الخميس 20 سبتمبر 2018 م - ١٠ محرم ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / كومكس وأهمية التطوير
كومكس وأهمية التطوير

كومكس وأهمية التطوير

تفتح المعارض فرصا كثيرة أمام المؤسسات والشركات لعرض منتجاتها وخدماتها من البرامج والأفكار في مختلف القطاعات إضافة إلى كونها توفر البيئة المناسبة لعقد الصفقات وايجاد أسواق جديدة لها عبر الاستثمار الحقيقي والممنهج من هذه المعارض.
ومن هذه المعارض بل من أهمها معرض الاتصالات وتقنية المعلومات (كومكس) والذي انتهت فعالياته مؤخرا، حيث شهد خلال هذا العام ولأول مرة بالسلطنة استضافة قمة المدن الذكية والتي استعرضت التوجهات العالمية في مجال تنفيذ المدن الذكية وسبل تطبيقها في السلطنة من خلال تهيئة البنى الأساسية والشبكات الوطنية الموحدة، كما بحثت التحديات الحقيقية التي تواجه تطبيق المدن الذكية والحلول الممكنة للتغلب عليها، وكذلك التعريف بالفوائد المرجوة من تطبيق مشروع المدن الذكية وخاصة في المجال الاقتصادي والتنمية الشاملة وغيرها من المجالات.
إلا أن الملاحظ على معرض هذا العام هو غياب أغلب الشركات الرائدة سواء محليا أو وكلاء الشركات العالمية الموجودة بالسلطنة عكس باقي معارض كومكس السابقة وبدل أن نرى معارض كومكس تنافس مثيلاتها من المعارض التي تقام على مستوى المنطقة.. معرض متطور وعملي يواكب الحراك المحلي الخارجي نجده معرضا بعيدا عن الواقع الذي يفترض أن يحاكي هذه الصناعة، فالمشاركة ضعيفة اقتصرت على بعض المؤسسات والشركات الصغيرة دون أن يقدم المعرض أي حلول تذكر في مجال خدمات وأنظمة تقنية المعلومات أو تقديم خيارات وحلول تقنية للجمهور، ذلك أن وجود شركات التقنية يثري المعارض من حيث تقديم الحلول التقنية للمشاكل التي تعترض العاملين في مجال التقنية أو تقدم خبراتها لتطوير المستوى التقني للشركات والمطورين.
دعوة للقائمين على تنظيم معرض كومكس إلى إعادة النظر في النسخ القادمة وذلك لرفع مستواه من حيث المشاركين، وتقديم دعوات لاستضافة المطورين والمؤسسات والشركات العالمية للمشاركة في دوراته القادمة.

سامح أمين
من أسرة تحرير الوطن
@samin722003

إلى الأعلى