصة للامم المتحدة اذ ان واشنطن هي اكبر مساهم في المنظمة الدولية. ويفترض ان يقرر مجلس الامن الدولي في الايام المقبلة ما اذا كان سيمدد او يقلص إلى حد كبير بعثة الامم المتحدة في جمهورية الكونغو الديموقراطية، اكبر مهمات الامم المتحدة واكثرها كلفة اذ يبلغ عديدها 19 الف رجل. وستناقش ايضا مهمة جنود حفظ السلام في هايتي.
من جهة اخرى، أعلنت وزارة الخارجية الصينية امس انه سيتم استقبال شي في مقر اقامة قطب العقارات الثري في مارا لاغو بفلوريدا في السادس والسابع من ابريل. وأكد البيت الابيض اللقاء موضحا ان ترامب وزوجته سيقيمان ايضا عشاء على شرف الرئيس الصيني وزوجته مساء السادس من ابريل. وقبل أشهر فقط، لم يكن عقد قمة من هذا النوع واردا بعد الحملة الانتخابية التي اتهم فيها المرشح الجمهوري الصين “بسرقة” ملايين الوظائف في الولايات المتحدة وهدد بفرض رسوم جمركية عقابية على الواردات الصينية.
على صعيد اخر، مدد القاضي الفدرالي في هاواي الذي كان اوقف العمل بمرسوم الرئيس الاميركي دونالد ترامب المعدل حول دخول مهاجرين ورعايا من ست دول اسلامية، الامر الذي أصدره ليوجه بذلك ضربة جديدة للبيت الابيض. وبعد جلسة استماع استمرت عدة ساعات أعلن القاضي ديريك واتسون في هاواي امس الاول تمديد تعليق العمل على مجمل الاراضي الاميركية بمرسوم الهجرة الاخير، موضحا انه يجعل بذلك من القرار المؤقت الذي أصدره قبل اسبوعين أمر قضائيا أوليا. ومثل هذا الامر القضائي عادة ليست له مهلة محددة كما اعلن وزير العدل في ولاية هاواي دوغ تشين ما يعني انه لا يمكن لترامب فرض تطبيق المرسوم طالما لا يزال موضوع نقاش في المحاكم. ويتوقع ان تستأنف وزارة العدل الاميركية هذا الامر. وهاواي كانت الاولى من ضمن عدة ولايات اميركية التي طعنت بالمرسوم. ويعتبر ترامب ان حظر السفر المقترح ضروري من اجل الحفاظ على الامن القومي الاميركي ولابقاء خطر الارهاب بعيدا عن الاميركيين.


تاريخ النشر: 31 مارس,2017

المقالة مطبوعة من جريدة الوطن : http://alwatan.com

رابط المقالة الأصلية: http://alwatan.com/details/183630

جميع حقوق النشر محفوظة لجريدة الوطن © 2014