الإثنين 16 يناير 2017 م - ١٧ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / الاحتلال يعلن تسمينا جديدا للاستيطان والفلسطينيون يرونها رسالة لكيري
الاحتلال يعلن تسمينا جديدا للاستيطان والفلسطينيون يرونها رسالة لكيري

الاحتلال يعلن تسمينا جديدا للاستيطان والفلسطينيون يرونها رسالة لكيري

فلسطين المحتلة ـ (الوطن) ـ وكالات:
كشف الاحتلال الإسرائيلي عن تسمين جديد للاستيطان عبر خطط لبناء أكثر من ألف وحدة استيطانية جديدة في القدس الشرقية المحتلة وأكثر من 800 في الضفة الغربية المحتلة، في خطوة قال الفلسطينيون إنها “رسالة” من إسرائيل إلى واشنطن بالتخلي عن جهود السلام في المنطقة.
وصرح متحدث باسم منظمة بتسيلم الإسرائيلية المناهضة للاستيطان ليو اميحاي أن وزارة الإسكان في حكومة الاحتلال نشرت خططا لبناء 1076 وحدة سكنية في القدس الشرقية و801 وحدة في الضفة الغربية المحتلتين.
وقال اميحاي إن “عددا من هذه المساكن ستبنى في مستوطنتي أفرات وارييل في الضفة الغربية وفي أحياء رامات شلومو وراموت وبيسجات زئيف في القدس الشرقية”.
وقال الفلسطينيون إن هذه الخطط تبعث برسالة إلى كيري بالتخلي عن مساعيه، كما أنها محاولة أخرى من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لتدمير عملية السلام.
واعتبر كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات أن قرارات الاستيطان الإسرائيلية الجديدة هي “رسالة من نتنياهو إلى كيري لعدم العودة إلى المنطقة لمواصلة جهوده في محادثات السلام الفلسطينية -الإسرائيلية”.
وأضاف “كلما كثف كيري جهوده وقرر العودة للمنطقة كلما كثف نتنياهو تدمير عملية السلام”.
وقال عريقات إن نتنياهو “يوجه ضربة قاصمة لجهود كيري وعملية السلام” قائلا إنه “يشن حربا على القانون الدولي والشرعية الدولية”.
من جانبها دانت الرئاسة الفلسطينية قرارات الاستيطان.
وقال الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية “إن هذا القرار يدلل على استمرار التعنت الإسرائيلي في تعطيل الجهود الأميركية الهادفة إلى عمل مسار يؤدي إلى إقامة سلام مبني على أساس حل الدولتين”.
في غضون ذلك أكد السفير محمد صبيح الأمين العام المساعد لشئون فلسطين والأراضي المحتلة بجامعة الدول العربية اتخاذ قرارات مهمة الأسبوع القادم في اجتماعين يعقدان بالمغرب والكويت لبحث الأوضاع في القدس وفلسطين .
جاء ذلك قبل مغادرة ” صبيح ” القاهرة إلى الأردن في زيارة خاصة وقال : سيغادر وفد من الجامعة العربية في السابع عشر من يناير الحالي إلى المغرب للمشاركة في فعاليات لجنة القدس والتي تبحث مختلف الأوضاع في القدس وكيفية مواجهة عمليات التهويد التي تقوم بها إسرائيل حيث ستصدر اللجنة قرارات حاسمة في هذا الشأن ثم يتوجه وفد الجامعة إلى الكويت للمشاركة في مؤتمر يعقده الاتحاد البرلماني العربي لبحث توفير الدعم اللازم للقضية الفلسطينية حيث سيصدر المؤتمر أيضاً حزمة قرارات لدعم القضية الفلسطينية.

إلى الأعلى