الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م - ١٥ محرم ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / المحليات / برامج وندوات ومحاضرات للتوعية بأهمية المحافظة على المياه وصون مواردها
برامج وندوات ومحاضرات للتوعية بأهمية المحافظة على المياه وصون مواردها

برامج وندوات ومحاضرات للتوعية بأهمية المحافظة على المياه وصون مواردها

منح : من سالم بن خليفة البوسعيدي:
الحمراء: من سيف بن عامر الهطالي:
دماء والطائيين: من سعود المحرزي :
الرستاق – من سيف بن مرهون الغافري:
ابراء – بركاء : الوطن :

بمناسبة اليوم العالمي للمياه نظم عدد من الجهات الحكومية العديد من البرامج والندوات والأنشطة بمناسبة الاحتفال باليومين العربي والعالمي للمياه وذلك لتسليط الضوء على أهمية المياه والحفاظ عليها من الهدر وتعريف المجتمع بموارد المياه المتاحة في السلطنة وجهود الجهات الرسمية لتوفير المياه النظيفة للمستهلك وكان للهيئة العامة للكهرباء والمياه دور في تعريف مشاريع التحلية التي تسعى الهيئة لتوفير الاحتياجات اللازمة من المياه على مستوى السلطنة .
منح ..
وأقيمت بالمركز الترفيهي بولاية منح بمحافظة الداخلية ندوة حول اليومين العربي والعالمي للمياه نظمتها بلدية منح تضمنت تقديم 3 اوراق عمل هامة .
رعى الندوة السيد طارق بن محمود البوسعيدي نائب والي منح حيث تطرقت الورقة الأولى عن الأفلاج في ولاية منح قدمها صالح الراشدي رئيس قسم موارد المياه بالبلدية تحدث فيها عن أنواع الأفلاج في السلطنة ثم تطرق لافلاج ولاية منح .
وتناولت الورقة الثانية مياه الصرف الصحي قدمها المهندس جميل الحوقاني تحدث فيها عن اليوم العالمي للمياه وتعريف مياه الصرف الصحي ومراحل المعالجة وتقنيات معالجة الصرف الصحي المطبقة في حيا للمياه والمواصفات القياسية لجودة المياه .
وفي الورقة الثالثة تحدث الشيخ حمد العبدلي عن تقسيمات الافلاج وطرق قياس الاثر والبادة قديما أثناء الليل ووقت الغيوم وقدم تعريف للأثر والبادة وتحدث عن أفلاج الولاية .
كما تم تقديم عرض مرئي عن الفعاليات والانشطة التي نفذتها بلدية منح من محاضرات توعوية ومسابقات وزيارات ميدانية للافلاج والآبار ومحطة الصرف الصحي ومعسكرات عمل وحملة تفتيش خزانات مياه الشرب كما تضمنت الندوة أوبريت تمثيلي لطلاب مدرسة الشهامة للتعليم الاساسي ومعرض مصاحب والذي نظمته البلدية بمشاركة مدارس الولاية والهيئة العامة للكهرباء والمياه .

الحمراء ..

كما احتفلت بلدية الحمراء باليوم العالمي للمياه وقد رعى الاحتفال الذي اقيم بقاعة نادي الحمراء سعادة الشيخ الدكتور خليفة بن حمد السعدي محافظ الداخلية وبحضور سعادة الشيخ سلطان بن علي بن راشد النعيمي والي الحمراء وسعادة جمال بن احمد العبري عضو مجلس الشورى ممثل ولاية الحمراء وعدد من المسئولين والمشايخ والرشداء.
وقد اشتمل الاحتفال على العديد من الفقرات التي تحث على أهمية المياه وكيفية المحافظة عليها ومن بين تلك الفقرات اللوحة الترحيبية قدمتها طالبات مدرسة الأبرار للتعليم الأساسي كما قدم طلبة وطالبات مدرسة وادي غول مسرحية مع نشيد المياه سر الحياة فلنحافظ عليه كما قدم طلاب مدرسة مسفاة العبريين أوبريت المياه وأهميته في حياة الإنسان والدواب والكائنات الحية كما قدم طلاب مدرسة الشيخ ماجد بن خميس العبري اسكتش مسرحي تطرق الى أهمية التوعية بالمحافظة على مصادر المياه كما قدم طلبة وطالبات مدرسة فاطمة بنت الزبير للتعليم الأساسي لوحة بعنوان الماء والحياة واشتمل الاحتفال على تقديم مسرحية بعنوان البيئة والماء لطلاب مدرسة الحمراء للتعليم الأساسي كما قدم طلبة مدرسة الشيخ إبراهيم بن سعيد للتعليم الأساسي نشيد الماء وأهميته وكيفية المحافظة عليه والترشيد في استهلاكه كما قدمت طالبات مدرسة زينب بنت علي للتعليم الأساسي مسرحية بعنوان الماء سر الحياة تناولت فضل المياه في استمرار الحياة كما قدم طلاب مدرسة أبي سعيد الكدمي فقرة انشادية بعنوان الماء شريان الحياة وبدونه لا حياة للأحياء قدم الإنشاد أسعد بن سعيد العبري وأكرم بن سيف الصبحي بعد ذلك قام سعادة راعي الحفل بتكريم المؤسسات والأفراد الداعمين والمشاركين في فعاليات وأنشطة اليوم العالمي للمياه التي نفذتها البلدية بمشاركة القطاعات المختلفة والمواطنين.

دماء والطائيين..

ومواكبة لاحتفال العالم باليوم العالمي للمياه احتفلت بلدية دماء والطائيين باليوم العالمي للمياه والذي جاء هذا العام تحت شعار مياه الصرف الصحي وذلك بعدد من الانشطة والفعاليات التي تحيي هذا اليوم العالمي.
وقد شمل احتفاء بلدية دماء والطائيين تنظيم محاضرات توعوية تعزز من الوعي في استهلاك موارد المياه والدعوة الى الادارة التي تضمن الاستدامة في هذا المورد الحيوي كما اشتمل ايضا على زيارات ميدانية ومعسكرات عمل خارجية وتنظيم زيارة لطلاب مدرسة ابو العاص بن الربيع لمحطة الصرف الصحي في الولاية واستعراض آلية العمل في المحطة كما تم تنظيم زيارات لربات المنازل تعزيزا للوعي باهمية المحافظة على المياه والترشيد في استهلاكها وزيارات ميدانية اخرى للمزارع كما تم زيارة المؤسسات الحكومية والخاصة في الولاية وتوزيع النشرات التوعوية كما تم تنظيم معسكر لتنظيف الافلاج في الولاية ومنتزه الغبرة السياحي وذلك بمشاركة طلبة المدارس في الولاية.

الرستاق ..
كما احتفلت الهيئة العامة للكهرباء والمياه بمحافظة جنوب الباطنة بمناسبة اليوم العالمي للمياه وذلك بدار الرعاية الاجتماعية بالرستاق تحت رعاية سعادة الشيخ الدكتور هلال بن علي الحبسي والي الرستاق بحضور عدد من مديري المؤسسات الحكومية والأهلية والمسؤولين بالهيئة وجمع غفير من المدعوين.
وتابع الحضور عرضا مرئيا من انتاج الهيئة استعرض رؤية الهيئة الرامية إلى الحرص على توفير المياه الصالحة للشرب وخدمات الطاقة بجودة عالية وبصفة مستدامة لكافة المواطنين والمقيمين على ارض السلطنة ، ومنظومة القيم التي تعمل عليها الهيئة العامة للكهرباء والمياه والتي تشمل تحقيق كفاءة تشغيلية عالية والتركيز على خدمات المشتركين وتنمية وتطوير الموارد البشرية وأن تكون مؤسسة من الطراز العالمي.
كما اشتمل الحفل على تقديم عروض مرئية وأوراق عمل حول مشاريع المياه في محافظة جنوب الباطنة حيث استعرض المهندس خالد السعدي رئيس قسم المشاريع بجنوب الباطنة المشاريع التي نفذتها الهيئة بولايات محافظة جنوب الباطنة والمشاريع المستقبلية وقدم أحمد الغافري رئيس قسم الفوترة وقراءة العدادات بجنوب الباطنة ورقة عمل حول صالات خدمات المشتركين التابعة للهيئة والتي يبلغ عددها 36 صالة في مختلف محافظات السلطنة وآلية العمل في صالات خدمات المشتركين وآليات نقل مياه التحلية وجودة المياه ، وتحدث المهندس سيف الوردي عن جودة المياه والمواصفات والمقاييس المتبعة في جودة المياه والتي تتوافق والمعايير العالمية التي اقرتها منظمة الصحة العالمية ، كما اشتمل الاحتفال على لوحة إنشادية قدمها طلاب مدرسة خفدي للتعليم الاساسي ، وأخرى من تقديم فرقة ترانيم الإنشادية كما شاركت الجمعية العمانية للمياه بتقديم ورقة عمل حول المياه وأخرى لشركة جلفار للهندسة والاستثمار.
بعد ذلك تجول راعي والحضور في المعرض المصاحب الذي اشتمل على ركن لمديريات الهيئة وأقسامها وآليات العمل فيها وركن لوزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه وركن للهيئة العامة للدفاع المدني وقسم لشركة جلفار للهندسة والمقاولات وفي نهاية الاحتفال قام راعي المناسبة بتكريم المتقاعدين من الهيئة بمحافظة جنوب الباطنة.

ابراء ..

كما نظمت بلديات محافظة شمال الشرقية مجموعة من الأنشطة والفعاليات احتفالا باليوم العالمي للمياه حيث احتفلت بلدية ابراء بهذه المناسبة من خلال إقامة ندوة اليوم العالمي للمياه تحت رعاية السيد الدكتور يحيى بن محفوظ البوسعيدي رئيس مكتب وزير البلديات الإقليمية وموارد المياه بقاعة الكلية التقنية بولاية ابراء وبحضور المدير العام المساعد والمدراء العموم ومدراء المؤسسات الحكومية ومدراء البلديات والدوائر وجمع من المواطنين وطلبة الكلية التقنية .
وقدم المهندس مبارك الحكماني من شركة حيا للمياه ورقة عمل حول استخدامات مياه الصرف الصحي المعالجة ومراحل معالجتها ومهام الشركة في تطوير استخدامات المياه المعالجة في مشاريع التشجير المختلفة, إضافة إلى الاستخدامات الصناعية وغيرها للمياه المعالجة مما ساهم ذلك في تخفيف الضغط على المياه الجوفية ومياه محطات التحلية في أعمال الري وخاصة في الحدائق العامة والمسطحات الخضراء وأشجار الظل والزينة التي تعتبر ذات أهمية كبيره في تنقية الهواء وامتصاص الأتربة والغبار والملوثات الأخرى.
بعدها تم تقديم عرض مرئي من إعداد بلدية ابراء حول مراحل المعالجة الثلاثية التي تمر بها المياه العادمة أو مياه الصرف الصحي وقدم المهندس عبدالخالق بن عبدالله المرزوقي من المديرية العامة للزراعة والثروة الحيوانية ورقة عمل حول أساليب وطرق الري الحديثة ودورها في الحد من استنزاف المياه في أعمال الزراعة بعدها قام راعي المناسبة بتدشين اللعبة الالكترونية المائية قطرة ماء وتكريم الجهات الداعمة من مؤسسات عامة وخاصة وافتتاح المعرض التوعوي المائي المصاحب للندوة.
بركاء ..
وبمناسبة اليوم العالمي للمياه رعى حميد بن سيف بن محمد البارحي مدير بلدية بركاء نفذت بلدية بركاء بالتعاون مع الجمعية العمانية لذوي الاعاقة السمعية بقاعة نادي الشباب محاضرة بعنوان الموارد المائية في السلطنة القاها المهندس احمد العيسائي من المديرية العامة للبلديات الاقليمية وموارد المياه لمحافظة جنوب الباطنة حيث تطرق المحاضر الى الموارد المائية والافلاج والسدود .
وقبل انطلاق المحاضرة تم تدشين الفيلم التوعوي والذي يحمل عنوان (الري التقليدي .. هدرا للمياه) من انتاج دائرة التوعية والعلاقات العامة بمديرية بلديات المحافظة.
الجدير بالذكر ان فئة الصم والبكم قامو بمعسكر عمل صيانة آبار المراقبة بالولاية في وقت سابق من هذا الشهر.
وفي نهاية المحاضرة قام راعي الحفل بتكريم المشاركين في هذا اليوم من فئة الصم والبكم كما قام حمود بن ناصر الشيذاني نائب رئيس مجلس ادارة الجمعية العمانية لذوي الاقاعة السمعية بتقديم درع تذكاري لراعي المناسبة تقديرا منهم لدور البلدية ورعايتها لهذه الفئة.

إلى الأعلى