الثلاثاء 18 سبتمبر 2018 م - ٨ محرم ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / الأولى / الخام العماني يتجاوز حاجز الـ51 دولاراً والأسعار العالمية مستقرة

الخام العماني يتجاوز حاجز الـ51 دولاراً والأسعار العالمية مستقرة

مسقط ـ عواصم ـ وكالات:
تجاوز الخام العماني حاجز الـ51 دولاراً للبرميل وبلغ أمس سعر نفط عُمان تسليم شهر مايو القادم 50ر51 دولار، وأفادت بورصة دبي للطاقة بأن سعر نفط عُمان شهد أمس ارتفاعاً بلغ 74 سنتًا مقارنة بسعر أمس الأول الذي بلغ 76ر50 دولار.
تجدر الإشارة إلى أن معدل سعر النفط العُماني تسليم شهر أبريل المقبل بلغ 55 دولارًا و12 سنتًا للبرميل مرتفعًا بمقدار دولار و19 سنتًا مقارنة بسعر تسليم شهر مارس الجاري.
وتراجعت أسعار النفط أمس الخميس بعد يومين من الارتفاعات في الوقت الذي قيدت فيه تخمة المخزونات الأميركية إثر تعطل إمدادات في ليبيا وانخفاض إنتاج بقية مصدري أوبك.
وانخفض خام القياس العالمي مزيج برنت 30 سنتا إلى 52.12 دولار للبرميل، وتراجع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي عشرة سنتات إلى 49.41 دولار للبرميل.
وزاد العقدان أكثر من دولار للبرميل أمس الأول الأربعاء ليبلغا أعلى مستوياتهما في أسبوعين بعد نزولهما لأدنى مستويات في أربعة أشهر، ويقول سماسرة: إن العقود الآجلة تبدو في بحث عن نطاق تداول جديد.
وهبط إنتاج ليبيا من النفط ما يزيد على 250 ألف برميل يوميا هذا الأسبوع في الوقت الذي توقف فيه إنتاج حقلي الشرارة والوفاء الواقعين في غرب ليبيا بسبب احتجاجات مسلحة.
وتزامن انخفاض إنتاج النفط الليبي مع محاولات منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) تقليص الإمدادات لدعم الأسعار.
وأظهر مسح أجرته رويترز أن إنتاج أوبك من النفط هبط للشهر الثالث على التوالي في مارس في الوقت الذي يهدف فيه أعضاء المنظمة إلى تقليص الإنتاج 1.2 مليون برميل يوميا خلال الأشهر الستة الأولى من هذا العام في إطار اتفاق جرى توقيعه في نوفمبر.
وأظهر استطلاع رويترز أن التزام أعضاء أوبك يبلغ حاليا 95 في المئة من تعهداتهم بموجب الاتفاق .. لكن أوبك تواجه صعوبة في تضييق الفجوة بين العرض والطلب في سوق النفط لأن المخزونات في أجزاء كثيرة من العالم عند مستويات قياسية أو بالقرب منها.
وقالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية أمس الأول الأربعاء: إن مخزونات الخام الأميركية زادت 867 ألف برميل يوميا إلى ما يقرب من 534 مليون برميل الأسبوع الماضي.

إلى الأعلى