الأربعاء 18 يناير 2017 م - ١٩ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / المحليات / بحث تعزيز التعاون في المجالات السياسية والتعليمية والثقافية بين السلطنة ومالطا
بحث تعزيز التعاون في المجالات السياسية والتعليمية والثقافية بين السلطنة ومالطا

بحث تعزيز التعاون في المجالات السياسية والتعليمية والثقافية بين السلطنة ومالطا

مسقط – “الوطن” والعمانية: استقبل معالي السيد خالد بن هلال بن سعود البوسعيدي وزير ديوان البلاط السلطاني بمكتبه صباح امس معالي الدكتور جورج فيلا وزير خارجية جمهورية مالطـا.
تم خلال المقابلة تبادل الأحاديث الودية واستعراض العلاقات الثنائية الطيبة التي تربط السلطنة وجمهورية مالطا وسبل تعزيزها في مختلف المجالات لما فيه خير وصالح الشعبين العماني والمالطي الصديقين حضر المقابلة سعادة السفير جـوزيـف مانـجـون سفير جمهورية مالطا المعتمد لدى السلطنة.
كما استقبلت معالي الدكتورة راوية بنت سعود البوسعيدية وزيرة التعليم العالي معالي جورج فيلا وزير خارجية جمهورية مالطا والوفد المرافق له وتم خلال الزيارة مناقشة مجموعة من الامور أهمها تسهيل اجراءات استخراج التأشيرة للطلبة العمانيين المبتعثين إلى جمهورية مالطا، هذا وقد رحب معالي وزير الخارجية بفكرة أن تستخرج التأشيرة من خلال احدى السفارات الاوروبية وتأتي هذه الخطوة إثر المقترح الذي تقدمت به معالي وزيرة التعليم العالي خلال الاجتماع.
كما أشار معالي الضيف الى الدعوة المقدمة من معالي الدكتور وزير التعالي والتوظيف بجمهورية مالطا لدعوة معاليها لزيارة الجمهورية بغرض الاطلاع على مؤسسات التعليم العالي المالطية وقد افادت معاليها بأنها ستقوم بتلبية الدعوة خلال الفترة المقبلة.
الجدير بالذكر أنه يوجد حاليا عدد 55 طالبا عمانيا يدرسون بجامعة مالطا والتي تعد من أعرق الجامعات في التخصصات الطبية والهندسية على مستوى العالم، حيث حصلت هذه الجامعة على اعتراف عالمي من عدة مؤسسات في الإتحاد الاوروبي وبريطانيا، وذلك لما تقدمه هذه الجامعة من محاضرين على مستوى أكاديمي عالي الجودة ومن بيئة تعليمية ممتازة وتخصصات علمية دقيقة .
الجدير بالذكر بأن مؤسسات التعليم العالي المالطية تمتاز بالمستوى العالي في مجالات عدة من أهمها هندسة الطيران والسياحة والتأمين وإدارة الأعمال بالإضافة إلى التخصصات الطبية والهندسية .
حضر اللقاء من جانب الوزارة كل من حمد البلوشي مدير عام البعثات والسيدة علياء بنت سعود البوسعيدية مديرة دائرة التعاون الدولي وأحمد العزري مدير دائرة البعثات الخارجية وأحمد القطيطي من دائرة التعاون الدولي.
استقبل سعادة الشيخ حمد بن هلال المعمري وكيل وزارة التراث والثقافة للشؤون الثقافية بمكتبه امس معالي الدكتور جورج فيلا وزير خارجية جمهورية مالطا وذلك في إطار زيارته للسلطنة.
تم خلال المقابلة استعراض العلاقات الثنائية التي تربط بين البلدين الصديقين في المجالات الثقافية وسبل تعزيزها وتطويرها والارتقاء بها إلى آفاق أرحب على كافة المستويات.
من جهة أخرى زار معالي جورج فيلا وزير خارجية جمهورية مالطا والوفد المرافق له امس جامع السلطان قابوس الأكبر بولاية بوشر وذلك في إطار زيارته الحالية للسلطنة.
وقد استمع معاليه خلال الزيارة إلى إيجاز عن تاريخ بناء الجامع وتعرف على التصاميم التي بني بها والتي تضم نماذج لمختلف التصاميم المعمارية العمانية والإسلامية.
وتعرف معالي الضيف على المراكز التي يضمها جامع السلطان قابوس الأكبر كمعهد العلوم الإسلامية والمكتبة وقاعة المحاضرات والمرافق الأخرى.

إلى الأعلى