الأحد 23 يوليو 2017 م - ٢٨ شوال ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الرياضة / 132 شابا يبدأون معسكرهم بالمجمع الرياضي بصحار
132 شابا يبدأون معسكرهم بالمجمع الرياضي بصحار

132 شابا يبدأون معسكرهم بالمجمع الرياضي بصحار

تنفيذ حلقات عمل للسباكة والكهرباء والرقميات ودورات في الرسم والتصوير والسعفيات
دشنت وزارة الشؤون الرياضية تحت رعاية سعادة الشيخ مهنا بن سيف بن سالم اللمكي محافظ شمال الباطنة في العاشرة من صباح أمس أول معسكرات شباب أندية السلطنة لهذا العام بمحافظة شمال الباطنة وتحديدا بالمجمع الرياضي بصحار، والذي يأتي ضمن 4 معسكرات شبابية تتوزع على المحافظات حيث ينعقد المعسكر الثاني مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر يعقبه معسكر مجمع صور في المحطة الثالثة وفي المحطة الرابعة والأخيرة ستقام بمحافظة ظفار، حيث يستمر معسكر شباب الأندية بولاية صحار حتى يوم الجمعة القادم وسط زخم من البرامج والأنشطة المتنوعة .
وكان حفل تدشين المعسكر أقيم بحضور عدد من المسؤولين بوزارة الشؤون الرياضية وعدد من مشايخ المحافظة، وذلك بالصالة الرياضية بالمجمع في احتفالية كانت رائعة، واستهلت الاحتفالية بدخول الفرق المشاركة إلى أرضية الصالة وتلا خالد بن سالم الشقصي آيات عطرة من كتاب الله الذكر الحكيم .
كلمة المعسكر
ألقى خليفة بن خميس الجابري مدير عام المديرية العامة للشؤون الرياضية بمحافظة شمال الباطنة المشرف العام كلمة المعسكر رحب من خلالها براعي المناسبة والحضور والشباب المشاركين والمشرفين .
وقال الجابري : إن المعسكر يشتمل على العديد من البرامج والأنشطة الثقافية والعلمية والرياضية والفنية ويقدمها نخبة من المحاضرين المجيدين وبجانب ذلك ستكون هناك مغامرات وزيارات لبعض الأماكن السياحية والعمرانية بالإضافة إلى أنشطة أخرى .
وأضاف : معسكرات شباب الأندية تهدف إلى استثمار أوقات الشباب خلال الإجازة الصيفية بما يفيدهم ويفيد مجتمعهم كما أنها تتيح الفرصة للشباب لإبراز مهاراتهم ومواهبهم وقدراتهم الإبداعية وتمني روح القيادة لديهم .
وتوجه الجابري بالشكر إلى المؤسسات والجهات الحكومية التي تعاونت في تنفيذ أنشطة وبرامج المعسكر.
وكان للشعر مساحة في الاحتفالية حيث قدم أحد المشاركين قصيدة شعرية جميلة .
وعقب ذلك قام راعي المناسبة بإزاحة الستار عن شعار المعسكر وتم تقديم هدية تذكارية له .
صقل الشباب
وعقب الحفل أكد سعادة الشيخ مهنا بن سيف اللمكي محافظ شمال الباطنة راعي حفل الافتتاح على أهمية المعسكر فقال: إن هذه المعسكرات لها دور كبير في صقل مهارات وقدرات الشباب وهي تجسد التعاون فيما بينهم متمنيا أن تتحقق الاستفادة على النحو المطلوب ودعا الشباب المشاركين للاستفادة من كافة فعاليات وبرامج وأنشطة المعسكر المتنوعة والتي تعطي المشاركين الفرصة في اختيار ما يناسبهم من برامج.
132 شابا
المعسكر يستقطب 132 مشاركا ومشرفا وإداريا وسط متابعة من فريق العمل المشكل بالمديرية العامة للشؤون الرياضية بمحافظة شمال الباطنة .
3 مجموعات
المشاركون تم توزيعهم على 3 مجموعات وهي الإبداع والتعاون والإخاء حملت ألوان البنفسجي والأبيض والكحلي لكل مجموع لون موحد .
تزيين
الطريق المؤدي إلى المجمع الرياضي بصحار ازدان بلوحات المعسكر وعلى البوابة تم وضع سياج علوي متميز وفي الصالة الرياضية التي تم فيها الافتتاح تم وعلى ثلاث بالونات حملت شعار واسم المعسكر .
رسم الشعار
المشاركون في المعسكر بعد أن أخذوا مواقعهم في الصالة كونوا لوحة سي يو سي وبالفعل كان المنظر رائعا .
رعاية
المعسكر حظي برعاية من مؤسسات حكومية وأخرى خاصة تم وضع بوسترات إعلانية لها وهي الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال وشركة عمانتل وشركة كوكا كولا والرعاة الإعلاميين وهي جريدتا عمان والشبيبة .
لوحة التراث
بتوظيف الحاسب الآلي اقترن حفل الافتتاح بلوحات تراثية معبرة الماضي التليد الممتزج بالحاضر المشرق وأضفت بعدا جميلا على أجواء الاحتفالية .
نسخة ثانية
معسكرات شباب الأندية تدخل هذا العام في نسختها الثانية وهي تلقى اهتماما كبيرا من وزارة الشؤون الرياضية .
استقبال المشاركين
وكان فريق العمل المشكل بدائرة الشؤون الرياضية بمحافظة شمال الباطنة في استقبال المشاركين بالمعسكر يوم أمس الأول حيث تم تسليمهم الملابس والأدوات وتوزيعهم على ثلاث مجموعات وتهيئة أمور الإقامة في السكن الداخلي للمجمع وتوفير الظروف المواتية أمامهم وسط انسيابية واضحة

أهداف طموحة
وفق رؤية وزارة الشؤون الرياضية فان المعسكرات تفرد مساحة كبيرة للفئة المستهدفة كي تبرز ما لديها وهي تهدف لتلبية احتياجات الشباب ورغباتهم وتعزيز معارفهم ومهاراتهم لتحقيق أقصى ارتقاء بقدراتهم بما يسهم في تعزيز روح المبادرة والعطاء تجاه الوطن وتحقيق المزيد من الصداقات وتبادل الخبرات وإيجاد أجواء من التنافس الشريف بين الشباب المشاركين وتوفير فرصا للحوار البناء من خلال مناقشة عدد من تجارب الشباب الرائدة وبحث أوجه العلاقة بين الشباب والأندية الرياضية إلى جانب دورها في إيجاد بيئة ملائمة للشباب لاستثمار أوقات فراغهم خلال الإجازة الصيفية.
كما تأتي فكرة معسكرات شباب الأندية إلى الرؤى الاستراتيجية لوزارة الشؤون الرياضية نحو مجتمع رياضي قادر على العطاء وبناء المجتمع من النواحي الاجتماعية والثقافية وتعزيز روح العمل الجماعي وإعلاء قيمة التضامن والتآزر من خلال خدمة الفرد لمجتمعه وتلبية الاحتياجات الأساسية للشباب من تعلم وترفيه وإكساب المهارات الحياتية والاجتماعية وتكريس قيم العمل التطوعي لدى الشباب واستثمار طاقاتهم وغرس قيم التعاون في نفوسهم وصقل مهارات الشباب وقدراتهم الإبداعية وإتاحة الفرص أمامهم لممارسة هواياتهم المحببة في المجالات الثقافية والاجتماعية والفنية والعلمية والرياضية حيث تتنوع هذه المعسكرات بالعديد من البرامج والأنشطة التي تخدم جميع المجالات المستهدفة .
تجهيزات
وكانت المديرية العامة للشؤون الرياضية بمحافظة شمال الباطنة قد أعدت كافة التجهيزات المترتبة على الانطلاقة مباشرةً بعد استلام الهيكل التنظيمي للمعسكرات حيث تم تشكيل فريق العمل للمعسكر والذي ضم كلا من سالم بن عبدالله البلوشي مدير المعسكر ومحمد بن علي الفارسي مسؤول البرامج وإسحاق بن عبدالله البلوشي المسؤول الاعلامي و سليمان بن خلفان اليحمدي المسؤول المالي وإبراهيم بن محمد الفارسي مسؤول الخدمات وكلا من خميس بن راشد الغافري وإبراهيم عبدالله الهنداسي و ابراهيم بن خميس الحوسني وخليفة بن خميس الكحالي وماجد الوهيبي وعبد الرحمن بن محمد البلوشي وسالم بن مرهون المعمري واحمد بن سعيد البريكي و ا خميس بن سرور البلوشي و سلمان البحراني.
و بعدها تمت مخاطبة الأندية الرياضية وبالتنسيق مع الوزارة لترشيح الراغبين بالمشاركة وفق الشروط والضوابط المحددة للمشاركة في هذا المعسكر بالإضافة إلى أنه تم التنسيق مع مختلف الجهات المعنية والتي ستتم الاستعانة بها لتقديم بعض ورش العمل والمحاضرات التوعوية وكذلك توفير الأمن والسلامة للمشاركين في المعسكر .
اليوم الأول
عقب حفل التدشين انطلق البرنامج بإقامة ورشة السباكة والتي قدمها الأستاذ احمد عوض أبو يزيد من معهد التدريب المهني بصحم فيما قدم ورشة الكهرباء الأستاذ سامح عطية من المعهد ذاته وكانت هناك دورة في برنامج الفوتوشوب وكيفية استخدامه قدمها سالم عبدالله من مركز عمان الرقمية وبنفس اليوم انطلقت دورات في الرسم والتصوير والسعفيات .
وكانت هناك محاضرة حول كيف أخطط لحياتي وتم عقب ذلك عرض التجارب التي قدمها المشاركون .

تقسيم
الدورات السالفة الذكر تم تقسيم المشاركين بالمعسكر عليها وتوزيعهم بالمجمع الرياضي وحملت جملة أهداف بحيث يتعرف المشارك على مفهوم الحلقات و يستنتج مزايا الحلقات التربوية وفوائدها و أن يتعرف على مقومات نجاح الحلقات التدريبية و أن يتعرف على الإجراءات التي تساعد على نجاح الحلقات التدريبية و أن يكتسب مهارات متابعة العمل في المجموعات وحل الاشكاليات التي تعترضها .
استضافة الحوسني
نجم منتخبنا الوطني عماد الحوسني سيكون الليلة قي ضيافة المعسكر حيث سيتحف الشباب المشاركين عن مسيرته الحافلة بالانجازات والنجاحات لينقل لهم خبرته في الحياة وكيف يكون الإنسان الناجح .وسيكون ذلك من الساعة السابعة الى التاسعة مساء.
تعاون الجهات
المؤسسات الحكومية بمحافظة شمال الباطنة أبدت تعاونها لمواكبة كافة الجوانب المتعلقة بالمعسكر وسيكون لها حضورها جنبا إلى جنب مع فريق العمل بالمديرية العامة للشؤون الرياضية بمحافظة شمال الباطنة .
ومن اجل إيجاد متنفس أمام المشاركين فان هناك جوانب ترفيهية لهم للاستفادة من مرافق المجمع الرياضي بصحار وأيضا ستكون الفرصة متاحة أمامهم لتقديم ما يتمتعون به في مجال الشعر والمسرح وما على شاكلته .
برنامج اليوم
في برنامج المعسكر لهذا اليوم ستكون هناك رحلات وزيارات في الفترة الصباحية وفي المساء حلقة فوتوشوب في مجال التصوير كما سيكون هناك حوار مع مسؤول من الصحة حول مرض كورونا إضافة إلى تهيئة المشاركين للمغامرة .
مساحة
المعسكر على مدار أيامه السبعة سيوفر للمشاركين المساحة الزمانية والمكانية لإظهار قدراتهم الإبداعية وإبرازها من خلال زخم البرامج التي تنوعت في مجالات تلبي الطموحات .
تواجد
اللجنة المشرفة للمعسكر تواجدت بكامل طاقمها وكانت الانسيابية واضحة والعمل عمل كخلية نحل واحدة.

إلى الأعلى