السبت 22 سبتمبر 2018 م - ١٢ محرم ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / وفد من غرفة شمال الشرقية يتعرف على الفرص التجارية بمدينة جوانزو الصينية
وفد من غرفة شمال الشرقية يتعرف على الفرص التجارية بمدينة جوانزو الصينية

وفد من غرفة شمال الشرقية يتعرف على الفرص التجارية بمدينة جوانزو الصينية

مسقط ـ العمانية: ساهمت الزيارة التي قام بها وفد غرفة تجارة وصناعة عمان الى مدينة جوانزو الصينية في إكسابهم معارف واسعة بطبيعة المصانع والمنتجات والأسواق بجمهورية الصين الشعبية فأصبح بإمكانهم التوجه مباشرة الى المصانع عند الحاجة الى مستلزماتهم التي يحتاجونها الى جانب التعرف على نظرائهم من رجال الأعمال الصينيين.
وأوضح بدر بن ناصر الحجري عضو مجلس إدارة فرع غرفة تجارة وصناعة عمان بمحافظة شمال الشرقية أن الوفود التي تسيرها الغرفة إلى العديد من الدول هدفها تطوير أصحاب الشركات الصغيرة والمتوسطة عبر المشاركة في المعارض الدولية التي من شأنها الاستفادة من الأفكار المطروحة لإقامة مشاريع تجارية خاصة بهم إضافة إلى توقيع العقود في مجال الاستيراد والتصدير.
وقال إن الزيارة قد اتاحت الفرصة لأعضاء الوفد الاطلاع على أحدث ما وصلت اليه الصناعة الصينية من تقدم وتطور وبناء شراكات تجارية مع نظرائهم من الجانب الصيني عبر فتح منافذ تسويقية لكلا الجانبين.
واضاف أن الزيارة ستعمل على تنمية العلاقات التجارية بين السلطنة وجمهورية الصين الشعبية بشكل عام وبين رجال الأعمال في البلدين بشكل خاص وزيادة التبادل التجاري بينهما، داعيًا اعضاء غرفة تجارة وصناعة عمان واصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الى الاستفادة من المبادرات التي تقدمها الغرفة التي من شأنها أن تعزز وتنمي من مشاريعهم التجارية في المستقبل.
من جانبه قال منصور بن زاهر الحجري رئيس مجلس إدارة مشاريع المنصور الشاملة التي تعمل بقطاع الكهرباء والإنشاءات أن أعضاء الوفد اطلعوا – خلال زيارة معرض جوانزو الدولي 2017 السنوي- على الشركات المشاركة في المعرض وتولدت لديهم أفكار جيدة لتكوين علاقات من شأنها أن تساهم في إنشاء مشاريع تخدم جميع الأطراف ويمكن أن تنمو مستقبلا لتكون من المشاريع الكبيرة.
وأشار إلى أن الوفد قام بزيارة عدد من المناطق الصناعية بمدينة جوانزو الصينية واطلع خلالها على مجموعة من الصناعات المختلفة التي يمكن أن تستفيد منها الشركات الصغيرة والمتوسطة سواء في مجال الأفكار أو إيجاد علاقات تجارية مع الشركات الصينية، مشيدًا بالدور الفعال الذي تقوم به غرفة تجارة وصناعة عمان ممثلة بدائرة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالغرفة التي تهتم بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة على مستوى السلطنة من أجل الاطلاع ومتابعة المعارض الدولية لتطوير وصقل مهارات أصحاب هذه المؤسسات.
من جهته قال عبدالله بن علي الهاشمي الرئيس التنفيذي لـ مشاريع السرعة العالية للتجارة والمقاولات إن زيارة مدينة جوانزو الصينية أكسبته الخبرة والأساسيات للتبادل التجاري مع نظرائه رجال الأعمال الصينيين، مشيرا الى أنه يعمل حاليا في كيفية استثمار ما اطلع عليه من منتجات صينية عن طريق الدخول في شراكات تجارية مع رجال الأعمال الصينيين.
وأضاف الهاشمي أن الاستفادة كانت ليست فقط من رجال الأعمال الصينيين وإنما من رجال الأعمال العمانيين المشاركين في الوفد الذين أتوا من مختلف محافظات السلطنة حيث تبادل رجال الأعمال المشاركين المعارف والخبرات فيما بينهم وناقشوا كيفية تطوير أعمالهم التجارية عن طريق الاستيراد والتصدير للخارج، مشيدًا بتنظيم الزيارة من قبل غرفة تجارة وصناعة عمان سواء لمعرض جوانزو الدولي أو بعض المصانع والأسواق الصينيين التي سهلت لرجال الأعمال الدخول في حوار مباشر مع رجال الأعمال الصينيين والاستفادة من تجاربهم وخبراتهم.
وقال علوي بن محمد باعلوي مدير عام مؤسسة علوي محمد باعلوي للتجارة والمقاولات إن الزيارة حققت الكثير من الأهداف المرجوة وتم خلالها التعرف على كبرى الشركات ومصانع المعدات بجمهورية الصين إضافة إلى معرفة كيفية عمل الاتفاقيات المتعلقة باستيراد البضائع من الصين.
يذكر أن وفد الغرفة إلى الصين قام بالعديد من الأنشطة خلال فترة زيارته بدأها بزيارة معرض جوانزو الدولي وهو معرض متخصص في السلع الاستهلاكية والسيراميك بعدها زار الوفد عددًا من مصانع الملابس الرجالية والنسائية وملابس الأطفال والحقائب ثم زار مصانع المعدات الثقيلة والخفيفة وبعض مصانع الأخشاب ومعارض الأثاث والديكور.

إلى الأعلى