الجمعة 20 أكتوبر 2017 م - ٢٩ محرم ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / مختبر الشعر ببيت الزبير يحتفي بـ “المبصرون في الشعر العماني”
مختبر الشعر ببيت الزبير يحتفي بـ “المبصرون في الشعر العماني”

مختبر الشعر ببيت الزبير يحتفي بـ “المبصرون في الشعر العماني”

مسقط ـ الوطن:
اقامت مؤسسة بيت الزبير ممثلة في مختبر الشعر مساء أمس الأول حفل تدشين إصدار “المبصرون في الشعر العماني” المكتوب بلغة برايل، ويعد هذا الإصدار احد المشاريع الثقافية التي تسعى إلى اخراج الشعر من حدوده الضيقة إلى فضاءات ارحب، وتوسع نطاق انتشاره إلى شريحة أكبر من الناس.
يتناول الكتاب سيرة ثمانية شعراء عمانيين مكفوفين ونماذج من اشعارهم وهم الشاعر راشد بن خميس الحبسي والشاعرة عائشة بنت عيسى الحارثية والشاعر صالح بن سعيد الزاملي، والشاعر عبدالله بن عامر العزري والشاعر ثابت بن قطنة العتكي والشاعر نور الدين السالمي والشاعر الربيع بن المر الرستاقي والشاعر الصلت بن خميس الخروصي.
في بداية الحفل ألقت الشاعرة عائشة السيفية كلمة تتحدث فيها عن فكرة المشروع أشارت فيها إلى أن جذوة الشعر هي ذاتها التي تشتعل في نفس الشاعر من أي جغرافية جاء، ومن أي أرض بعث. ولعلها تصبح أكثر أصالة وحساسية عندما ينطفئ شيء منه فيحاول رتق فراغه بالانصراف إلى الشعر”، بعد ذلك تحدث إبراهيم بن حمدون الحارثي رئيس مجلس إدارة جمعية النور للمكفوفين عن أهمية مثل هذه المشاريع للجمعية، وعن أهمية تكامل الجهود الثقافية بين المؤسسات الأهلية والحكومية والخاصة، وعن خطوات ومراحل طباعة الكتاب. ثم قام أعضاء من جمعية النور للمكفوفين بقراءة مقتطفات شعرية من الإصدار.
وفي نهاية الحفل قدمت مؤسسة بيت الزبير مجموعة من النسخ لجمعية النور للمكفوفين، ومعهد عمر بن الخطاب للمكفوفين. يذكر ان هذا المشروع يأتي عقب عدة مشاريع قام بها مختبر الشعر منها معرض “رشفا من الديم” الذي حوى لوحات مكتوبة بالخط العربي في المدح النبوي، ومسابقة ” من روح أطلال المدن” التي استهدفت المصورين الهواة في وسائل التواصل الإجتماعي، وسيواصل المختبر فعالياته وأنشطته في قادم الأيام.

إلى الأعلى