الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م - ٩ محرم ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / وزير السياحة يتوقع تضاعف أعداد السـياح القادمين إلى السـلطنة في الأعوام المقبلة
وزير السياحة يتوقع تضاعف أعداد السـياح القادمين إلى السـلطنة في الأعوام المقبلة

وزير السياحة يتوقع تضاعف أعداد السـياح القادمين إلى السـلطنة في الأعوام المقبلة

القطاع السياحي يضيف 5281 غرفة فندقية جديدة خلال العامين الجاري والمقبل

كتب ـ يوسف الحبسي:
توقع معالي أحمد بن ناصر المحرزي وزير السياحة تضاعف أعداد السياح القادمين إلى السلطنة خلال العام ـ نتيجة الطفرة التي يشهدها القطاع السياحي خلال العامين الماضي والجاري ـ .. قال معاليه: إن السلطنة استقطبت أكثر من 3 ملايين سائح العام الماضي ونأمل في تضاعف هذا العدد.

وأشار معاليه أمس الأول خلال توقيع اتفاقية مشروع نسيم الصباح إلى أن المشاريع السياحية توفر فرص عمل مباشرة وغير مباشرة للأيدي العاملة الوطنية، بالإضافة إلى استقطاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وهذه المشاريع توجد منتجات جديدة أمام المواطنين .. مؤكداً أن 43% من مالكي العقارات في مشروع الموج هم عمانيون.
وقال معاليه: تم إصدار 230 موافقة لإقامة مشاريع فندقية بجميع التصنيفات في محافظات السلطنة، وتعول السلطنة كثيراً على قطاع السياحة لدفع عجلة النمو الاقتصادي، وقطعت خطوات نحو هدف تنويع قاعدة الاقتصاد الوطني لتقليل الاعتماد على النفط كقطاع رئيسي والحد من الآثار السلبية الناتجة عن تذبذب أسعاره في السوق العالمي، هذا بجانب توفير فرص العمل المباشرة وغير المباشرة للقوى العاملة الوطنية وتعزيز التنمية الإقليمية المتوازنة إضافة إلى الفوائد الأخرى التي يمكن أن تجنيها البلاد من تسريع وتأثر نمو وتطور القطاع المتمثلة في المساهمة في دعم ميزان المدفوعات والإيرادات الحكومية وغير ذلك من الفوائد، ونتطلع إلى تحقيق المزيد من التطور والتقدم للقطاع في الأعوام القادمة من خلال تطبيق أهداف وسياسات الاستراتيجية العمانية للسياحة 2040 للوصول بالقطاع إلى المكانة المتقدمة التي نطمح إليها في مسار التنمية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة.وقال التقرير السنوي «2016» الذي أصدرته الوزارة: إن عدد السياح القادمين إلى السلطنة بلغ 542ر825ر3 مليون سائح العام المنصرم مقارنة بـ 760ر470ر2 مليون سائح عام 2015 بنسبة ارتفاع 4ر14%، ووصل زوار عبر السفن السياحية 153ر217 ألف مرتفعاً بنسبة 9ر46% مقارنة بـ 858ر147 ألف عام 2015م.وأوضح التقرير السنوي للغرفة أن إجمالي عدد المشاريع المتوقع افتتاحها هذا العام يبلغ 59 منشأة فندقية، ويبلغ إجمالي الغرف المتوقع افتتاحها خلال ذات العام 3795 غرفة فندقية .. بينما المشاريع المتوقع افتتاحها العام المقبل 2018 (22) منشأة فندقية، ويبلغ إجمالي الغرف المتوقع إضافتها عام 2018 (1484) غرفة فندقية.

إلى الأعلى