الجمعة 31 مارس 2017 م - ٢ رجب ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / اكتشاف مركب يحارب انتشار كورونا

اكتشاف مركب يحارب انتشار كورونا

جنيف ـ أ.ف.ب: قال فريق علماء دولي إنهم اكتشفوا مركبا يمكنه محاربة فيروس كورونا المسئول عن تفشي فيروس سارس وميرز والتي ليس لها علاج حاليا.. واكتشف فريق بقيادة ادوراد تريبالا من جامعة جوتنبيرج بالسويد وفولكر تيل من جامعة بيرن مركبا يسمى كيه22 يحد من قدرة الفيروس على الانتشار بين البشر.
وقال تريبالا في رسالة الكترونية إن هذا الكشف مهم في ضوء حقيقة أن بعض الفيروسات الناشئة مثل سارز وميرز تعتبر فيروسات ممرضة مسببة للوباء. وأضاف أننا اكتشفنا استراتيجية جديدة لمحاربة الفيروسات حيث أجرى الفريق مسحا على 16671 مركبا مختلفا قبل التوصل إلى أن مركب كيه 22 يمكن أن يحارب الشكل الضعيف من فيروس كورونا الذي يسبب أعراضا خفيفة تشبه البرد. ثم استمر الفريق يعمل لإثبات أنه يستطيع أن يحارب سلالات أكثر خطورة مثل سارس وميرز.
وفي مقال لصيحفة بلوس باثوجينز المتخصصة شرح العلماء أن الفيروس يتكاثر في الخلايا التي تنظم الجهاز التنفسي البشري، وأن الفيروس يستحوذ على الأغشية التي تفصل الأجزاء المختلفة للخلايا البشرية فيعيد تشكيلها في نوع من الدرع الواقي كي يبدأ في دورة تكاثره ومن ثم يوجد مصانع فيروسات على حد قول تريبالا، والذي أضاف أن مركب كيه 22 يعمل في مرحلة مبكرة في هذه العملية فيمنع الفيروس من السيطرة على أغشية الخلايا ومن ثم يفتح الباب أمام احتمالات علاج جديدة.
وكان خبراء اجتمعوا في وقت سابق من هذا الشهر في جنيف بدعوة من منظمة الصحة العالمية قد أكدوا أن فيروس ميرز ينتشر ولكنه لم يصل مستوى حالة الطوارئ العالمية. ووقعت معظم حالات الإصابة والوفاة بسبب ميرز في المملكة العربية السعودية ولكن الفيروس ظهر في بلدان عديدة أخرى، غير أن كل الحالات التي أصيبت به تقع في منطقة الشرق الأوسط.

إلى الأعلى