الأربعاء 24 مايو 2017 م - ٢٧ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / المجلس الأعلى للتخطيط والغرفة يبحثان التصورات والرؤى لمشروع المنطقة اللوجستية بمحافظة جنوب الباطنة
المجلس الأعلى للتخطيط والغرفة يبحثان التصورات والرؤى لمشروع المنطقة اللوجستية بمحافظة جنوب الباطنة

المجلس الأعلى للتخطيط والغرفة يبحثان التصورات والرؤى لمشروع المنطقة اللوجستية بمحافظة جنوب الباطنة

عقدت لجنة النقل بغرفة تجارة وصناعة عمان أمس اجتماعاً مع مدير مشروع المنطقة اللوجستية بالمجلس الاعلى للتخطيط برئاسة الشيخ محمد بن حسن العنسي نائب رئيس اللجنة وبحضور أعضاء لجنة النقل وذلك بالمقر الرئيسي للغرفة.
في بداية الاجتماع رحب الشيخ محمد العنسي نائب رئيس لجنة النقل بالغرفة بالحضور حيث أشار أن اللجنة تمضي قدماً لتطوير قطاع اللوجستيك والمشاريع الكبيرة كونه يمثل المحرك الرئيسي للقدرة التنافسية لسلسلة التموين ويشكل أداة استراتيجية مهمة بالنسبة للاقتصاد الوطني.
وأشار العنسي إلى أن السلطنة في حاجة إلى العديد من البنى التحتية والموارد اللازمة لمواكبة تطوير قطاع اللوجستيك، وآليات الاستغلال والربط بين مختلف المناطق الصناعية والأنشطة الاقتصادية، مؤكدا على أهمية تسريع مسلسل وضع استراتيجية لوجستية، يشرك فيها اصحاب المشاريع اللوجستية من القطاع الخاص، مؤكداً الى أن المدينة اللوجستية ستخدم القطاع بشكل كبير إن كانت آليتها جادة.
المهندس أحمد الأزكوي كان قد بدأ حديثه بالتعريف عن المدينة اللوجستية وموقعها الكائن بمحافظة جنوب الباطنة، وفيما يخص قطاع اللوجستيك أوضح أنه سيتم انشاء مخازن ومنطقة حاويات لجذب الحركة التجارية وتخزين البضائع وغيرها من الصناعات المساندة لهذا القطاع، وأشار بأن المشروع سيسهم في سيوجد فرص عمل في هذا القطاع أيضاً.
الجدير بالذكر بأنه تم الانتهاء من المرحلة الاولى للمشروع والمتمثلة في وضع التصاميم الخاصة بالميناء البري حيث تم الانتهاء من تصميمه، وأوضح بأن المجلس الاعلى للتخطيط للتخطيط وليس للتنفيذ وفيما يخص التنفيذ فهناك جهات معنية بتنفيذ المشروع.
وأشار المهندس الأزكوي بأن مساحة المشروع تبلغ (95 كم مربع) والمساحة المخصصة لقطاع اللوجستيك تبلغ (35 كم مربع) والمرحلة الأولى 2 مليون مربع والمتمثل بالميناء البري.
وأضاف المهندس أحمد بن سعيد الأزكوي مدير مشروع المنطقة اللوجستية بمحافظة جنوب الباطنة بالمجلس الأعلى للتخطيط بأنه تم مناقشة آليات تطوير الشبكة اللوجستية في السلطنة لتكون شبكة عصرية متقدمة ومتوافقة مع المستويات العالمية مما سيسهم في انتعاش الاقتصاد الوطني وإيجاد فرص عمل جديدة وأن المجلس الأعلى للتخطيط قد أوصى بتشكيل لجنة وطنية لوجستية أعضاءها من عدة جهات معنية من القطاع العام والمطارات والشرطة وغيرها وتم تشكيل فرق عمل من أعضاء اللجنة كل فريق معني بشيء محدد.
وأكد المهندس مدير مشروع المنطقة اللوجستية بأن هدف المشروع هو ضمان عدم التأثير على الحركة التجارية بين صحار ومسقط، وأن التوجه لمدة العمل في المنطقة سيكون 24 ساعة وفي انتظار اعتماده وأن للمنطقة مدخل واحد في المرحلة الأولى وسيتم البدء بالتشغيل في نهاية العام 2014 وبداية 2015م، وأوضح بأن المجلس الأعلى للتخطيط قد نشر خبراً صحفياً في الايام القليلة الماضية عن مناقصة لمنطقة لوجستية بعبري.
في نهاية الاجتماع أكد الشيخ محمد العنسي نائب رئيس لجنة النقل بأنه لابد من تكاتف الجهود للارتقاء بالمستقبل الاقتصادي والاستثماري والنظرة الاجتماعية لقطاع النقل بكافة مجالاته بالسلطنة.

إلى الأعلى