الخميس 12 ديسمبر 2019 م - ١٥ ربيع الثانيI ١٤٤١ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / 18 مقطوعة جديدة لأوركسترا براغ العالمية

18 مقطوعة جديدة لأوركسترا براغ العالمية

باريس ـ العمانية:
تبدأ أوركسترا براغ العالمية عزف 18 مقطوعة موسيقية ضمن ألبومٍ جديد يعمل على تأليفه وتلحينه الموسيقار التونسي أمين بوحافة.
وتبلورت فكرة هذا المشروع من السلسلة الوثائقية “مغتربون” التي أنتجتها شركة “نون فيلمز” التي تتحدث عن شخصيات عربية حققت طموحها ومشروعها في الغرب، لتسجل بذلك بصماتها عالميا، وبما يؤكد أن الإنسان العربي شغوف بالعلم والمعرفة، على خلاف الصور النمطية التي تحاول بعض وسائل الإعلام الغربية الترويج لها.
وبدأ بوحافة المقيم في باريس، عمله الموسيقي، انطلاقاً من العاصمة الفرنسية، حيث يتم تسجيل الموسيقى في أستوديو “سمسكي” (Smecky music studio) الذي انطلقت منهُ أعمالٌ نالت جوائز عالمية.
ومن المقرر الإعلان عن المقطوعات بعد الانتهاء من العمليات الفنية في باريس، مطلع أبريل المقبل.
وحول هوية المقطوعات الموسيقية، يقول الموسيقار بوحافة في حديث لوكالة الأنباء العُمانية، إن الشخصيات المعروضة في السلسلة هي عربية ومن خلفيات مختلفة مشهورة عالمياً، اندمجت بالمجتمعات المستضيفة لها في المهجر طوال فترة الاغتراب؛ لذلك فإن روح الموسيقى “ستكون عربية، تجسد اللمسة العالمية التي تمثل هؤلاء جميعاً، وتعكس اندماجهم”.
وكان بوحافة قد نال جائزة “الموسيقى الفرنسية - ساسام” التي قدمتها شركة المؤلفين والملحنين والموزعين الموسيقيين الفرنسية برعاية “راديو فرنسا”، كما تسلّم جائزة “السيزار” لأفضل موسيقى عن موسيقى فيلم “تمبكتو” في الاحتفال السنوي الأربعين للأكاديمية الفرنسية للفنون والسينما.
يُذكر أن أوركسترا براغ العالمية تأسست عام 1994 تحت قيادة المايسترو التشيكي جيري بيلوهلافيك، وهي واحدة من أعرق فرق الأوركسترا في العالم.

إلى الأعلى