الأحد 28 مايو 2017 م - ١ رمضان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / المصريون يدلون بأصواتهم في أول أيام (الرئاسية)

المصريون يدلون بأصواتهم في أول أيام (الرئاسية)

القاهرة ـ (الوطن) ـ وكالات:
أدلى المصريون بأصواتهم في اليوم الأول للانتخابات الرئاسية التي تختتم اليوم، ويتنافس فيها القائد العام السابق للجيش عبد الفتاح السيسي ومؤسس التيار الشعبي حمدين صباحي.
وتشكلت طوابير طويلة من الرجال والنساء وخصوصا كبار السن، منذ الصباح الباكر أمام العديد من مكاتب الاقتراع في القاهرة، بحسب صحفيين.
وأدلى السيسي بصوته في مركز في منطقة مصر الجديدة (شمال شرق القاهرة). وداخل المركز قال للصحفيين “الدنيا كلها تشاهدنا لترى كيف سيصنع المصريون التاريخ والمستقبل”، مضيفا “المستقبل سيكون جميلا وعظيما”.
وقالت له مسنة كانت تدلي بصوتها “كنا نعتزم ترك البلد ولكنك أنقذتنا من الدمار الشامل”، فرد عليها السيسي “ستظلون في البلد وستعيشون في أمان”.
من جانبه قال صباحي للصحفيين لدى دخوله لجنة انتخابية للادلاء بصوته إنه يشكر كل مصري ومصرية على نزولهم في ساعات مبكرة من التصويت ويأمل أن يشهد يوما الاقتراع مشاركة كبيرة.
وردا على سؤال حول تقييمه لنتائج تصويت المصريين في الخارج التي جاءت لصالح المرشح عبد الفتاح السيسي باكتساح، قال “لا يزال الوقت مبكرا للحديث عن اتجاهات التصويت لأن المصريين لم يصوتوا بعد”.
من جانبها أعلنت البعثة الدولية المشتركة لمراقبة الانتخابات وجود إقبال متوسط بشكل عام على لجان التصويت، في الساعات الأولى من صباح الأمس مع وجود ملامح لإقبال كثيف في بعض المناطق.
وقالت البعثة، في تقرير أول لها إنه في إطار متابعتها للاقتراع في الانتخابات الرئاسية المصرية، إن الفرق المحلية والدولية التابعة للبعثة المشتركة لمتابعة الانتخابات الرئاسية قد بدأت في الانتشار بالمحافظات المختلفة (25 محافظات) في ساعات مبكرة فجر الأمس لرصد وقائع ومجريات عملية الاقتراع .
وأضاف التقرير أنه خلال الساعات الأولى من الصباح والفترة القليلة التي أعقبت الموعد الرسمي لفتح مقار الاقتراع والمحدد بالساعة التاسعة صباحا، تم رصد وجود أمني مكثف في معظم مقار الاقتراع على مستوى الجمهورية، مع وجود تشديدات أمنية إضافية في عدد من مناطق القاهرة والجيزة، وتحليق طائرات حربية فوق بعض المناطق، ومع ذلك فإن التشديدات الأمنية لا تؤثر على معدلات تدفق الناخبين ووصولهم إلى مراكز الاقتراع.
وأشار إلى أن “الإقبال متوسط بشكل عام في الساعات الأولى، مع وجود ملامح لإقبال كثيف في بعض المناطق بمحافظات الجيزة (كالهرم، مركز العياط، مركز الحوامدية)، وكذلك في بعض مناطق السويس، خاصة حي الأربعين، وبعض مناطق القاهرة خاصة شبرا والساحل والزاوية الحمرا، الوايلي، بعض مناطق الإسكندرية وبعض مراكز الغربية خاصة طنطا والمحلة والمنوفية خاصة قويسنا، وكفر الشيخ خاصة الحامول والإسماعيلية، بندر الإسماعيلية والدقهلية مركز ميت غمر، بندر الفيوم، بندر بني سويف، بينما الإقبال ضعيف نسبيا في محافظات جنوب الصعيد، فيما عدا مركز نجع حمادي بمحافظة قنا الذي يشهد كثافة في الإقبال.
ولفت التقرير إلى وجود نسائي بارز وواضح في معظم مراكز الاقتراع التي تشهد إقبالا متوسطا أو كثيفا خاصة في محافظتي القاهرة والجيزة، كما تم رصد فتح معظم اللجان في موعدها، بينما تأخر فتح بعض اللجان نتيجة تأخر وصول القاضي المشرف على اللجنة أو الموظفين.
ورصد التقرير مظاهرة متوسطة الأعداد بمنطقة مقبل مركز بني سويف وهي عبارة عن مجموعات ترفع شعارات مسيئة للجيش وتحاول منع الناخبين من التصويت.

إلى الأعلى