الإثنين 24 يوليو 2017 م - ٢٩ شوال ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / 5.4 مليون ريال عماني من بنك التنمية العماني لقروض (الرفد) في خمسة أشهر
5.4 مليون ريال عماني من بنك التنمية العماني لقروض (الرفد) في خمسة أشهر

5.4 مليون ريال عماني من بنك التنمية العماني لقروض (الرفد) في خمسة أشهر

مسقط ـ (الوطن):
بلغ إجمالي المبالغ التي صرفها بنك التنمية العماني لصندوق الرفد لتمويل طلبات القروض التي تقدم بها أصحابها إلى الصندوق 5.4 مليون ريال عماني خلال الأشهر الخمسة الماضية، من الأول من يناير وحتى الحادي والثلاثين من مايو 2014. ويمثل هذا المبلغ نسبة 73 بالمائة من القيمة الإجمالية للموافقات المرسلة إلى بنك التنمية العماني التي وصلت إلى 7.4 مليون ريال عماني، خلال الفترة نفسها، وتوزعت أيضا على 290 طلب قرض.
جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقده بنك التنمية العماني يوم أمس بفندق جراند حياة مسقط، تحت عنوان “دور بنك التنمية العماني في إدارة محفظة صندوق الرفد”.
وجاءت محافظة مسقط في المرتبة الأولى، من حيث توزيع قيمة القروض الموافق عليها، مستحوذة على 48 بالمائة من القيمة الإجمالية، تلتها في المركز الثاني محافظة شمال الباطنة بنسبة 12 بالمائة، واحتلت محافظتا الداخلية والظاهرة المركزين الثالث والرابع بنسبة 9 بالمائة لكل منهما، ثم محافظة ظفار في المركز الخامس بنسبة 7 بالمائة، بينما جاءت محافظة جنوب الشرقية في المركز السادس بنسبة 6 بالمائة، ومحافظتا جنوب الباطنة وشمال الشرقية في المركزين السابع والثامن بنسبة 4 بالمائة لكل منهما، لتحل محافظة البريمي في المركز التاسع بنسبة واحد بالمائة من القيمة الإجمالية لطلبات القروض.
ويقول حمد بن سالم الحارثي القائم بأعمال مدير عام بنك التنمية العماني: وصلت المبالغ المصروفة لصندوق الرفد خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري 112.839 ريال عماني خلال يناير مثلت 90.5 بالمائة من إجمالي قيمة طلبات القروض المقدمة للصندوق والتي بلغت 124.640 ريالا عمانيا وخلال شهر فبراير بلغت 545.702 ريال عماني أو ما يعادل 73.4 بالمائة من القيمة الإجمالية لطلبات قروض الرفد خلال الشهر نفسه والتي بلغت 755.605 ريال عماني، وكانت خلال مارس قد بلغت 1.305.020 ريال عماني، تساوي 72.4 بالمائة من القيمة الإجمالية لطلبات القروض المقدمة للصندوق خلال الشهر نفسه والتي وصلت إلى 1.801.947 ريال عماني.
ويضيف الحارثي: وفي أبريل 2014، صرف بنك التنمية العماني 2.092.860 ريال عماني .لتمويل طلبات قروض الصندوق التي وصلت قيمتها الإجمالية إلى 2.477.688 ريال عماني، أي ما يعادل تمويل ما نسبته 84.5 بالمائة منها، بينما بلغ إجمالي المصروف من مبالغ لصندوق الرفد خلال مايو الماضي 1.315.696 ريالا عمانيا ، أو ما يعادل 57.6 بالمائة من إجمالي قيمة طلبات القروض المقدمة للصندوق خلال الشهر نفسه الذي بلغ 2.283.638 ريال عماني .
وأشار القائم بأعمال مدير عام بنك التنمية العماني إلى أن البنك يتولى- وفق المرسوم السلطاني رقم 6/2013 – إدارة القروض التي تقدم نيابة عن الصندوق بما في ذلك صرف قيمتها ومتابعة السداد واتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة فيما يتعلق بالتعثر أو إخلال المقترض بسداد أصل القرض والعائد في الموعد المحدد.
جدير بالذكر أن بنك التنمية العماني وقّع مذكرة تفاهم مع صندوق الرفد لتنظيم تمويل طلبات القروض، هدفت إلى تنظيم آليات العمل بين الصندوق والبنك وتوضيح الأدوار بالنسبة لطلبات القروض. واشتملت مذكرة التفاهم على العديد من النقاط، من استلام الطلبات واستيفاء شروط الموافقة وتوثيق اﻻتفاقيات والعقود واستيفاء مستندات وشروط الصرف ومتابعة تحصيل الأقساط وتوجيه الإشعارات القانونية بسداد الأقساط المتأخرة واتخاذ الإجراءات القانونية لمتابعة المتأخرين عن السداد والالتزام بتقديم التقارير والكشوفات المالية بصورة دورية لإدارة الصندوق.. ويتم عقد لقاءات دورية بين الصندوق والبنك لمتابعة أداء العمل بمذكرة التفاهم والوقوف على التحديات وتذليلها.
الجدير بالذكر أن أداء البنك يرتبط في صرف القروض لطلبات الرفد بمدى قيام أصحاب الطلبات باستيفاء شروط الموافقة وحسب مذكرة التفاهم الموقعة مع صندوق الرفد، ولذلك فإن صرف القروض يتم إلى الموردين مباشرة ما عدا المبالغ المخصصة لرأس المال العامل فإنها تصرف إلى المقترض.

إلى الأعلى