السبت 21 أكتوبر 2017 م - ١ صفر ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الأولى / إيران تعلن حل خلافاتها مع (5+1) وواشنطن تشكك

إيران تعلن حل خلافاتها مع (5+1) وواشنطن تشكك

طهران ـ وكالات: أعلن كبير المفاوضين الإيرانيين في الملف النووي عباس عراقجي أن إيران والقوى الكبرى ممثلة في مجموعة (5+1) توصلت إلى تسوية “جميع نقاط الخلاف” الخاصة بالاتفاق النووي المبرم نهاية نوفمبر 2013 ،والذي أصبح تفعيله رهن مصادقة مختلف العواصم، إلا أن واشنطن شككت في ذلك باعتباره أمرا غير دقيق.
وقال عراقجي في تصريح لإذاعة وتلفزيون اريب الإيراني بعد يومين من المباحثات في جنيف مع مسؤولة في الاتحاد الأوروبي الذي يمثل مجموعة خمسة زائد واحد ” ، لقد عقدنا يومين من المفاوضات الجيدة والبناءة والمكثفة التي أحرزنا فيها تقدما جيدا”.
وأضاف “لقد توصلنا إلى حلول لجميع نقاط الخلاف الخاصة باتفاق جنيف وأمر تنفيذه أصبح منوطا بمصادقة العواصم”.
وعقد عراقجي اجتماعا مع هلجا شميد نائبة وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين اشتون التي يمثل مكتبها مجموعة خمسة زائد واحد التي تضم بريطانيا والصين وفرنسا وروسيا والولايات المتحدة إضافة إلى ألمانيا، في المفاوضات مع إيران.
وقال عراقجي إن “وزراء خارجية الدول المعنية ستصدر بيانات”، مضيفا أنه لا توجد خطط لعقد مزيد من الاجتماعات على مستوى الخبراء في الوقت الحالي.
ولم يحدد عراقجي موعدا لتنفيذ الاتفاق وقال إن ذلك يعتمد على قرار الأطراف الأخرى.
لكن المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي مايكل مان، قال إن نائبة مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد هيلجا شميت ونائب وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، أحرزا تقدما جيدا جدا بشأن كافة المسائل ذات الصلة.
لكنه أضاف أن أي اتفاقات يجب أن توافق عليها حكومات إيران والقوى العالمية الست التي تتفاوض مع طهران بشأن برنامجها النووي، وهي الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا وألمانيا.
ومن جهة أخرى، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية جين ساكي للصحفيين إن المحادثات “مستمرة في هذا الوقت”.
وأضافت: “هذه مناقشات فنية مفصلة. أحرزنا تقدما جيدا على مدى الأيام العديدة الماضية. كانت توجد موضوعات قليلة عالقة لكن في هذا الوقت. التقارير عن إنجاز كل شيء غير صحيحة”.

إلى الأعلى