الجمعة 16 نوفمبر 2018 م - ٨ ربيع الاول ١٤٤٠ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / الجمعية العمانية للكتاب والأدباء تقيم ندوة “الذاتية في أدب محمد عيد العريمي”

الجمعية العمانية للكتاب والأدباء تقيم ندوة “الذاتية في أدب محمد عيد العريمي”

تقيم الجمعية العمانية للكتاب والأدباء بالتعاون مع قسم اللغة العربية بكلية الآداب بجامعة السلطان قابوس، ندوة علمية أدبية بعنوان “الذاتية في أدب محمد عيد العريمي” وذلك مساء غد الأربعاء بمقر الجمعية بمرتفعات المطار.
يشارك في الندوة ـ التي يديرها الدكتور محمد زروق ـ كل من الدكتور صلاح الدين بوجاه بورقة عمل بعنوان “من سلطة السرد إلى سلطة الجسد”، والدكتورة فاطمة الشيدية بورقة عمل بعنوان “المسكوت عنه في سرديات محمد العريمي” كما يشارك الدكتور عمر صديق بورقة عمل بعنوان “صحراء العريمي بين نسغ الوحد وتجليات الإلهام”. أما شيخة البلوشية فستقدم ورقة عمل بعنوان “الزمان والمكان في مذاق الصبر”.
يذكر أن الكاتب محمد عيد العريمي قد صدر له عدد من الإصدارات وهي كتاب “مـذاق الصبر” (سيرة تجربة) ضمن ثلاث طبعات، ورواية “حز القيد” في طبعتين ، ورواية “بين الصحراء والماء” ، وتعريب رواية “مزرعة الحيوان” لجورج أورويل، كما أشرف على إعداد كتاب “عمان .. الانسان والمكان”، ونشر مجموعته القصصية “قوس قزح”، بالإضافة إلى رواية “حكايات يونس حيم”. التي يرسم فيها ملامح قرية اسمها “كمنزار”، وهي قرية ساحرة لا وجود لها إلا في صفحات روايته، هادئة، وادعة، لم تعرف التكنولوجيا ولا التطور، بل ظلت محافظة على بساطتها ووداعتها، وطيبة القاطنين فيها.
كما فاز العريمي بجائزة الإنجاز الثقافي البارز لعام 2015 لمبادرة القراءة نور وبصيرة وصدر عن ذلك كتاب “حادي النجوم” ويضم الكتاب حوارا طويلا للعريمي إضافة إلى مجموعة من الشهادات بأقلام عدد من الأصدقاء والكتاب.
تتجسد شخصية الكاتب محمد عيد العريمي في روايته (بين الصحراء والماء) ، التي تأتي ضمن أدب السير الذاتية، وفيها قدم العريمي شيئاء من حديث الذاكرة مع مشاهد متعددة حديث معه منذ عقود، وأطلق عليها البعض “سيرة شعب ومجتمع ووطن” فهي تشكل سيرة لتفاصيل منطقة الخليج العربي نظرا للتقارب الجغرافي والتاريخي، والتراث المشترك.
وضمن الأجندة الثقافية للجمعية العمانية للكتاب والأدباء، يلتقي مجلس إدارة الجمعية مساء غد الأربعاء بأدباء وكتاب وشعراء ومثقفي محافظة ظفار دون استثناء في مكتبة دار الكتاب العامة بصلالة (قاعة عبدالقادر الغساني) وذلك لبحث جميع المواضيع والمقترحات التي تهم الجمعية العمانية للكتاب والأدباء بشكل عام وفرع الجمعية في محافظة ظفار بشكل خاص. علما أن وفد مجلس الإدارة سيتواجد برئاسة المهندس سعيد بن محمد الصقلاوي رئيس الجمعية.

إلى الأعلى