الخميس 20 سبتمبر 2018 م - ١٠ محرم ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / الأولى / الاحتلال يقمع (غضبة) دعم الأسرى .. ويخطط لتسمين الاستيطان بـ15 ألف وحدة بالقدس
الاحتلال يقمع (غضبة) دعم الأسرى .. ويخطط لتسمين الاستيطان بـ15 ألف وحدة بالقدس

الاحتلال يقمع (غضبة) دعم الأسرى .. ويخطط لتسمين الاستيطان بـ15 ألف وحدة بالقدس

القدس المحتلة ـ (الوطن) ـ وكالات:
أقدم الاحتلال الإسرائيلي على قمع تظاهرات الغضب الداعمة للأسرى المضربين عن الطعام في سجون إسرائيل فيما يخطط لتسمين الاستيطان بـ15 ألف وحدة بالقدس المحتلة.
وشهدت الضفة الغربية المحتلة أمس صدامات بين محتجين فلسطينيين وجنود الاحتلال حيث وقعت المواجهات في قرى رام الله والخليل (جنوب الضفة) وكذلك في شمال الضفة الغربية.
وأفاد الهلال الأحمر الفلسطيني أن ثمانية فلسطينيين أصيبوا بجروح في هذه المواجهات.
وفي اليوم الثاني عشر للإضراب عن الطعام الذي يخوضه 1500 أسير فلسطيني، أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر أنها تمكنت من زيارة قسم من المضربين عن الطعام.
ويؤكد مسؤولون وحقوقيون فلسطينيون أن بعض المضربين وفي طليعتهم القيادي في حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) مروان البرغوثي، بحالة “خطرة”.
إلى ذلك قالت وزارة الإسكان في حكومة الاحتلال إن الحكومة تخطط لبناء 15 ألف وحدة استيطانية جديدة في القدس الشرقية على الرغم من طلب الرئيس الأميركي دونالد ترامب وقف النشاط الاستيطاني في إطار مسعى جديد محتمل لإعادة إطلاق عملية السلام الفلسطينية ـ الإسرائيلية.
وقد يتزامن الإعلان الرسمي عن خطة الاستيطان، التي سارع كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات إلى إدانتها، مع زيارة ترامب لإسرائيل المقررة في مايو.
وأبلغ وزير الإسكان الإسرائيلي يؤاف جالانت الإذاعة الإسرائيلية أن وزارته وبلدية القدس تعملان منذ عامين على الخطة التي تشمل مقترحات لبناء 25 ألف وحدة استيطانية من بينها 15 ألفا في القدس الشرقية التي احتلتها إسرائيل في حرب 1967 وضمتها إليها لاحقا.
وقال جالانت “سنبني 10 آلاف وحدة في القدس وحوالي 15 ألفا داخل حدود بلدية القدس (الموسعة). هذا سيحدث.”
وقال عريقات إن خطوة إسرائيل “انتهاك ممنهج للقانون الدولي وتخريب متعمد” لمساعي استئناف المفاوضات.
وأضاف أن جميع المستوطنات في “فلسطين المحتلة” غير مشروعة بموجب القانون الدولي.
وقال إن “فلسطين” ستستمر في اللجوء إلى المنظمات الدولية لمحاسبة إسرائيل على ما وصفه بانتهاكاتها الفاضحة للقانون الدولي “في أرجاء فلسطين المحتلة”.

إلى الأعلى