السبت 23 سبتمبر 2017 م - ٢ محرم ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / أشرعة / “حزام واحد.. طريق واحد” حكاية يجسدها معرض “التصوير الضوئي الدولي للثقافات الإسلامية”

“حزام واحد.. طريق واحد” حكاية يجسدها معرض “التصوير الضوئي الدولي للثقافات الإسلامية”

يحط رحاله في بعض الدول الإسلامية الواقعة على طريق خط الحرير

أحمد البوسعيدي : استضافة المعرض تمثل تعزيزا للعلاقات التاريخية ودعما وإظهارا للفنون الجمعية العمانية للتصوير الضوئي تستضيف المعرض بمشاركة 50 دولة و 150 عملا فوتوغرافيا

مسقط ـ “أشرعة” :
جسد معرض “التصوير الضوئي الدولي للثقافات الإسلامية” (نينغيشيا) الذي افتتح الأسبوع الماضي في مقر الجمعية العمانية للتصوير الضوئي التابعة لمركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم شعار “حزام واحد.. طريق واحد” بهدف تعزيز التعاون بين الدول الإسلامية وإظهار المعالم الدينية المختلفة والعادات والتقاليد التي تتميز بها الدول الاسلامية عن غيرها من الدول الأخرى بما فيها من عبادات وسلوكيات أخلاقية وسمات مشتركة تعكس حياة الناس في الدول الاسلامية.
حيث يحط المعرض رحاله في بعض الدول الإسلامية الواقعة على طريق خط الحرير الذي يضم طرقا مترابطة كانت تسلكها القوافل والسفن المحملة بالحرير والبضائع التجارية الأخرى والتي تمر عبر جنوب آسيا رابطة بين تشان في الصين مع انطاكية في تركيا بالإضافة لمواقع أخرى من بينها سلطنة عمان التي تعتبر واحدة من أهم المحطات لما تتمتع به من موقع جغرافي استراتيجي.
المعرض يضم مجموعة متميزة من الصور التي تعكس الثقافة الإسلامية من كل من آسيا وأفريقيا وأوروبا وأميركا ، وبلغ عدد الدول المقدمة للمعرض 65 دولة حيث تم قبول مشاركات من 50 دولة بمعدل 150 عملا فوتوغرافيا منها 65% من مختلف الدول المشاركة و 35% من بالصين.
كما يتضمن المعرض فعالية مصاحبة تتمثل في ندوة تعريفية تقام اليوم الاحد للتعريف بالصين وبمعرض نينغشيا الدولي للصور الفوتوغرافية حول عادات المسلمين، وسيتم مناقشة سبل تعزيز التعاون الفوتوغرافي بين البلدين الصديقين.
وحول المعرض قال المصور أحمد البوسعيدي مدير الجمعية العمانية للتصوير الضوئي : إن الجمعية رحبت باستضافة المعرض تعزيزا للعلاقات الثنائية والإسلامية ودعما واظهارا للفنون كما ان السلطنة ستشارك بعرض مجموعة من الصور الفوتوغرافية. وأضاف ان هناك وفدا صينيا من المنظمين للمعرض يزور السلطنة حاليا وسيطلعون كذلك على جهود الجمعية وتجربتها الثرية في مجال التصوير الضوئي وتبادل الأفكار والآراء حول سبل التعاون.
من جهته تحدث سعادة يو فولونغ السفير الصيني المعتمد لدى السلطنة في كلمة ألقاها في افتتاح المعرض حول العلاقات العمانية الصينية التاريخية الممتدة لحوالي 5000 عام، وقال إنها علاقات ضاربة في القدم اتسمت بالتعاون وازدادت رسوخا وتطورا في العهد الزاهر لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ أبقاه الله ـ. وأشار الى أن معرض التصوير الضوئي الدولي للثقافات الإسلامية (نينغيشيا) يحظى بدعم من العديد من الجهات الحكومية والمؤسسات المهتمة بالفنون وهو يبرز العديد من العادات والتقاليد والمشاهد في المجتمعات المسلمة في الكثير من الدول الإسلامية، معربا عن سعادته بأن تكون مسقط إحدى محطات المعرض تحت شعار “حزام واحد.. طريق واحد”، كما أبدى تقديره لتعاون مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم في استضافة المعرض.

إلى الأعلى