الإثنين 11 ديسمبر 2017 م - ٢٢ ربيع الأول ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الأولى / روسيا تحقق في انتهاك القوات الأوكرانية لاتفاقيات جنيف

روسيا تحقق في انتهاك القوات الأوكرانية لاتفاقيات جنيف

موسكو ـ (الوطن) ـ وكالات:
فتح القضاء الروسي تحقيقا بشأن انتهاك القوات الأوكرانية لاتفاقيات جنيف بشأن حماية المدنيين خلال عملياتها في شرق أوكرانيا.
وأعلن الناطق باسم لجنة التحقيقات الروسية فلاديمير ماركين أن اللجنة فتحت دعوى جنائية ضد عسكريين أوكرانيين وعناصر من “الحرس الوطني الأوكراني” وتنظيم “القطاع الأيمن”، وذلك للاشتباه بضلوعهم في ارتكاب جرائم استخدام الأسلحة المحظورة وانتهاك اتفاقية جنيف. وجاء في بيان صدر عن اللجنة أنه خلال قصف عدد من المدن جنوب شرق أوكرانيا، بما فيها دونيتسك وسلافيانسك وماريوبول، استخدم العسكريون الأوكرانيون وأفراد التشكيلين السالف ذكرهما السلاح والمدفعية والطيران ـ بما فيها طائرات تحمل شعار الأمم المتحدة ـ إضافة إلى المدرعات والآليات العسكرية، ما أسفر عن سقوط قتلى ومصابين مدنيين. وأضاف البيان أن هذه العمليات أدت إلى تدمير كامل أو جزئي لمنشآت صناعية وخاصة للطاقة والاتصالات، إضافة إلى منازل ومبان عامة، بما فيها مستشفيات وحدائق للأطفال ومدارس. وتابعت اللجنة مشيرة إلى أن العمليات ضد المدنيين دفعت أعدادا من سكان أوكرانيا والجمهوريتين الشعبيتين المعلنتين في دونيتسك ولوجانسك، ومن بينهم مواطنو روسيا الاتحادية، إلى ترك منازلهم.
وذكر البيان وقائع انتهاك العسكريين الأوكرانيين لاتفاقية جنيف 1949 وبروتوكولاتها الإضافية بخصوص حماية المدنيين أثناء الحرب، بما في ذلك احتجاز صحفيي قناة “لايف نيوز” الروسية، ومقتل مواطنين، روسي وإيطالي في حادث قصف إحدى البلدات قرب مدينة سلافيانسك باستخدام مدافع الهاون (25 مايو)، إضافة إلى مقتل ما لا يقل عن 35 جريحا مدنيا في قصف لعربة تحمل علامة الصليب الأحمر كانت تقلهم في منطقة مطار دونيتسك الدولي (26 مايو). وأشار بيان اللجنة بهذا الصدد إلى أن روسيا تنطلق من واقع تفكك الدولة الأوكرانية وعدم قدرتها على حماية حقوق مواطنيها وحرياتهم. وفقا للبيان.

إلى الأعلى