الإثنين 23 أكتوبر 2017 م - ٣ صفر ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / حمور زيادة يعرض تجربته الإبداعية في الرواية
حمور زيادة يعرض تجربته الإبداعية في الرواية

حمور زيادة يعرض تجربته الإبداعية في الرواية

مسقط ـ العمانية:
نظم النادي الثقافي مساء أمس الأول أمسية سردية للكاتب الصحفي والروائي السوداني حمور زيادة بمقر النادي بالقرم ، وتحدث الكاتب والروائي حمور زيادة خلال الأمسية التي قدمها هلال البادي عن تجربته الابداعية في الرواية وكيف بدأ معها ومعنى الكتابة بالنسبة له مبينا ان بدايته مع الرواية لم تكن وليدة صدفة وانما كانت ناشئة معه منذ الطفولة.
وقال حمور زيادة ان الجائزة العربية للرواية (البوكر) تعد من اشهر الجوائز ولها الفضل في بروز اسماء كثيرة في عالم الرواية، مشيرا إلى روايته الشهيرة “شوق الدرويش” التي وصلت إلى القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية (بوكر). وهي الرواية التي اعتبرها الكثير من النقاد علامة فارقة في تاريخ الأدب السوداني.
وتطرق الروائي حمور زيادة إلى الرواية بصفة عامة وتكرار مواضيعها وتشابهها بين كاتب وآخر ولجوء بعض الكتاب كثيرا الى التاريخ في الروايات موضحا ان الكاتب يمشي وراء الحكاية الجميلة ويبقى امر سرد تلك الرواية هي الفيصل في نهاية الامر.
وتأتي إقامة هذه الأمسية ضمن خطة برنامج النادي في رفد الساحة الثقافية بضيوف من الكتاب والمثقفين الذين لهم دور بارز في نشر الفكر والأدب في المجتمع العربي حيث حصلت رواية “شوق الدرويش” للكاتب والروائي حمور زيادة على القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية (بوكر) وهي الرواية التي اعتبرها الكثير من النقاد علامة فارقة في تاريخ الأدب السوداني.
الجدير بالذكر ان حمور زيادة ولد بمدينة أم درمان في السودان ونشأ بها، وقد اشتغل بالمجتمع المدني لفترة ثم اتجه للعمل العام والكتابة الصحفية ، فكتب بصحف المستقلة، والجريدة، وأجراس الحرية واليوم التالي ، كما تولى مسؤولية الملف الثقافي بصحيفة الأخبار السودانية ، وقد شارك بالكتابة في مجلة روز اليوسف وجريدة الصباح.
وفي القاهرة صدرت له عدة أعمال أدبية منها: “سيرة أم درمانية”، وهي مجموعة قصصية صدرت عام 2008 عن دار الأحمدي، ورواية “الكونج” التي صدرت عام 2010 عن دار ميريت، و”النوم عند قدمي الجبل” وهي مجموعة قصصية صدرت عام 2014 عن دار ميريت أيضا ، ورواية “شوق الدرويش” التي صدرت عام 2014 عن دار العين. وقد حاز على جوائز عدة أهمها جائزة نجيب محفوظ 2014 من الجامعة الأميركية بالقاهرة.
ويقوم النادي الثقافي بدور كبير في تعزيز الحراك الثقافي الذي من شأنه أن يساعد على ربط الثقافات الأدبية والقيم الإنسانية عبر ما يقدمه من برامج وأنشطة ثقافية مختلفة.

إلى الأعلى