الثلاثاء 23 مايو 2017 م - ٢٦ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الرياضة / تواصل فعاليات معسكر شباب أندية السلطنة باستضافة المجمع الرياضى بصحار
تواصل فعاليات معسكر شباب أندية السلطنة باستضافة المجمع الرياضى بصحار

تواصل فعاليات معسكر شباب أندية السلطنة باستضافة المجمع الرياضى بصحار

تواصلت أمس فعاليات معسكر شباب أندية السلطنة لليوم الثاني على التوالي الذي تستضيفه هذه الأيام محافظة شمال الباطنة بالمجمع الرياضي بصحار الروح العالية والهمة والعزيمة والإصرار كانت أبرز العناوين في نفوس المشاركين وعددهم 95 شابا وسط حالة التفاف من المشرفين والإداريين وفريق العمل ككل . وقد تم توزيع الأنشطة على الثلاث مجموعات وهي الإبداع والتعاون والإخاء منذ أن تم عملية افتتاح المعسكر أمس الأول .
حلقات متنوعة
في الفترة المسائية التي كانت من الرابعة إلى السادسة مساء عقدت 4 ورش في الشقين النظري والعملي كانتا الاولتان منهما في السباكة والكهرباء سلطتا الضوء على كيفية توظيف المعادن في أعمال السباكة وكذلك ما يتعلق بالتوصيلات الكهربائية وكيفية إجراؤها.
السباكة
وقال المحاضر في ورشة السباكة أحمد عوض من معهد التدريب المهني بصحم قدمنا للفئة المستهدفة جوانب عملية ونظرية تناولت التوصيلات فيما يتعلق بوزن الخطوط واستعمال الماكينات والقياسات وأنا صراحة سعيد بعناصر المركز وما قدته في هذه المحاضرة من خلال ساعتين يتلقاها المشاركون في فترة شهر وسط إقبال جيد .
الكهرباء
وقال سامي عطية المحاضر في ورشة الكهرباء تناولنا الأمن والسلامة مع إعطاء فكرة عامة عن الكهرباء وأهميتها وتطرقنا الى فوائدها وأخطارها إضافة إلى قراءة المخططات الفنية للدوائر الكهربائية وتشغيل وتوصيل مصابيح كهربائي من مصباح واحد .
وأضاف : تم إجراء بعض الفحوصات على الدوائر مثل الاستمرارية والقطبية ومقاومة العازل وبعدها مرحلة التنفيذ العام والعناصر درجة الاستيعاب لديها كبيرة .
الرسم والتلوين
الثنائي علي بن سليمان الجابري وعلي الجهوري من مؤسسة بيت فن الصور قدما ورشة أساسيات الرسم حيث قال الجابري قدمنا أساسيات الرسم وأسس التظليل وأسس رسم الأشكال الهندسية وتظليلها
وأضاف: الجانب النظري تناول طرق إدراك الأشكال والظل والنور فيما تناول الجانب العملي تطبيق الأشكال على رسم جوانب طبيعية صامتة .
وأشار الجابري إلى أن المشاركين في الورشة كانوا جيدين ومتحمسين وتعلموا مهارة جديدة وأبرزوا نتاجات جميلة متنوعة .
وعلى كل حال فإن ورشة الرسم أتاحت الفرصة عن قرب للأنامل لتعبر عن أحاسيسها ومشاعرها من خلال ممارسة هذا الفن والارتقاء به .
السعفيات
في حين تناولت ورشة السعفيات جوانب تراثية بحتة سلطت الضوء على كيفية استخدام خامات البيئة وتوظيفها في إيجاد صناعات حرفية لتظل متوارثة جيلا بعد جيل ينقلها الآباء للأبناء حيث استخدم جريد النخل والحبال في ذلك وسط رغبة من المشاركين .
وقدم الورشة خالد بن خلفان الشيدي .
روح المغامرة
وفي الفترة الليلية من اليوم الأول كانت هناك محاضرة عن حب المغامرة والاستكشاف أعطت بعدا آخر للمشاركين في كيفية الاضطلاع بهذا الجانب على أكمل وجه كما انطلقت ورشة الفوتوشوب في التصوير الفوتوغرافي .
وجاءت المحاضرة الموسعة كي تطرح أسس بعينها في كيفية التخطيط للحياة ورسم الأهداف التي تحقق الطموحات في المرحلتين الحالية والمستقبلية .
رحلات وخدمة عامة
اليوم الثاني للمعسكر اشتمل على رحلات وزيارات ميدانية وجوانب في الخدمة العامة واستكمال لجوانب ورش العمل لبقية المجموعات وحازت الأنشطة الرياضية على جوانب توفر أجواء رحبة للمشاركين
كورونا
المشاركون تم اطلاعهم على فيروس كورونا من خلال محاضرة لأحد المختصين بالصحة أبرزت المرض وتبعاته وسلطت الضوء على كيفية إيلاء الجانب الوقائي أهمية بالغة والتطرق إلى الجهود التي تبذلها وزارة الصحة للتصدي لهذا المرض .
برنامج اليوم
في هذا اليوم وهو الثالث من أنشطة المعسكر سوف تخضع المجموعة الأولى إلى برامج رحلات وزيارات وورشة السباكة والكهرباء إضافة إلى تقديم محاضرة عن التطوع والشباب وتخصص مساحة لها بالفترة المسائية لممارسة رياضة ترفيهية .
أما المجموعة الثانية فستكون لها رحلة مغامرة في حين أن المجموعة الرابعة سيكون لها رحلات وزيارات وورشة في السعفيات والرسم بالإضافة إلى حوار مع مسؤول من شرطة عمان السلطانية حول السلامة المرورية .
تجربة
نجم منتخبنا الوطني عماد الحوسني قدم على بساط مفتوح تجربته الرياضية منذ البداية وما وصل إليه في مجال المستديرة الساحرة كلاعب أصبح له صيته القوي.
الفرصة كانت متاحة أمام شباب المعسكر للاستفادة من قدرات هذا اللاعب من خلال طرح الاستفسارات والرد عليها بوضوح وشفافية من جانب اللاعب
شخصية اليوم
في هذه الزاوية وطيلة أيام المعسكر نسلط الضؤء على شخصية بعينها لتناولها من خلال الدور الذي تضطلع به .
معنا في البداية سالم بن عبدالله البلوشي رئيس المعسكر هذا الرجل الذي يحمل على عاتقه كل شاردة وواردة تتعلق بالمعسكر .
وقد أشار البلوشي إلى أن الأمور باتت تسير على قدم وساق وسط حالة تعاون من المشاركين مع فريق العمل وهناك التزام من المشرفين على المجموعات على تنفيذ خطة برنامج المعسكر الطموحة .
وأضاف منذ قدوم المشاركين إلى ولاية صحار تم استقبالهم وتوزيعهم على المجموعات وتسليم المشرفين الأدوار وسط انسيابية واضحة .
وتابع قائلا : الأجمل هو حرص المشاركين على الاستفادة من الورش والمحاضرات وبرامج الاستكشاف والمغامرة خاصة وان من يقدم هذه البرامج هم مختصون في تلك المجالات ولهم الباع الطويل وقد حرصنا على توفير كل ما يحتاجه المشاركون بالنسبة للتغذية اليومية وتوفير جوانب الترفيه بالسكن وتسخير مرافق المجمع لهم في هذه الفترة حيث تحتضن الصالتان الرئيسية والفرعية الورش والأنشطة الرياضية .
تعارف
قال المشارك علي بن تعيب بن ناصر الشيادي : تواجدي في المعسكر إلى جوار أقراني الآخرين أدى إلى التعارف فيما بيننا وهي فرصة أرى بأنها مواتية كثيرا وهو تجمع جميل خاصة وان المشاركين قدموا من محافظات شتى
وأضاف : مثل هذه المعسكرات تفرد مساحة كبيرة لاستثمار الوقت فيما هو نافع ومفيد والتعبير عن القدرات التي يمتلكها الشاب لتعويده على العمل التطوعي والمساهمة في خدمة التنمية الشاملة بالبلاد وأنا سعيد بأن أكون ضمن الشباب المشاركين وأريد أن أخرج بالفائدة المرجوة .
صقل
أما المشارك محمد بن سالم بن علي الجديدي فرأى أن المعسكر فرصة للترويح عن النفس وقال : جميل أن تكون هناك قدرات والأجمل أن تكون عملية الصقل موجودة فيها وحين يبحث الشاب عن المكان الذي يعبر فيه عن قدراته يجدها في المعسكرات التي تحمل أهداف طموحة وأنا سعيد بالمشاركة التي أتيحت لي
وأضاف : الأجواء كثيرا مواتية في معسكر صحار والظروف مهيأة وهناك حرص من فريق العمل على تلبية احتياجات المشاركين وهذا الشيء لمسته منذ أن وطئت قدمي مجمع صحار فلهم الشكر إزاء ما يقدمونه
مساحة
وقال المشارك أحمد بن سالم بن حمد المشايخي المعسكر وفر لنا المساحة المكانية المرتبطة بالزمن فكل شيء يسير بالدقة وهو يعني التحلي بروح الانضباط وهذه سمة تجد الحرص من المشاركين في المحفظة عليها ومشاركتي تمثل خروجا علنيا إلى المشاركة الجماعية في أجواء تجمعنا مع إخوة لنا من أندية مختلفة
وأردف قائلا : الفترة الزمنية لانعقاد المعسكر كافية لرسم الأهداف الطموحة وتنفيذها على نطاق واسع ونعمل مع بعضنا البعض كلا في المجموعة التي ينتمي إليها وكل شيء صراحة يسير وفق برنامج العمل سواء في الورش أو المحاضرات أو الأنشطة الرياضية والترفيهية وحتى برنامج الزيارات وعلينا استغلال هذه الفرصة المتاحة التي قد لا تتكرر لأي منا مستقبلا للظروف الدراسية أو العملية أو لظروف مشاغل الحياة ..
على رأس الفريق
يتواجد خليفة بن خميس الجابري مدير عام المديرية العامة للشؤون الرياضية بمحافظة شمال الباطنة المشرف العام على المعسكر على رأس فريق العمل والجميع يعمل كخلية نحل وهو الشيء الذي وفر الانسيابية المطلوبة .
من أروقة المعسكر
- يشهد المجمع الرياضي بصحار حركة دؤوبة حتى ساعات متأخرة من الليل .
- تقام في الفترة الليلية يوميا سبلة المعسكر تتضمن العديد من الفعاليات والثقافية والفنية بمقر السكن .
- الفريق الإعلامي يتواجد على مدار الساعة للتغطي عبر الصحف والتويتر والفيسبوك وانستجرام واليوتيوب لتقديم المادة الدسمة بالصور الحية .
- تم تشكيل فريق إعلامي من المشاركين في المجموعة الثلاث وهي الإخاء والتعاون والإبداع ترصد حركة العمل بكل مجموعة .
- الظهور العلني كان للمسرح والفنون الشعبية تبارى فيها المشاركون بروح إبداع عالية .
- في الجانب الثقافي مسابقات بين المشاركين وبين فريق العمل والأسئلة دارت حول معلومات عامة .
- متابعة للبرامج المنفذة حسب الخطة الموضوعة

إلى الأعلى