الأحد 20 أغسطس 2017 م - ٢٧ ذي القعدة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / منوعات / شجرة التوت تجود بثمارها في ينقل
شجرة التوت تجود بثمارها في ينقل

شجرة التوت تجود بثمارها في ينقل

ينقل ـ من محمد بن سعيد العلوي:

تعتبر زراعة شجرة التوت بأصنافها المختلفة واحدة من اهتمامات المزارعين ببلدة الوقبة بولاية ينقل حيث بدأت عمليات حصاد التوت خلال هذه الفترة بشكل متزايد في ظل المحصول الوفير لهذا النوع من المحاصيل ذات المردود المادي الجيد.
ثمار التوت أو كما يسمى محليا (بالفرصاد) من المحاصيل التي تكثر في هذه المزرعة بما حباها الله من خير وفير حيث قال خميس بن محمد العيسائي توجد الكثير من المحاصيل كالعنب والليمون بأنواعه والمانجو بأنواعه أيضا والبصل والثوم والتوت بأنواعه الأخضر والأحمر والثوم والعدس والرمان وكافة المحاصيل الزراعية التي نجحت زراعتها.
وحول قصة نجاح ثمار التوت أو (الفرصاد) يقول العيسائي انه جلب أعوادا من بعض المشاتل وقام بزراعتها وتعهدها بالزراعة والعناية والرعاية والسماد البلدي المحلي فجادت هذه الشجرة بخيرها.
وأضاف العيسائي أن هناك نوعين من التوت او الفرصاد منها ذات اللون الأخضر الذي يتميز بطعمه اللذيذ الحلو حيث يبدأ في الثمار في بداية شهر مارس ويظل حتى شهر مايو وعلى الرغم من لونه الأخضر الا ان طعمه لذيذ.
من جانب آخر تكثر في مزرعة خميس العيسائي انواع اخرى من المحاصيل والأشجار لعل ابرزها المانجو والتين والعنب والليمون وباقي المحاصيل الاخرى التي يحرص على رعايتها وتقديم العناية ويتعهدها بالحراثة والسماد المحلي، كما يعد محصول الثوم والبصل من ابرز المحاصيل المحلية التي تزرع في مزارع البلدة، اما محصول العنب فتتعدد أنواعه حيث يقوم المزارع بتجهيز مزارع العنب وتجهيزه وتحضيره وتقليمه استعدادا لموسم وفير هذا العام.

إلى الأعلى