الإثنين 22 مايو 2017 م - ٢٥ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الرياضة / غدا.. إسدال الستار على فعاليات معسكر شباب أندية السلطنة
غدا.. إسدال الستار على فعاليات معسكر شباب أندية السلطنة

غدا.. إسدال الستار على فعاليات معسكر شباب أندية السلطنة

تنظيف فلجي العوهي والقبائل
يسدل الستار مساء غد على معسكر شباب أندية السلطنة الذي استضافته ولاية صحار بمحافظة شمال الباطنة بالمجمع الرياضي بصحار في الفترة من الأول إلى السادس من الشهر الجاري بمشاركة 95 مشاركا من مختلف المحافظات إضافة إلى طاقم فريق العمل والمشرفين والإداريين والمتعاونين .
وتقام احتفالية الختام برعاية سعادة الشيخ حمد بن هلال بن علي المعمري وكيل وزارة التراث والثقافة وذلك بالصالة الرئيسية بالمجمع .
وكان المعسكر قد دخل أمس يومه الرابع وسط تفاعل المشاركين مع البرامج والأنشطة المعدة في البرنامج العام للمعسكر واتسم هذا اليوم بالاستمرارية في تنفيذ برنامج الزيارات للمؤسسات الحكومية والخاصة ومحلات التسوق بولاية صحار وخارجها .
وكانت أولى محطات الزيارات لولاية شناص حيث نفذ المشاركون حملة لمنتزه القرم بالولاية
وعاين المشاركون أشجار القرم وما تشكله من مأوى للكائنات الحية البحرية إضافة إلى أنواع الطيور التي تتردد على المنتزه بين الحين والآخر .
واتجه المشاركون عقب ذلك لزيارة ميناء شناص التجاري واستمعوا إلى شرح واف عن المرافق التي يضمها بما فيه ميناء الصيد البحري والمرافق التي هناك والتي تخدم قطاع الصيد والصيادين كما قاموا عقب ذلك بزيارة المنطقة التجارية المحاذية لحصن الولاية العريق والتجول في أروقة المحلات التجارية المتعددة الأغراض .
صحار الصناعية
الدفعة الثانية من المشاركين تيمموا صوب منطقة صحار الصناعية المتآخمة للميناء واستمعوا من القائمين هناك على دور المنطقة في تنشيط الحركة الاقتصادية والمصانع المتعددة التي تضمها والمشاريع الاقتصادية المقبلة والأخرى الجار تنفيذها في هذه الفترة .
وزاروا عدد من المصانع القائمة وتعرفوا على منتجاتها ومساهمتها في خدمة الاقتصاد الوطني والتقوا بعناصر وطنية تعمل بها واستمعوا إلى آرائهم حول طبيعة العمل بالقطاع الخاص وما يوفره من بيئة عمل خصبة لاستقطاب الكوادر الوطنية المنتجة .
وسنحت الفرصة كذلك أمام الشباب لطرح استفساراتهم وتم الرد عليها بوضوح وشفافية .
حلقات العمل
شقت حلقات العمل طريقها في استكمال الجوانب العملية منها بعد طرح الجانب النظري في الأيام الفائتة من المعسكر .
وركزت ورشة السباكة على كيفية القيام بأعمال التوصيلات بالأنابيب والوصلات وفق مقاسات بعينها تراعي التركيب الجيد وتركيب محولات الغلق والفتح للمياه بالأسس الصحيحة وسط إشراف من المحاضر المختص الذي أبدى ارتياحه من قدرة الشباب المشاركين على الاستيعاب .
وقد تم تجميع تلك النتاجات بعد تصحيح الأخطاء وأصبح لدى المشاركين القدرة على تنفيذ أعمال التوصيلات للمياه في منازلهم بما يخدمهم ويخدم أسرهم .
توصيلات الكهرباء
الحال ذاته في ورشة الكهرباء التي فتحت الباب على مصراعيه أمام المشاركين لإجراء التوصيلات للدوائر الكهربائية المغلقة لإنارة المصابيح وتركيب مفاتيح التشغيل والغلق باستخدام الأدوات الكهربائية التي تم توفيرها .
اشتراطات الأمن والسلامة كانت معززة للشق العملي بحيث يتم التأكد من فصل التيار الكهربائي عند إجراء التوصيلات وعند معالجة عطل بها .
وتناول الجانب العملي أخطار الحمل الزائد على الكهرباء وما يحدث عند تركيب أكثر من توصيلة في مآخذ التيار الكهربائي وكيف يمكن التصرف عند حدوث ماس كهربائي تجنبا للأخطار التي تتسبب في حدوث الحرائق والصعق .
كما تناولت الحلقة خطورة التعامل مع الكهرباء واليد مبللة بالماء أو أي مادة سائلة أخرى .
وقد أبدى المحاضر سعادته بقدرة الشباب الفائقة على استيعاب ما تم طرحه نظريا وكذلك خلال مرحلة التطبيق العملي .
التصوير
نهج برنامج المعسكر هو تحقيق الاستفادة للجميع وفي هذا السياق رسمت حلقة التصوير الضوئي أمام بقية المشاركين أبعاد التعامل مع الكاميرا الرقمية حيث قدم المحاضر شرحا وفيا عن الكاميرا ومحتوياتها وتوظيف أدواتها في التقاط الصور المتميزة بالنسبة للجانب النظري .
وعرج المشاركون عقب ذلك للتطبيق العملي سواء من خلال كاميراتهم الخاصة أو الكاميرات التي تم توفيرها حيث قاموا بالتصوير وأخذ اللقطات وتم شرحها لمعرفة مواطن القوة وتعزيزها والتعرف على نقاط الضعف في التصوير المتمثلة في رداءة الصورة وعدم شموليتها وكيفية استخدام الفلاش الضوئي وتعارضه مع أشعة الشمس .
المشاركون تحققت لهم الاستفادة الجيدة .
في الجانب الآخر ركزت الحلقة على كيفية معالجة الصور ببرنامج الفوتوشوب لإنتاج صورة قابلة للاستخدام في أي مجال .
المستهلك
في المحاضرة التي قدمها أحد المختصين من إدارة حماية المستهلك بمحافظة شمال الباطنة ركزت على دور حماية المستهلك في مراقبة الأسعار بالأسواق وتناول الجوانب التي على المستهلك أن يكون محتاطا لها وفي مقدمتها فاتورة الشراء .
كم تم التطرق إلى أسعار السلع وكيفية ضمان الحق للمشتري في استرجاع واستبدال أي منتح أو سلعة أو مركبة أو أي أدوات أخرى .
وتناول كذلك الحالات التي يتطلب من المجتمع الوقوف عندها وكيفية الإبلاغ عن أي تجاوزات يجدها بالسوق وهو حق كفله له قانون حماية المستهلك .
وتم عرض حالات قام بها حماية المستهلك وتصدت لها وصدرت في شأنها العقوبات وفق طبيعة كل حالة .
برنامج اليوم
في هذا اليوم وهو الخامس من المعسكر سيكون أبرز المحطات هو ندوة القطاع الخاص والمسؤولية الاجتماعية الموسعة التي تسلط الضؤء على دور هذا القطاع في المساهمة بعملية التنمية الشاملة بحيث توضح عن قرب أهداف هذا القطاع الطموحة التي تعتبر حجر الزاوية في توفير فرص عمل للكوادر الوطنية واستقطابها في المجالات الرياضية المتاحة .
كما يشتمل هذا اليوم على استكمال مقررات حلقات العمل في السباكة والكهرباء والتصوير والسعفيات والرسم إضافة إلى استعراض الإبداعات والمواهب الشبابية مع تشغيل سبلة المعسكر كالعادة .
قيم
وفي يوم أمس انعقدت محاضرة القيم الفاضلة النابعة من ديننا الإسلامي الحنيف والمتمشية مع الأعراف والتقاليد العمانية .
وتحدث المحاضر عن التصرفات الحميدة وحسن التعامل مع الآخرين وتعزيز أسس التكافل الاجتماعي في الأفراح والأتراح كما تناول السلوكيات التي يتحتم نبذها واستئصالها من جذورها .
وركز على كيفية تعاطي الشباب مع تلك السلوكيات لترسيخها في الأذهان وهي تدعوا للتسامح والصفح ونبذ الخلافات في محيط المجتمع .
تجهيزات
قال إسحاق بن عبدالله بن شاهين البلوشي المسؤول الإعلامي بالمعسكر أن التجهيزات تنصب حاليا لاحتفالية الختام وهناك برامج شيقة سيقدمها المشاركون وهي متنوعة .
وأشار إلى أن المعسكر حظي بتغطية متميزة عبر الصحف المحلية ومواقع التواصل الاجتماعي بما قيها الفيسبوك والتويتر وانستجرام .
وأضاف : هناك تضافر جهود من قبل فريق العمل ككل وسط انسيابية واضحة والأجمل هو حركة العمل الدؤوبة بين جنبات المعسكر .
شخصية اليوم
في هذه الزاوية معنا خليفة بن خميس بن سالم الكحالي المشرف على السكن وتجهيز المرافق الخاصة بالمعسكر .
وقد أبدى الكحالي ارتياحه للعمل الذي يقوم به وقال : منذ قدوم المشاركين إلى المجمع وخلال أيام المعسكر أقوم بمتابعة كافة الجوانب التي تخدم المشاركين خاصة في السكن لضمان توفير الظروف المواتية أمام المشاركين .
وأضاف : اضطلع بمهمة تجهيز المرافق بالمجمع التي تقام عليها الفعاليات داخل الصالتان الرياضيتان فيما يتعلق بحلقات العمل والأنشطة الرياضية المتنوعة التي تقام في يوم المعسكر وفق البرنامج المعد في هذا الشأن
وأشار إلى أنه يرغب في التواجد في مثل هذه التجمعات الشبابية والعمل يسير بروح الفريق الواحد وهذه سمة بارزة .
وأردف قائلا : أشارك الشباب في الجوانب التراثية في سبلة المعسكر التي تقام خلال الفترة الليلية من خلال تقديم فن التباري في الميدان إضافة إلى الجوانب الترفيهية وهي فرصة بالنسبة لنا كمشرفين وكشباب مشاركين في معايشة أجواء جميلة جدا .
ألعاب
الجانب الرياضي لشباب المعسكر يستحوذ على أنشطة رياضية متعددة جاءت لإشباع الرغبات وتتمثل في العاب القدم والطائرة واليد والسلة .
ويتضمن برنامج الاستفادة من صالتي المجمع وفق قوة العدد بكل مجموعة وهي الإبداع والتعاون والإخاء هذه الأنشطة أبرزت عناصر مجيدة وصقلت قدراتها ووفرت متنفسا أمام الشباب المشاركين .
تكرار
قال المشارك عبدالله بن راشد المعمري : سعيد بالتواجد ضمن الشباب في هذا المعسكر وأرغب في تكرار المشاركة في معسكرات العمل المقبلة إذا ما أتيحت لي الفرصة والتي ستنعقد خلال هذا العام تباعا في مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر وفي مجمع صور وأخيرا في محافظة ظفار .
وأضاف : المعسكر يجمع شباب قدموا من محافظات شتى وهي فرصة لتكوين صداقات فيما بينهم من خلال التعارف وأيضا يتم تبادل الأحاديث حول المحافظات والولايات وما بها من تطور وكيف تكون الأجواء المناخية وفي معسكر صحار البرنامج أعتقد أنه غطى جوانب مفيدة جدا لنا كمشاركين وتعيينا على تنفيذ أعمال حياتية في مجتمعنا وفي محيط أسرتنا وتكون لنا أفكار قابلة للتطبيق وأقدم الشكر للقائمين على المعسكر
ظروف
أما المشارك ناصر بن تعيب المسكري فقال : الظروف صراحة مهيأة في المعسكر ومنذ قدومنا إلى المجمع وطيلة الأيام الفائتة أجد الارتياح إلى جوار أقراني الآخرين ونعمل مع بعضنا البعض في حلقات العمل وهي فرصة علينا استثمارها على اعتبار أن الدورات بالمجان وهي قد لا تتكرر مرة أخرى .
وأضاف : في السبلة الرياضية التي تقام في الفترة الليلية هناك تعبير وترويح عن النفس نستمتع عن قرب إلى المسرحيات التي تتناول قضايا متنوعة إضافة إلى الفنون الشعبية والميدان والرزحة الحماسية والحمد لله أعتبر المشاركة ايجابية وسأوجه لدعوة لأقراني الآخرين وأصدقائي الذين لم يشاركوا في هذا المعسكر اغتنام فرصة المشاركة في واحد من المعسكرات الثلاث المتبقية خلال هذا العام التي تتبناها وزارة الشؤون الرياضية .
حول المعسكر
- تتوافر بمقر السكن برادات مياه الشرب والمرطبات وهي في متناول الجميع كما تتنوع وجبات الإفطار والغداء والعشاء.
- الالتزام والدقة والانضباط سمة غالبة بين الشباب المشاركين
- قام المشاركون بزيارة مركز كارفور للتسوق بولاية صحار تجولوا في المحال التجارية التي يضمها .
- حملة التنظيف طالت فلجي العوهي والقبائل بصحار .

إلى الأعلى