الخميس 15 نوفمبر 2018 م - ٧ ربيع الاول ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / الأولى / منظومة تكتمل بشموليتها لكافة مراحل الإنتاج

منظومة تكتمل بشموليتها لكافة مراحل الإنتاج

فيما يعول على الصناعة كقطاع مهم في التنويع الاقتصادي وزيادة مساهمة الأنشطة غير النفطية في الناتج الإجمالي للسلطنة، يسعى القطاع إلى اجتذاب المزيد من الاستثمارات، الأمر الذي يفرض المزيد من الحوافز مع الوضع في الاعتبار أن يكون هذا التحفيز وفقًا لمنظومة تشمل كافة مراحل العملية الإنتاجية.
فحتى يؤتي التحفيز ثماره لا بد وأن يكون مرافقًا لكافة الخطوات التي تتطلبها عملية التصنيع بدءًا من الحصول على تراخيص تأسيس المنشأة الصناعية، وصولًا إلى بلوغ المنتج إلى وجهته النهائية، سواء في الأسواق المحلية أو الخارجية.
ومن ضمن هذه الجهود ما تقوم به الحكومة ممثلة في وزارة التجارة والصناعة والتي يأتي على رأسها النظام الإلكتروني الذي يأتي من أجل اختصار الوقت والجهد للمستثمرين الصناعيين، مع تفعيل نظام المحطة الواحدة التي من خلالها يحصل المستثمر على كل ما يلزم لبدء مشروعه.
ومن ضمن المحفزات التي تصاحب العملية الإنتاجية أيضا القراران الوزاريان الصادران عن وزارة المالية والخاصان بتعديل ضوابط إعفاء مدخلات الصناعة من الضريبة الجمركية، حيث بموجبهما يتم إعفاء المنشآت الصناعية من الضريبة الجمركية على وارداتها من المعدات وقطع الغيار والمواد الخام الأولية والمواد النصف مصنعة الداخلة مباشرة في الإنتاج طوال فترة قيام المنشأة.
وعلاوة على ذلك ينبغي أيضًا المضي قدمًا في تطوير المرافق بالمناطق الصناعية لتلبية الطلب المتزايد على الاستثمار في هذه المناطق بموجب احتياجات كل مشروع صناعي كمياه التبريد للأغراض الصناعية والغازات الصناعية، ومعالجة المياه الصناعية والكهرباء، والخدمات اللوجستية الداخلية في نطاق المنطقة الصناعية.
كذلك فإن عمليات التحفيز ينبغي أن تمتد إلى ما بعد اكتمال عملية الإنتاج لتشمل تيسير عمليات النقل والوصول للأسواق الداخلية أو تسهيل العمليات اللازمة للتصدير، وقد حققت السلطنة في هذا الإطار نقلة نوعية، سواء عبر منظومة نقل متطورة أو موانئ تعمل وفق أحدث النظم العالمية .. لكن يبقى التحفيز الرئيسي الذي يبحث عنه كل مستثمر هو توافر الكوادر المؤهلة للعمل في المنظومة الصناعية، وأيضًا توافر المواد الأولية ذات المحتوى المحلي، وهو أمر تقع مسؤوليته بشكل أكبر على شبابنا، سواء عبر الاجتهاد في نيل التعليم والتدريب اللازم للعمل في القطاع الصناعي أو المبادرة بمشاريع صغيرة ومتوسطة تدعم احتياجات هذا القطاع.

المحرر

إلى الأعلى