السبت 22 سبتمبر 2018 م - ١٢ محرم ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / النادي الثقافي يقيم جلسة حوارية حول ترجمة القوانين وأثرها في الاستثمار في السلطنة

النادي الثقافي يقيم جلسة حوارية حول ترجمة القوانين وأثرها في الاستثمار في السلطنة

بالتعاون مع جائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب

مسقط ـ “الوطن” :
يقيم النادي الثقافي جلسة حوارية بعنوان “ترجمة القوانين وأثرها في الاستثمار في السلطنة” بالتعاون مع جائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب بمركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم، في السابعة من مساء يوم غدا الثلاثاء بمقر النادي بالقرم.
يشارك في هذه الجلسة عدد من القانونيين والاقتصاديين والمترجمين المهتمين في مجال الاقتصاد والترجمة . تطرح هذه الجلسة عدة محاور مهمة ، يتحدث خلالها المشاركون كل بحسب اختصاصه ، ويدير الجلسة المحامي يعقوب الحارثي.
من المشاركين بالجلسة المحامي سعيد بن سعد الشحري المستشار القانوني، وعضو مجلس جامعة السلطان قابوس سيتطرق بشكل عام إلى محورين أساسيين وهما: التعريف بالقانون التجاري وتاريخ صدوره والتعديلات التي طرأت عليه، والمحور الثاني: مدى تناسب القانون التجاري العماني مع المتغيرات العالمية. أما آن بنت سعيد الكندية نائبة رئيس اللجنة الوطنية للشباب وعضوة مجلس إدارة الجمعية الاقتصادية العمانية، فستركز على محور: “مدى تأثير ترجمة القانون العماني على الاستثمار في السلطنة ومدى تأثيره على العمالة الوافدة”. ومن جهة المترجمين سيتحدث المترجم سليمان بن مسعود الخياري المهتمٌ بالترجمة الأدبية والقانونية، والذي صدر له كتابا مُترجما بعنوان “الراوي” عن بيت الغشام للصحافة والنشر والترجمة والإعلان، في محور: مسؤولية ترجمة القانون العماني ومسؤولية المترجم ، أما محمد بن هلال الحجري رئيس قسم التدقيق اللغوي والترجمة بهيئة الادعاء العام فسيتناول محور: أثر تعدد الترجمات وتنوع اللغات المترجم إليها في فهم القانون .
تهدف هذه الجلسة الخاصة بترجمة القوانين وأثرها في الاستثمار في السلطنة إلى تحديد الروابط والمفاهيم الخاصة بالقوانين المترجمة وذات العلاقة باجراءات الاستثمار خاصة. ولذلك كان الجمع بين المترجمين والاقتصاديين والقانويين ضروريا ، وذلك لإيجاد صيغة واحدة يمكن أن تصل إلى واضعي القوانين من شأنها تسهيل الإجراءات وفتح المجال لاستيعاب أكبر قبل البدء في أي استثمار داخل السلطنة. وسيكون الحوار مجالا واسعا للنقاش بين المتحدثين والمشاركين في هذه الجلسة من المختصين والمهتمين بهذا المجال من الحضور من أجل توسع واستيضاح أكبر في الرؤى والمفاهيم ذات العلاقة.

إلى الأعلى