الأربعاء 26 يوليو 2017 م - ٢ ذي القعدة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الرياضة / اللمكي يعطي إشارة الانطلاقة لمعسكر شباب الأندية بصحار.. اليوم
اللمكي يعطي إشارة الانطلاقة لمعسكر شباب الأندية بصحار.. اليوم

اللمكي يعطي إشارة الانطلاقة لمعسكر شباب الأندية بصحار.. اليوم

132 شابا ويستمر إلى يوم الجمعة
يرعى سعادة الشيخ مهنا بن سيف اللمكي محافظ شمال الباطنة في العاشرة من صباح اليوم حفل افتتاح معسكر شباب أندية السلطنة الذي يستضيفه المجمع الرياضي بصحار حتى يوم الجمعة القادمة بمشاركة 132 شابا من مختلف الأندية الرياضية بالسلطنة ومن المراكز الرياضية بولايتي ضنك وازكي ومن الجمعية العمانية للمعوقين من ذوي الإعاقة الحركية وذلك ضمن أربعة معسكرات تنظمها وزارة الشؤون الرياضية، حيث يعطي سعادته إشارة انطلاقة المعسكر وبحضور لفيف من المدعوين وذلك بالصالة الرياضية بمجمع صحار.
وتتضمن الاحتفالية عددا من الفقرات التي أعدها فريق العمل بالمديرية العامة للشؤون الرياضية بمحافظة شمال الباطنة وكان المشاركون بالمعسكر قد توافدوا أمس على مجمع صحار حيث تم تقسيمهم على ثلاث مجموعات وتسليمهم الملابس والأدوات الأخرى وتوزيعهم على سكن المجمع الرياضي بصحار .
فريق العمل
وشكلت مديرية شمال الباطنة فريق العمل للمعسكر باشراف المدير العام خليفة بن خميس الجابري وسالم بن عبدالله البلوشي مدير المعسكر ومحمد بن علي الفارسي مسؤول البرامج وإسحاق بن عبدالله البلوشي المسؤول الإعلامي وسليمان بن خلفان اليحمدي المسؤول المالي وإبراهيم بن محمد الفارسي مسؤول الخدمات وكلا من خميس بن راشد الغافري وإبراهيم عبدالله الهنداسي
وابراهيم بن خميس الحوسني وخليفة بن خميس الكحالي وماجد الوهيبي وعبد الرحمن بن محمد البلوشي وسالم بن مرهون المعمري واحمد بن سعيد البريكي وخميس بن سرور البلوشي و سلمان البحراني.
سلة برامج
وتحدث محمد بن علي الفارسي مسؤول البرامج بالمعسكر عن محتويات البرامج فقال تتنوع برامجنا حيث إن الهدف هو احتواء الشباب لاستغلال أوقات فراغهم فيما يعود عليهم بالنفع والفائدة .
وتفصيلا للبرنامج الباطنة وبحضور لفيف من المدعوين من شيوخ واعيان الولاية . ومن ثم تبدأ برامج المعسكر العلمية والثقافية وهي كالتالي : في يوم الأحد ورشة السباكة والتي يقدمها الأستاذ احمد عوض ابو يزيد من معهد التدريب المهني بصحم ،فيما يقدم ورشة الكهرباء الأستاذ سامح عطية وكذلك ستكون هناك دورة في برنامج الفوتوشوب وكيفية استخدامه يقدمه سالم عبدالله من مركز عمان الرقمية وبنفس اليوم ستكون هناك دورات في الرسم والتصوير والسعفيات،وسيتم تقسيم هذه الدورات والورش على المشاركين بالمعسكر وتوزيعهم بالمجمع الرياضي وتهدف هذا الورش والدورات الى ان يتعرف المشارك على مفهوم الورش ويستنتج مزايا الورش التربوية وفوائدها وأن يتعرف على مقومات نجاح الورش التدريبية وأن يتعرف على الإجراءات التي تساعد على نجاح الورش التدريبية وأن يكتسب مهارات متابعة العمل في المجموعات وحل الإشكاليات التي تعترضها .
وذكر الفارسي أيضا أن هناك برنامج الرحلات الذي يغطي جوانب ثقافية وعلمية وترفيهية وتعليمية
واجتماعية يحتاجها الشباب في مختلف حياتهم العمرية وهي جزء لا يتجزأ من التربية الشاملة والتي من المهم أن تهتم بها الجهات التربوية لأنها تبني معالم الشخصية السوية حيث تنقل للأبناء التربية العملية في مختلف جوانب الحياة وهذه الرحلات هي قاعدة أساسية من قواعد التربية القويمة.ومن هذا المنطلق يتضمن برنامجنا عدد ثلاث رحلات وزيارات تثقيفية وهي زيارة الى كلية عمان البحرية ورحلة الى شاطئ القرم بشناص وزيارة الى المناطق الصناعية بصحار ويتم تقسيم هذه الزيارات على ايام الاثنين والثلاثاء والاربعاء في اسبوع المعسكر .
كما تم إضافة الرحلات والمغامرات الكشفية هذه السنة في برنامج معسكرات الاندية الرياضية وعددها ثلاثة مغامرات تقوم المجموعات الثلاثة وذلك بأيام الأحد والاثنين والثلاثاء من ايام المعسكر حيث تهدف هذه المغامرات الى تفهم الآخرين وتنمية القدرة على العمل معهم وتوفير الفرص لاتصالات جديدة وتطبيق عملي للمهارات والابتكارات الفردية وعرضها على الجماعة والمشاركة في أنشطة متنوعة من التحدي الجسماني لتحقيق التنمية البدنية .والتعرف على التغييرات العنيفة الواقعة على الأجهزة البدنية وقبولها.
خصوصية
وأكد الفارسي أيضا بان العمل التطوعي والخدمة العامة لها خصوصية مميزة بهذا المعسكر حيث سيقوم المشاركين بالخدمة العامة على مدار ثلاثة ايام بالمعسكر بواقع خدمتين في اليوم ، وقد لاقت هذه الاعمال اهتمام فريق العمل لأهمية العمل التطوعي بالمجتمع حيث تتمثل اهداف التطوع حب الآخرين وتقديم المساعدة لهم. والتطوع من أجل تكوين العلاقات الاجتماعية والتطوع من أجل اكتساب مهارات وخبرات جديدة قد يحتاجها المتطوع مستقبلاً في حياته العملية.
وأضاف : هناك 5 محاضرات سيتم تقديمها في هذا المعسكر وهي تحمل عناوين بارزة حول كيف اخطط لحياتي ومحاضرة عن مرض كورونا ومحاضرة عن التطوع والشباب ومحاضرة السلامة المرورية والتي ستكون بشكل حوار ونقاش عام مع احد المختصين بالمجال واخيرا محاضرة القيم الفاضلة للدكتور صالح الفهدي .
ومن البرامج المميزة أيضا اللقاء مع النجم واللاعب العماني المتميز عماد الحوسني ليتحف الشباب المشاركين عن مسيرته الحافلة بالإنجازات والنجاحات لينقل لهم خبرته في الحياة وكيف يكون الإنسان الناجح .وسيكون ذلك بيوم الاثنين من الساعة السابعة الى التاسعة مساء.
ويتخلل البرنامج ايضا العديد من المسابقات الرياضية والمسابقات الثقافية الابداعية والتي يظهر فيها الشباب مواهبهم المختلفة في العديد من المجالات حيث ان المدة الطويلة للمعسكر يجب ان يتخللها ما يضفي طابع المرح والاستمتاع مقرونا بالاستفادة من البرامج المقدمة.
ندوة
وأردف قائلا : ومن أهم البرامج التي ستقدم ايضا ندوة عن القطاع الخاص والمسؤولية الاجتماعية يقدمها احد موظفي مؤسسة جسور والتي تلعب دورا هاما في مجال الخدمة المجتمعية بالولاية وعلى نطاق متعدد المجالات . حيث سيدور النقاش بينهم وبين المشاركين من الشباب عن موضوع الندوة وستكون الندوة بيوم الخميس من الساعة الثامنة وحتى الثانية عشرة ظهرا .
وفي ختام المعسكر وذلك يوم الجمعة 6 من الشهر المقبل ستكون هناك جلسة حوار وتقييم بين الشباب المشاركين بالمعسكر مع فريق العمل المنظم ومن ثم الاستعداد لحفل ختام المعسكر بصحار والذي سيكون بالساعة 7 والنصف مساء وباليوم التالي سيودع المجمع الرياضي بصحار جميع الشباب المشاركين بالمعسكر .
تضافر
وتتحلى مشاركات الجهات المعنية بمحافظة شمال الباطنة لمواكبة كافة الجوانب المتعلقة بالمعسكر كما أن هناك جوانب ترفيهية للمشاركين للاستفادة من مرافق المجمع الرياضي بصحار وأيضا ستكون الفرصة متاحة أمامهم لتقديم ما يتمتعون به في مجال الشعر والمسرح وما على شاكلته .
وتهدف وزارة الشؤون الرياضية من إقامة معسكرات شباب الأندية إلى توفير بيئة ملائمة للشباب لاستثمار أوقات فراغهم خلال الإجازة الصيفية وقال لقد جاءت معسكرات شباب الأندية برؤى وأهداف وبرامج نوعية جديدة عن المعسكرات الصيفية الماضية التي على تنفيذها وتطويرها بهدف تلبية احتياجات الشباب ورغباتهم واستثمار أوقات فراغهم بما يعود عليهم بالنفع والفائدة ويسهم في صقل مواهبهم وبناء شخصياتهم وتنميتها بما ينعكس إيجابا على خدمة وتنمية المجتمع وبما يسهم في تعزيز روح المبادرة والعطاء تجاه الوطن، وتوفير البيئة المناسبة لرعاية الموهوبين وتعزيز اللحمة بين الشباب والأندية الرياضية وتعويدهم على العمل التطوعي ورفع مستوى الوعي الرياضي والمعرفي ، وتحقيق المزيد من الصداقات وتبادل الخبرات وإيجاد أجواء من التنافس الشريف بين الشباب المشاركين، وتوفير فرصا للحوار البناء من خلال مناقشة عدد من تجارب الشباب الرائدة، وبحث أوجه العلاقة بين الشباب والأندية الرياضية وإتاحة الفرص أمامهم لممارسة هواياتهم المحببة في المجالات الثقافية والاجتماعية والفنية والعلمية والرياضية, وفق برامج معدة خصيصا لهذا الغرض.
يذكر أن برامج معسكرات هذا العام ستتضمن عددا من البرامج والأنشطة والحوارات والجلسات التدريبية واللقاءات إلى جانب الأنشطة الرياضية والثقافية والعلمية والمواهب الشبابية ورحلات المغامرة التي استحدثت في برامج هذا العام، وقد جاء اختيار البرامج وفق آلية علمية وعلى ضوء نتائج المعسكرات الماضية وتحليل استبيانات المشاركين ومقترحاتهم ومناقشة أهم البرامج والأنشطة التي يمكن أن تضاف هذا العام لذلك تم اختيار عدد من البرامج النوعية، وتواصلت الاستعدادات بعدها بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة التي ستشارك في تنفيذ برامج وأنشطة المعسكر الثقافية والاجتماعية الرياضية والصحية والفنية وتحديد قادة المجموعات وتوزيع الأدوار والمسؤوليات عليهم.

إلى الأعلى