الأحد 22 أكتوبر 2017 م - ٢ صفر ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الأولى / أوكرانيا: هدنة مؤقتة في دونيتسك وكييف تستعيد السيطرة على المطار

أوكرانيا: هدنة مؤقتة في دونيتسك وكييف تستعيد السيطرة على المطار

كييف ـ (الوطن) ـ وكالات:
أعلن عمدة مدينة دونيتسك (شرق أوكرانيا) ألكسندر لوكيانتشينكو عن توصل العسكريين الأوكرانيين وما يسمى قوات الدفاع الشعبي في المدينة إلى هدنة مؤقتة، وذلك بعيد إعلان الجيش الأوكراني استعادته السيطرة على مطار المدينة.
وقال لوكيانتشينكو إن كلا الطرفين بادر إلى الهدنة، مشيرا إلى أن عددا من المنشآت المتضررة خلال المعارك الليلية تم ترميمها. وكان مسؤول عن عمليات الجيش الأوكراني جنوب شرق أوكرانيا قد هدد سابقا مقاتلي الدفاع الشعبي في دونيتسك بـ”القضاء عليهم” بواسطة “سلاح خاص فائق الدقة” في حال رفضهم تسليم أنفسهم ونزع سلاحهم. وكان رئيس وزراء “جمهورية دونيتسك الشعبية” ألكسندر بوروداي أكد في وقت سابق أمس مقتل نحو مئة عنصر من وحدات الدفاع الشعبي في الاشتباكات مع القوات الأوكرانية أمس الأول في مدينة دونيتسك. وفي هذا السياق أعلن المتحدث باسم القوات المسلحة الأوكرانية أليكسي دميتراشكوفسكي عن تواصل عملية الجيش في مناطق جنوب شرق أوكرانيا.
إلى ذلك أكد الجيش الأوكراني أمس استعادته السيطرة على مطار دونيتسك بعد معارك ضارية مع أوقعت 40 قتيلا على الأقل ما دفع الرئيس فلاديمير بوتين للدعوة إلى وقف فوري لعملية الجيش “العقابية”.
وهذه العملية سجلت تغييرا في تكتيك القوات الأوكرانية التي استعانت بالطيران في دونيتسك، وأيضا قرب سلافيانسك معقل أنصار الفيدرالية المطوق من الجيش.
وفي اختبار القوة بين موسكو وكييف أعلنت روسيا ان زيارة الرئيس الأوكراني الجديد بترو بوروشنكو الذي انتخب الأحد بأكثر من 54% من الأصوات “غير مطروحة”.

إلى الأعلى